22-ديسمبر-2023
أغلفة الكتب

أغلفة الكتب (الترا صوت)

صدرت خلال العام الحالي العديد من الكتب التي تناول مؤلفوها قضايا ومسائل مختلفة تتعلق بفلسطين وقضيتها التي أثبتت عملية "طوفان الأقصى"، أنه لا يمكن تجاهلها وتهميشها، كما لا يمكن فهم ما يحدث من حولنا دون فهمها من خلال قراءة ما يُكتب عنها.

وفيما يلي قائمة بأبرز الكتب الصادرة عن فلسطين وقضيتها في 2023، والتي تتنوع بين السياسة والتاريخ وعلم الاجتماع، وتتناول جميعها مواضيع شديدة الأهمية لا بد من التوقف عندها.


1- العمل والعادات والتقاليد في فلسطين

يُعد كتاب "العمل والعادات والتقاليد في فلسطين" (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)، لمؤلفه المستعرب وعالم اللاهوت والآثار واللغات القديمة الألماني غوستاف دالمان، أهم الكتب الصادرة عن فلسطين خلال العام الحالي.

يتوزع الكتاب على ثمانية أجزاء في تسعة مجلدات، ارتأى "المركز العربي" أن يرفدها بمجلدٍ عاشر كتبه غوستاف دالمان عن القدس، ليُصبح مجموع المجلدات عشرة صدرت بعد جهد استمر أكثر من 5 سنوات اشتغل خلالها عدد من المترجمين على ترجمتها.

وبحسب تقديم "المركز العربي"، يمثّل الكتاب الذي استغرق تأليفه نحو أربع عشرة سنة وثيقة: "فريدة تاريخية وأنثروبولوجية، تسجيلية وتحليلية، يتناول فلسطين بحضارتها وتاريخها وتراثها ومعالمها وأرضها وشعبها، ويدرس مدينة القدس ومحيطها الطبيعي والبشري بمنهجية علمية رفيعة".


العمل والعادات والتقاليد في فلسطين

2- القدس: التطهير العرقي وأساليب المقاومة

يضم كتاب "القدس: التطهير العرقي وأساليب المقاومة" (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تحرير آيات حمدان) 15 بحثًا لـ16 باحثًا يتناولون عبرها جوانب مختلفة تتعلق بواقع مدينة القدس وتاريخ الممارسات/ السياسات الإسرائيلية بحق سكانها وآليات مقاومتهما.

يناقش مؤلفو الكتاب مسائل التاريخ والصراعات على المقدسات، والتعليم والصراع على الوعي، وأدوات السيطرة على المدينة وسياسات الاحتلال والتهويد مقابل أساليب المقدسيين في مواجهتها، ناهيك عن التحديات التي تواجهها من ناحية السياسة الدولية والقانون الدولي.  


القدس: التطهير العرقي وأساليب المقاومة

3- طبريا العربية تحت الحكم البريطاني 1918 – 1948

يتناول الباحث الفلسطيني مصطفى العباسي في كتابه "طبريا تحت الحكم البريطاني 1918 – 1948" (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)، تاريخ مدينة طبريا على امتداد ما يقرب من مئتي عام، إذ يبدأ كتابه مطلع نهضتها الحديثة أوائل القرن الثامن عشر وصولًا إلى النكبة عام 1948.

وعلى مدار هذه السنوات، يستعرض ما مرَّت به المدينة من تحوّلات ما بين الفترتين العثمانية والبريطانية، وأحوال سكّانها، والعلاقات العربية – اليهودية، ناهيك عن طرد العرب منها يوم 18 نيسان/أبريل 1948.


طبريا العربية تحت الحكم البريطاني

4- نهب الممتلكات العربية في حرب 1948

يتناول كتاب "نهب الممتلكات العربية في حرب 1948" (المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية – مدار، ترجمة أمير مخول) لمؤلفه آدام راز، عمليات نهب السكان اليهود لأملاك الفلسطينيين العرب، بعد طردهم من مدنهم وبلداتهم وقُراهم إبان النكبة، وتحديدًا خلال الفترة الممتدة بين بداية حرب 1948 وصولًا إلى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في منتصف عام 1949.


نهب الممتلكات العربية في حرب 1948

5- مخيم تل الزعتر: وقائع المجزرة المنسية

يحاول محمد داود العلي في كتابه "مخيم تل الزعتر: وقائع المجزرة المنسية" (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)، التأريخ لمجزرة تل الزعتر التي وقعت في آب/أغسطس 1976، بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، بأبعادها السياسية والعسكرية والإنسانية.

ويستعرض العلي، في الوقت نفسه، الوضع الإنساني لسكان المخيم والأحياء القريبة منه، البالغ عددهم آنذاك 30 ألف نسمة، خلال فترة الحصار التي شهدت العديد من المآسي، أبرزها قتل المدنيين بالملاجئ، وصعوبة العثور على مدافن للضحايا.


مخيم تل الزعتر: وقائع المجزرة المنسية

6- العولمة والعبرنة في المشهد اللغوي العربي الفلسطيني في إسرائيل

يقدّم كتاب "العولمة والعبرنة في المشهد اللغوي العربي الفلسطيني في إسرائيل" (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) لمؤلّفه محمد أمارة، قراءة معمقة في تجليات العولمة والعبرنة في المجتمع العربي الفلسطيني في الأراضي المحتلة من جهة، وتأثيراتها وإسقاطاتها عليه من جهة أخرى، خاصةً فيما يتعلق بالهوية واللغة العربية والمشهد اللغوي.


العولمة والعبرنة في المشهد اللغوي العربي الفلسطيني في إسرائيل

7- اليمين الجديد في إسرائيل: مشروع الهيمنة الشاملة

يضم كتاب "اليمين الجديد في إسرائيل: مشروع الهيمنة الشاملة" (المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية – مدار)، تحرير هنيدة غانم، مجموعة من الأبحاث التي تقدّم قراءة واسعة ومتشبعة النطاق لصعود ما بات يُعرف بـ"اليمين الجديد" في دولة الاحتلال.

ويستعرض الكتاب السياق التاريخي والسوسيولوجي لصعوده، إضافةً إلى أهم تياراته وأحزابه وجمعياته ومراكزه الفكرية، كما يسلط الضوء على مشروعه السياسي والاستعماري وسعيه لحسم الصراع الداخلي حول "إسرائيل" عبر الانتصار للهوية القومية اليهودية المحافظة.


اليمين الجديد في إسرائيل: مشروع الهيمنة الشاملة