تعرف إلى كواليس مسلسلات رمضان 2017 في تونس

تعرف إلى كواليس مسلسلات رمضان 2017 في تونس

من كواليس تصوير مسلسل المنارة (فيسبوك)

بدأت ملامح الأعمال التلفزيونية التونسية في مسلسلات رمضان 2017 تتضح تدريجيًا، ومن المتوقع أن لا تتجاوز عشرة أعمال بارزة، وهو رقم "ضخم" مقارنة بالواقع ما قبل الثورة، وهذا التنوع كميًا يعتبر فرصة لتطوير المنتج التونسي الدرامي والهزلي خاصة مع إقبال التونسيين الجلي على الأعمال المحلية خلال الشهر الكريم. وفيما يلي قائمة بأهم ما سيعرض من مسلسلات رمضان 2017 في تونس:

يقبل التونسيون بشكل ملحوظ على مشاهدة القنوات التونسية والأعمال الدرامية والهزلية المحلية خلال شهر رمضان خاصة

اقرأ/ي أيضًا: أهم أعمال الدراما والهزل التونسية في رمضان 2016

الدوامة

مسلسل "الدوامة"، هو العمل الدرامي الجديد للقناة الوطنية التونسية، القناة العمومية في تونس، وقد بدأ تصويره منذ منتصف شباط/ فبراير الماضي ليكون جاهزًا للعرض خلال شهر رمضان القادم. يمتد المسلسل على 17 حلقة ويعرف مشاركة حوالي 60 ممثلًا، من بينهم: وجيهة الجندوبي، جعفر القاسمي، فتحي المسلماني، أسماء بن عثمان، لسعد بن عبد الله، محمد علي بن جمعة، مريم بن مامي، علي الخميري، رشا بن معاوية، جوليا الشواشي، وغيرهم من النجوم التونسية. يذكر أن الميزانية التي خصصت لهذا العمل الرمضاني فاقت 2 مليون دينار (تقريبًا 850 ألف دولار أمريكي).

قصة مسلسل الدوامة للسيناريست عبد المنعم حواس والإخراج لنعيم بن رحومة، أما تنفيذ الإنتاج فلشركة "سيني تلي فيلم" للمنتج محمد الحبيب عطية. يروي مسلسل الدوامة، كما يصفه القائمون عليه، "قصة عداء قديم متجدّد بين عائلتين من كبار الفلاحين، يورّط فيه كل جيلٍ خلَفَه ويستنزفه وفي إطار صراع العائلتين، يجرّ الجيل الجديد رغم علاقات الحب المكتومة إلى دوّامة العداء والانتقام". ويتواصل تصويرمسلسل الدوامة في مناطق مختلفة في تونس وخارجها.

وكانت القناة الوطنية قد سجلت فشلًا ذريعًا للعمل الدرامي الذي أنتجته وبثته في رمضان الماضي بعنوان "وردة وكتاب" وأثار أثناء وبعد عرضه انتقادات واسعة. 

أولاد مفيدة 3

بعد نجاح جزئيه الأول والثاني جماهيريًا، تعمل قناة الحوار التونسي الخاصة على إعداد جزء ثالث من مسلسل "أولاد مفيدة" للمخرج سامي الفهري، والذي حقق نسب مشاهدة عالية في رمضان 2016 و2015، كما أحدثت بعض مشاهده ضجة واسعة لجرأتها حسب الكثيرين.

وقد انطلق تصوير مسلسل "أولاد مفيدة 3" منذ منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، وهو يحافظ على أبرز الممثلين في جزئيه السابقين، أمثال وحيدة الدريدي، نادرة لملوم، هشام رستم، ياسين بن قمرة، نضال السعدي، نسيم زيادية، سلمى المحجوبي وأحمد الأندلسي. ويعرف هذا الجزء الثالث انضمام الممثلة ريم بن مسعود إلى أسرة العمل.

مسلسل أولاد مفيدة يروي قصة أرملة، أم لثلاثة أبناء تلتقي بعشيقها بعد عشرين سنة من الفراق، ويطالب هذا العشيق العائد من الغربة بمعرفة أي الثلاثة هو ابنه، ومع تتالي الحلقات تتطور قصص الأبناء الثلاثة وأمهم ومحيطهم.

تعول القناة الوطنية العمومية في تونس على مسلسل "الدوامة" لتعويض الفشل الذريع للعمل الدرامي الذي بثته وأنتجته في رمضان السابق

اقرأ/ي أيضًا: دراما رمضان والفانتازيا التركية

المنارة

يبث مسلسل المنارة أيضًا على القناة الخاصة "الحوار التونسي"، ومسلسل المنارة من إخراج عاطف بن حسين وإنتاج شركة "نوارة تونس" للإنتاج. ويتألف مسلسل المنارة من 15 حلقة وسيبث خلال النصف الثاني من شهر رمضان. ويشارك في مسلسل المنارة العديد من نجوم الدراما التونسية ومنهم عاطف بن حسين، سنية المؤدب، لسعد الجموسي، ليلى طوبال، منصف ذويب، توفيق العايب، جمال المداني، شاكرة رماح ومرام بن عزيزة.

يضم مسلسل المنارة أيضًا العديد من الوجوه الجديدة والشابة، ممن تدربوا في ورشة "الممثل أمام الكاميرا" تحت إشراف مخرج "المنارة" بن حسين على غرار إسكندر موسى، حنان الرياحي، سنية اليونسي، وسارة الهمامي، وهي ابنة الناطق باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي.

مسلسل المنارة يروي قصة صديقين تربطهما علاقة مهنية متينة، تضطرب بظهور امرأة تنتهي بحلول العداوة بينهما محل الصداقة، وتظهر شخصيات أخرى من طبقات وشرائح اجتماعية مختلفة لتُدخل حركية وأحداث متشابكة. وقد تم تصوير مسلسل المنارة بين تونس العاصمة ومدينة الشابة في محافظة المهدية الساحلية.

من كواليس تصوير مسلسل المنارة

بوليس 3

جزء ثالث من سلسلة "البوليس" على قناة التاسعة الخاصة لم يكن متوقعًا، ليس لفشل الجزأين الأول والثاني، بالعكس، بل للمشاكل المادية وعدم دفع أجور العاملين في السلسلة وما رافق ذلك من توتر للعلاقات بين القناة وأصحاب العمل الفني. لكن أخيرًا توصل الطرفان لاتفاق لتصوير الجزء الثالث من السلسلة لصالح القناة ذاتها. يذكر أن مسلسل بوليس في جزأيه الأول والثاني تحصل على نسب مشاهدة محترمة.

والبوليس هي سلسلة بوليسية كوميدية، من إخراج مجدي السميري، ومن أبطال العمل: لطفي العبدلي وكمال التواتي والشاذلي العرفاوي. تدور القصة حول أعوان أمن تونسيين يقومون بمهامّ أمنية على الطريقة الأمريكية ويسعون خلال كل حلقة إلى حل قضية إجرامية جديدة.

نسيبتي العزيزة 7

رغم دعوات عديد الفاعلين في المشهد الثقافي لوضع حد لتجربة سلسلة "نسيبتي العزيزة"، تصر قناة نسمة على مواصلة العمل، واضعة ثقتها في جمهور السلسلة الذي تعوّد عليها منذ 6 سنوات. السلسلة من إخراج صلاح الدين الصيد، والسيناريو والحوار ليونس الفارحي. وهي من بطولة منى نور الدين، كوثر الباردي، يونس الفارحي، سماح الدشراوي، خالد بوزيد كمال التواتي وغيرهم من الأسماء المشهورة تونسيًا، إضافة إلى حضور أسماء جزائرية لامعة في مجال التمثيل أبرزها بيونة ورزيقة فرحان. ومن المنتظر أن يعرف الجزء السابع تغييرًا في ديكور المسلسل وبالتالي تطورات في الأحداث في قالب هزلي كعادتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نبتدي منين الحكاية.. دراما الطبقة المخملية السورية

معد برنامج الصدمة: غيرنا المعادلة الرمضانية