أهم أعمال الدراما والهزل التونسية في رمضان 2016

أهم أعمال الدراما والهزل التونسية في رمضان 2016

مسلسل وردة وكتاب

يقبل التونسيون على متابعة قنواتهم المحلية بشكل خاص خلال شهر رمضان، فالإنتاج الدرامي التونسي يكاد يقتصر على هذا الشهر، وقد كان قبل الثورة يلخص في عمل أو اثنين على أقصى تقدير لكن انفتاح المجال الإعلامي بعد الثورة ساهم في الترفيع من عدد الأعمال الدرامية والسلسلات الهزلية. وفي هذا السياق، تحرص مختلف القنوات التونسية أو أهمها على الأقل على تقديم منتوج يحظى بمتابعة المشاهدين أملًا، خاصة، في كسب سوق الإعلانات التجارية لصالحها، فما هي أهم الأعمال الدرامية والهزلية في الشبكة الرمضانية التونسية لهذا العام؟

يقبل التونسيون على متابعة قنواتهم المحلية بشكل خاص خلال شهر رمضان، فالإنتاج الدرامي التونسي يكاد يقتصر على هذا الشهر

اقرأ/ي أيضًا: 10 مسلسلات سورية للنقد والمتابعة في رمضان

أولاد مفيدة 2:

يبث هذا المسلسل على قناة الحوار التونسي، قناة خاصة، وهو من إنتاج القناة وإخراج صاحبها سامي الفهري، وهو يروي قصة أرملة، أم لثلاثة أبناء تلتقي بعشيقها بعد عشرين سنة من الفراق، ويطالب هذا العشيق العائد من الغربة بمعرفة أي الثلاثة هو ابنه، وقد انتهى الجزء الأول على رفض الأم البوح بالحقيقة، ومع تتالي الحلقات تتطور قصص الأبناء الثلاثة وأمهم ومحيطهم. وقد عرف الجزء الأول في رمضان 2015، نسب مشاهدة مرتفعة وتبعه جدل واسع تمحور أساسًا حول جرأة جزء من مشاهده.

وردة وكتاب:

هو مسلسل من إنتاج القناة الوطنية1، قناة عمومية، في 30 حلقة، ويعرض على نفس القناة. المسلسل يؤرخ للثورة التونسية، تنطلق الأحداث قبل الثورة وتتواصل إلى ما بعدها، ويكشف كواليس مجتمع المال والأعمال وصراعات رجال الأعمال والمواطنين مع النظام السابق ومشاكل البطالة والفقر وغيرها من القضايا الرئيسية المؤثرة في الواقع التونسي ماضيًا وحاضرًا.

"وردة وكتاب"، من إخـراج أحمد رجــب وسيناريو نـرجـس النابلي، ومن بطولة آمال علوان، خـالد هـويسة، رؤوف بن عـمـر، عاطف بن حـسين، لطيفة القـفـصي، صالح الجّدي وخديجة بن عرفة ومحمد علي بن جمعة وسميرة مقرون ولمياء العمري وعائشة عطية. ويتعرض هذا الإنتاج إلى جزء من أحداث الثورة التونسية من إقدام البوعزيزي على حرق نفسه وخطابات بن علي الثلاثة واعتصامات القصبة وصولًا إلى استقالة رئيس الحكومة الأولى بعد الثورة وغيرها من الأحداث التي تتوقف تقريبًا عند سنة 2013.

مسلسل وردة وكتاب

الأكابر:

"الأكابر"، دراما عائلية وبعيدة عن السياسة، وهو يعتبر أول تجربة درامية تجمع بين اللهجتين التونسية واللبنانية وتدور أحداثه بين تونس ولبنان. يبث العمل على قناة حنبعل التونسية الخاصة، وهو من 15 حلقة، ومن إخراج مديح بلعيد، عن قصة للشاب محمد عزيز هوام وقد قام بإعادة صياغتها كسيناريو وحوار الثنائي حسام الساحلي ومحمد علي دمق.

ويتولى تنفيذ إنتاج هذا العمل الدرامي شركة "سي تي في" للمنتج عبد العزيز بن ملوكة. وهو من بطولة الممثل اللبناني إيلي شالوحي والممثلة اللبنانية جويل فرن وعدة نجوم من تونس كزهيرة بن عمار وحسام الساحلي وريم الرياحي ونجلاء بن عبد الله ومرام بن عزيزة.

مسلسل الأكابر

تحرص مختلف القنوات التونسية على تقديم منتوج يحظى بمتابعة المشاهدين أملًا في كسب سوق الإعلانات التجارية لصالحها

اقرأ/ي أيضًا: وليد سيف.. 5 مسلسلات لا تفوّت

نسيبتي العزيزة 6:

تراهن قناة نسمة، قناة خاصة، للموسم السادس على السلسلة الهزلية "نسيبتي العزيزة"، التي عرفت نجاحًا خلال السنوات الماضية وهي من إخراج صلاح الدين الصيد، والسيناريو والحوار ليونس الفارحي. وتعرف السلسلة في موسمها السادس هذا العام حضور وجوه جديدة على غرار الممثلة وجيهة الجندوبي. العمل من بطولة منى نور الدين، كوثر الباردي، يونس الفارحي، سماح الدشراوي، خالد بوزيد وكمال التواتي، إضافة إلى حضور أسماء جزائرية لامعة في مجال التمثيل أبرزها بيونة ورزيقة فرحان.

الرئيس:

"الرئيس"، سلسلة كوميدية تدور أحداثها في القصر الرئاسي لدولة "البرمقلي"، بين الرئيس وعائلته وأعضاء الحكومة، في مواقف ساخرة تكشف خفايا الحكم في دولة "البرمقلي"، وهي في شكلها هزل وفي عمقها نقد للعهد السابق في تونس. "الرئيس" من إخراج جميل النجار ومن بطولة فتحي الهداوي، ويعتبر هذا العمل أول أعماله الهزلية، إضافة إلى وجيهة الجندوبي، جمال المداني، سوسن معالج ويحضر كل من درة زروق، نجيب بالقاضي، وسهير بن عمارة كضيوف شرف. ويبث هذا العمل على قناة التاسعة، وهي قناة خاصة انطلق بثها في رمضان 2015.

سلسلة الرئيس

بوليس حالة عادية 2:

هي سلسلة بوليسية كوميدية، في موسمها الثاني بعد أن عرض جزء أول من السلسلة خلال رمضان 2015 وحقق نسب متابعة محترمة، يبث "بوليس حالة عادية 2" على قناة التاسعة أيضًا وهو من إخراج مجدي السميري، ومن أبطال العمل لطفي العبدلي وكمال التواتي والشاذلي العرفاوي. تدور القصة حول أعوان أمن تونسيين يقومون بمهامّ أمنية على الطريقة الأمريكية ويسعون خلال كل حلقة إلى حل قضية إجرامية جديدة. وما يميز الموسم الثاني لهذه السلسلة تحول فريق العمل إلى مدينة لوس أنجلس الأمريكية لتصوير بعض المشاهد.

بوليس حالة عادية2

اقرأ/ي أيضًا:

8 من أجمل الأفلام الأوربية خلال الـ5 سنوات الأخيرة

4 من أهم المسلسلات السورية في الموسم الماضي