25-أغسطس-2023
gettyimages

ساهمت لوائح الاتهام في زيادة جمع الأموال لحملة ترامب الانتخابية (ألترا صوت)

غادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سجن مقاطعة فولتون في جورجيا، بناءً على اتفاق مع المدعي العام بالولاية، بعد دفع كفالة قدرها 200 ألف دولار، وعقب أخذ بصماته والتقاط صور جنائية له.

وقال ترامب بعد الإفراج عنه: "ما نشهده اليوم هو تدخل في مسار الانتخابات، ومهزلة للعدالة"، وفق تعبيره. ونشر الرئيس الأمريكي السابق، تغريدة تضمن صورة له في حسابه الشخصي على منصة إكس (تويتر سابقًا)، كتب فيه: "تدخل في الانتخابات! لا تستسلم أبدًا!"، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، بعد إيقاف إدارة تويتر السابقة حسابه، بسبب التحريض على العنف بعد اقتحام مبنى الكابيتول.

في كانون الثاني/يناير القادم، ستبدأ أولى محاكمات ترامب، في ذروة الحملة الانتخابية للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري

وكان الرئيس الأمريكي السابق يستخدم منصة إكس (تويتر سابقًا) ومنصات تواصل اجتماعي أخرى، للزعم أن هزيمته في انتخابات 2020 كانت بسبب تزوير أصوات الناخبين على نطاق واسع، بالإضافة للحديث عن نظريات المؤامرة.

وكان ترامب قد كتب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" قبل تسليم نفسه: "إنه يوم حزين آخر في أمريكا"، مضيفًا "إنني أحاكم لأنّني تحلّيت بالشجاعة للتشكيك بانتخابات مزورة ومسروقة"، على حدِّ قوله.

هذا، ووصف ترامب وجوده في السجن بأنه "تجربة مروعة وحزينة للغاية"، في مقابلة أجريت معه في وقتٍ لاحق مساء الخميس مع موقع  "Newsmax" المحافظ، مضيفًا: "في حياتي كلها لم أكن أعرف شيئًا عن لوائح الاتهام، والآن تم توجيه الاتهام إلي أربع مرات. هذه وزارة عدل مسلحة"، زاعمًا أن ما يحصل معه "تدخل في الانتخابات".

بودكاست مسموعة

وجاء الحجز خلال ساعات الذروة لشبكات الأخبار، وهي الفترة الزمنية التي يقال إن ترامب أصر على أن يتفاوض محاموه مع المدعين العامين عليها، في محاولة واضحة لتشويه سمعة الاتهامات وصرف الانتباه عن إهانة الاستسلام.

وسلم ترامب نفسه للسلطات دون الامتيازات الخاصة التي حصل عليها في قضاياه الجنائية الأخرى. بالإضافة إلى الصورة التي سعى بشدة إلى تجنبها، وهي الأولى على الإطلاق لرئيس أمريكي سابق

وقال شخص مطلع على الأمر إن استراتيجية تحويل الاستسلام إلى سيرك مخصص للتلفزيون كانت بمثابة محاولة لتشويه سمعة لوائح الاتهام.

اتفاق مسبق مع مكتب المدعية العامة

من جهتها، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن ترامب أمضى  ما يزيد عن 20 دقيقة في سجن مقاطعة فولتون، ورقم الحجز الخاص به كان P01135809. 

وخلال المفاوضات بين محامي ترامب ومكتب المدعية العامة لمقاطعة فولتون يوم الإثنين الماضي، جرى الاتفاق على تحديد يوم التسليم، كما تضمن الاتفاق المكتوب بين الجانبين البنود التي على ترامب الالتزام بها، وشروط الإفراج عنه.

وبحسب الاتفاق يلتزم  ترامب بدفع مبلغ 200 ألف دولار أو مصادرته من أمواله في حالة عدم التزامه ببنود الاتفاق، كما سيواجه بموجب الاتفاق أوامر بعدم توجيه رسائل تهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بينما ينتظر المحاكمة في جورجيا.

لائحة اتهام لترامب

ويأتي هذا الإجراء تمهيدًا لمحاكمته بتهمة محاولة التلاعب بنتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020، وهي المحاكمة الجنائية الرابعة التي تلاحق الرئيس الأمريكي السابق، بينما يسعى للترشح للانتخابات الرئاسية القادمة والعودة إلى البيت الأبيض العام المقبل.

وتوجه ترامب إلى سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا، حيث وجّه له القضاء  و18 شخصًا لائحة اتهام من 98 صفحة، تضمنت "الابتزاز، وارتكاب عدة جرائم بهدف قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020"،  في هذه الولاية الرئيسية التي فاز بها الرئيس جو بايدن. 

وتعني إجراءات التوقيف المتبعة في السجون، أن تؤخذ بصمات المتهم، وتُلتقط له صور جنائية. وسلم 10 من المتهمين في القضية أنفسهم بنفس السجن، وقد أطلق سراحهم جميعًا بكفالة، آخرهم كبير الموظفين السابق بالبيت الأبيض مارك ميدوز الذي دفع كفالة بقيمة 100 ألف دولار.

getty

وهناك متّهم وحيد بهذه القضية أبقي في السجن بعد أن سلم نفسه، هو هاريسون فلويد، لأنه لم يبرم مع القضاء اتفاقًا لدفع كفالة مقابل إطلاق سراحه.

ومن المقرر أن يعود من ورد اسمهم في لائحة الاتهام في هذه القضية إلى جورجيا، الشهر القادم، للمثول أمام المحكمة لإبلاغها ما إذا كانوا سيدفعون ببراءتهم من التهم الموجّهة إليهم أم لا.

ومن المقرر أن تصدر القاضية تانيا تشوتكان في 28 آب/أغسطس الجاري قرارها بشأن موعد بدء المحاكمة.

وتطرح لائحة الاتهام أوسع مجموعة من الاتهامات الموجهة ضد الرئيس السابق حتى الآن، ويمكن أن يفرض قانون الابتزاز في جورجيا عقوبات جنائية تتراوح بين خمس سنوات و20 سنة في السجن.

وهذه هي القضية الثانية التي تتمحور حول جهود ترامب لإلغاء انتخابات 2020. ورفع جاك سميث، المستشار الخاص، القضية الفيدرالية الأخرى في وقت سابق من شهر آب/ أغسطس.

وبدأت التحقيقات بعد نشر تسجيل لترامب قال فيه لبراد رافنسبيرجر، وزير خارجية جورجيا، إنه يريد "الحصول" على 11780 صوتًا، أي صوت واحد أكثر مما يحتاجه للفوز بالولاية. 

جدول من المواعيد القضائية 

ويحاكم ترامب جنائيًا في أربعة قضايا، فقد طالبت المدّعية العامة بولاية جورجيا بأن يكون موعد بدء محاكمة ترامب في 3 آذار/مارس المقبل، وهو نفس الشهر الذي من المقرر أن يمثل فيه الرئيس السابق لمحاكمة في نيويورك بالتهم الجنائية الموجهة إليه في قضية تزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز مقابل التستّر على علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما.

وفي كانون الثاني/يناير القادم، ستبدأ أولى محاكمات ترامب، في ذروة الحملة الانتخابية للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري، بتهم التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020، وبحملة الأكاذيب كانت وراء الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير 2021 الذي نفّذه المؤيدون لترامب.

بينما طالب الطاقم القانوني للرئيس الأمريكي السابق، أن تكون المحاكمة في نيسان/أبريل 2026، وهو موعد يأتي بعد الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

getty

مناظرة الحزب الجمهوري

وقبل خمسة أشهر من بدء الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية للعام 2024، تلقي العديد من القضايا الجنائية بظلالها على محاولة عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

كما يأتي هذا التوقيف، بعد ساعات من المناظرة الأولى في مدينة ميلووكي للمرشحين الجمهوريين  للانتخابات التمهيدية التي قرر ترامب عدم المشاركة فيها، بدعوى أن استطلاعات الرأي تؤكد تصدّره للنتائج بفارق كبير عن بقية منافسيه. وجاءت المناظرة مخيبة للأمال لدى الجمهوريين المناوئين لترامب، إذ كانوا يتطلعون لبروز أحد المرشحين  ليكون المنافس الأقوى لترامب في الانتخابات التمهيدية.

زيادة في الشعبية

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فقد أدى ظهور ترامب في مواجهة القضايا الأربع المرفوعة ضد، إلى "توفير الأكسجين السياسي لحملته وتحقيق مكاسب كبيرة غير متوقعة من جمع الأموال".

وبعد أول لائحة اتهام له في آذار/ مارس، والتي اتهمته بالاشتراك في مخطط لدفع أموال طائلة للتستر على فضيحة جنسية محتملة، أفادت حملة ترامب أنها جمعت 15 مليون دولار في الأسبوعين التاليين.

زكي وزكية الصناعي

وفي حزيران/ يونيو، ذكرت حملة ترامب أن لائحة الاتهام في ميامي التي تركزت على وثائق سرية أعقبها جمع تبرعات بقيمة 7 ملايين دولار.

وقبل ساعات من حجزه يوم الخميس، أرسل ترامب رسالة بالبريد الإلكتروني لجمع التبرعات، وكتب: "هذا الاعتقال – وكل واحدة من لوائح الاتهام المزيفة الأربع هذه، تم تصميمها جميعها لبث الخوف في قلوب الشعب الأمريكي، ولإخافتك من التصويت لإنقاذ بلدك، وفي نهاية المطاف، للتدخل في شؤون البلاد".

وفي أربعة استطلاعات للرأي أجريت مؤخرًا، قال غالبية المشاركين في الاستطلاع إن التهم الجنائية الموجهة ضد ترامب لها ما يبررها. ولكن في الوقت نفسه، فإن مكانة ترامب بين الناخبين الجمهوريين قوية، وهو يستمر في التقدم الكبير على منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية.

مكانة ترامب بين الناخبين الجمهوريين قوية، وهو يستمر في التقدم الكبير على منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية

ورفض المشاركة في المناظرة التمهيدية الأولى لحملة 2024 يوم الأربعاء، والتي شارك فيها ثمانية من منافسي ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري. وقال بريت باير، أحد مديري المناظرة على قناة فوكس نيوز، مازحا إن ترامب كان "الفيل الذي لم يكن موجودًا في الغرفة".

كما أن ترامب متقارب للغاية من الرئيس الأمريكي جو بايدن في استطلاعات الرأي الأخيرة. وأظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك هذا الشهر أنه يتخلف عن بايدن بنقطة مئوية واحدة، 47% لبايدن مقابل 46% لترامب. يشار إلى أن بايدن كان يتفوق بمقدار 5 نقاط في شهر تموز/ يوليو الماضي.