31-مايو-2021

طبقت سياسة "طفلين فقط" منذ العام 2016 (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت الصين عن السماح للأسر بإنجاب ثلاثة أطفال، وذلك بعد ست سنوات مرت على فرض سياسة تلزم الأسر بطفلين فقط كحدّ أعلى، لم تفلح في التأثير على تراجع في معدلات الإنجاب في البلاد، في ظل تخوفات رسمية من تناقص عدد السكان على المدى البعيد وانعكاس ذلك على النشاط الاقتصادي. 

وكانت سياسة الطفلين إحدى السياسات التي أقرتها الحكومة الصينية، نهاية العام 2015، وصارت سارية منذ مطلع العام 2016، تتيح لكل أسرة حق إنجاب طفلين كحد أقصى، وهي سياسة كانت قد استُخدمت سابقًا في العديد من البلدان الآسيوية. 

لكن الانخفاض في معدلات المواليد في الصين أمام تزايد معدلات الوفاة قد بات مصدر قلق للحكومة الصينية، حيث لم تنجح السياسات المتعاقبة في الحفاظ على معدل متصاعد للزيادة السكانية وتوفير العمالة الشابة، وذلك بعد عقود من فرض سياسة الطفل الواحد التي هدفت للحد من النمو السكاني في الصين، والتي فُرضت عام 1979 واستمرت حتى العام 2015. فضمن مساعي الصين لتعزيز الزخم في نموها الاقتصادي فإنها بحاجة إلى زيادة في أعداد السكان وليس انخفاضاً عليها، وتأتي قرارات إلغاء سياسات تحديد النسل بطفل أو طفلين تحقيقًا لهذا الغرض، وخاصة بعد صدور تقارير وطنية في الصين تحذّر من استمرار التراجع في أعداد السكان خلال السنوات المقبلة.  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إدارة بايدن تضغط لمعرفة منشأ فيروس كورونا.. مرحلة جديدة في التصعيد مع الصين

"الحل الصيني" يُزاحم أمريكا ببطء على قيادة العالم

أمريكا "الحمائية" ونسخة الصين من الأسواق المفتوحة.. العولمة إذ ترتبك