29-سبتمبر-2023
سيرهو غيراسي

"Getty"سيرهو غيراسي

باستثناء فيكتور أوسيمين الذي يواجه مشاكل مع فريقه نابولي، يواصل المهاجمون الذي تنافسوا على جائزة الحذاء الذهبي العام الماضي تألقهم هذا العام في الدوريات الأوروبية.
 إيرلنج هالاند آخر من فاز بجائزة الحذاء الذهبي، والتي تمنح لأكثر هداف في الدوريات الأوروبية، سجّل ثمانية أهداف في الجولات الست الأولى من البريميرليج، كما سجل ليفاندوفسكي هدّاف الدوري الإسباني العام الماضي، خمسة أهداف لبرشلونة هذا العام اعتلى من خلالها لائحة الهدافين، كذلك فعل كيليان مبابي هداف الدوري الفرنسي العام الماضي، حيث يتصدر جدول هدافي الليغ 1 هذا العام بسبعة أهداف، أما هاري كاين وصيف هالاند في لائحة هدافي البريميرليج  في آخر مواسمه مع توتنهام، فلم يجد أي صعوبة في التأقلم مع فريقه الجديد بايرن ميونيخ، إذ سجل سبعة أهداف حتى الآن في الدوري، بمعدل هدف واحد كل 63 دقيقة.

سيرهو غيراسي

 ومع ذلك فإن كل اللاعبين المذكورين أعلاه، وبالرغم من المستويات المميزة التي قدموها حتى الآن، لم ينجحوا في الوصول إلى هدفهم العاشر في دورياتهم. الغيني سيرهو غيراسي ( 27 سنة ) مهاجم شتوتغارت الذي لا يعرفه كثيرون، هو الوحيد في الدوريات الخمسة الذي نجح في الوصول إلى هذا الرقم.

هدف كل 43 دقيقة!

لعب غيراسي مع شتوتغارت خمس مباريات في البوندسليغا، سجل خلالها عشرة أهداف، بمعدل هدف كل 43 دقيقة، وهو أعلى معدل تهديفي للّاعبين الذين شاركوا لأكثر من 90 دقيقة في الدوريات الأوروبية، وقد انهالت عبارات المديح على المهاجم في الصحف الأوروبية الألمانية والأوروبية، وبدأت الأحاديث عن اهتمام فرق كبرى بالحصول على توقيعه في نافذة الانتقالات الشتوية القادمة في مقدمها ميلان ويوفنتوس الإيطاليين.

صحيفة بيلد الألمانية نقلت عن مدرب شتوتغارت سيباستيان هوينس، إشارته إلى أن عدة فرق كانت مهتمة بالتعاقد غيراسي في الصيف الماضي، لكنه أقنعه بالبقاء وأكّد له أنه يستطيع تسجيل أكثر من عشرين هدفًا في الدوري هذا العام.

شارك غيراسي مع شتوتعارت العام الماضي في 22 مباراة بالدوري، سجّل خلالها 11 هدفًا، وقد انفجرت الطاقات التهديفية للمهاجم رقم 9 بشكل واضح هذا الموسم وسجّل عشرة أهداف في أول خمس جولات، ليعادل الرقم القياسي الذي حققه ليفاندوفسكي في العام 2020/20211، كأفضل انطلاقة تهديفية بتاريخ الدوري الألماني، مع العلم أن ليفا وصل في ذلك العام إلى 41 هدفًا في الدوري مع بايرن ميونيخ، كسر من خلالها الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد.

سيرهو غيراسي

بحسب تطبيق صوفا سكور، فإن معدل الأهداف المتوقعة لغيراسي كان 4.28، أي أنه سجّل أكثر من ضعف الأهداف المتوقّعة، مع العلم أنه سدّد فقط 24 كرة باتجاه المرمى، ما يعني أن نصف تسديداته تقريبًا بين الخشبات الثلاثة تتحول إلى أهداف. بالمحصلة، سجل المهاجم الغيني أكثر من 60% من أهداف فريقه هذا الموسم، كما صنع هدفًا وأربع فرصة محققة، واعطى أكثر من 12 تمريرة مفتاحية.

مع الإشارة إلى أن غيراسي لم يسدد أي ركلة جزاء، ولم ينل أي بطاقة صفراء، ولم يتعرض لأي مراوغة حتى الآن، كما أنه لا يتوانى عن المساعدة بالواجبات الدفاعية، ويبلغ معدل قطعه للكرات في المباراة الواحدة 1,6.

اختار تمثيل غينيا على حساب فرنسا

وُلد غيراسي في فرنسا لأبوين من غينيا، وقد بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي ليل، ثم انتقل إلى كولن في ألمانيا حيث لعب لثلاث سنوات، قبل أن يعود إلى فرنسا من بوابة رين. لفت اللاعب أنظار مسيّري نادي شتوتغارت، بسبب معرفته بالكرة الألمانية، وقدراته الهجومية المميزة، فتعاقدوا معه على سبيل الإعارة مطلع العام 2021، قبل أن يفعّلوا خيار الشراء في شهر أيار/مايو الماضي بعقد يمتد لثلاث سنوات.

سيرهو غيراسي

قيمة اللاعب السوقية اليوم تبلغ 14 مليون يورو، لكن بالتأكيد لن يرضى شتوتغارت بأقل من أربعة أو خمسة أضعاف هذا الرقم للتخلي عنه. دوليًا مثّل غيراسي الفئات العمرية لمنتخب فرنسا، لكنه اختار في النهاية تمثيل غينيا تنفيذًا لرغبة والديه.