30-مارس-2022
المغرب

"Getty"

بلغت المغرب نهائيات كأس العالم قطر 2022، بفوزها الكبير على ضيفتها الكونغو الديمقراطية برباعيّة لهدف، علمًا أن مباراة الذهاب في الكونغو انتهت بالتعادل 1-1.

أسود الأطلس تسيّدوا اللقاء من بابه لمحرابه، لم يتأثّروا كثيرًا بإصابة الحارس ياسين بونو، وخروجه من أرضيّة الملعب، ملكوا زمام المبادرة منذ بداية اللقاء، ولم يسمحوا لضيفهم أن يتجرّأ على الحلم في الوصول إلى قطر، فالبطاقة محجوزة للمغاربة.

استفزّت الكونغو المغاربة بداية بتسديدة مرّت جوار المرمى، ثمّ تلقّى أسود الأطلس ضربة بإصابة المدافع جواد الياميق فخرج من أرضية الملعب واستُبدل بسامي مائي، قبل أن ينجح عز الدين أوناحي بافتتاح أهداف اللقاء، حينما صوّب كرة بعيدة استقرّت في شباك الكونغوليين.

بعد ذلك جرّبت الكونغو التقدّم للأمام، فارتطم مهاجمها برأس الحارس ياسين بونو، والذي تعالج لدقائق وأكمل اللقاء، لم يتحمّل اللعب سوى لفترة قصيرة، فاستُبدل بالحارس منير الكجوي، ومع ختام الشوط الأوّل نجحت المغرب في تسجيل هدف ثان، عبر طارق تيسودالي الذي انفرد بالحارس وأودع الكرة في الشباك.

لم يكتف المغاربة بهدفين في الشوط الأوّل، واصلوا ضغطهم مع بداية الشوط الثاني، فأضافوا الثالث بواسطة عز الدين أوناحي، مسلسل إهدار الفرص استمرّ مع أسود الأطلس، وأنهاه أشرف حكيمي بهدف رابع في الدقيقة 69، مستفيدًا من كرة ارتدّت من الحارس.

هدأ نسق المباراة، وبان للجميع هوية الفريق المتأهّل، حاولت الكونغو تسجيل هدف حفظ ماء الوجه، وكان لها ما أرادت من تسديدة رائعة، صوّبها  مالانغو بالدقيقة 77، هدفٌ لم يُنقص فرحة المغاربة، والذين بلغوا نهائيات كأس العالم للمرّة السادسة في تاريخهم.