25-مارس-2022
المغرب

"Getty"

اقتنصت المغرب تعادلًا ثمينًا من مضيفتها الكونغو الديمقراطية، في ذهاب الدور الفاصل المؤهّل لمونديال قطر 2022، أسود الأطلس عادوا للمباراة بعد تخلّفهم بهدف، ليتأجّل الحسم إلى موقعة الإياب في الدار البيضاء الثلاثاء القادم.

أسود الأطلس بدأوا المباراة بنوايا هجومية واضحة، حاولوا طرق مرمى أصحاب الأرض بهدف مبكّر، من خلال اللعب في نصف ملعب الخصم، لكنّ ذلك لم يجد نفعًا، فعلى عكس مجريات اللقاء، جرّبت الكونغو الديمقراطيّة حظّها بتسديدة من خارج منطقة الجزاء، حرف مسارها الدفاع المغربي، فغالطت الحارس ياسين بونو، أصحاب الأرض سجّلوا هدف المباراة الأوّل بالدقيقة 12 عبر يوان ويسا.

هدف التقدّم للكونغوليين منحهم ثقة كبيرة، فسيطروا على مجريات ما تبقّى من الشوط الأوّل، وتراجع المنتخب المغربي للمناطق الخلفيّة، خشية دخول هدف ثان يجعل مهمّة العودة صعبة للغاية، فأرسل مدافع الكونغو أمالو كرة عرضيّة كادت أن تغالط بونو، لكنّ الحارس المغربي تألّق في إبعادها إلى ركنيّة.

ندرت الفرص بين الفريقين، وساد الحذر الشديد، وانحصر اللعب في وسط الميدان، فكان الصراع بدنيًا بامتياز، في وقت اعتمدت خلاله المغرب على الكرات الطويلة، والتي كادت إحداها أن تسفر عن هدف التعديل، لكنّ رأسيّة النصيري جاورت القائم، لينتهي الشوط الأوّل بتقدّم الفهود بهدف دون رد.

بدأت المغرب الشوط الثاني مهاجمة، الحارس تصدّى لرأسيّة ريان مايي، ثم منح حكم اللقاء المغاربة ركلة جزاء، إثر لمسة يد من المدافع داخل المنطقة المحرّمة، انبرى لها ريان مايي، وفرّط بها عاليًا فوق المرمى، لم ترفع المغرب الراية البيضاء، واصلت ضغطها بغية تسجيل التعادل، لكنّ رأسيّة حكيمي مرّت جوار القائم.

المغرب

هنا قرّر المدرّب وحيد خليلوزيدش لعب أوراقه، فأشرك الثنائي أيوب الكعبي وطارق تيسودالي، بدلًا من يوسف النصيري وريان مايي، الثنائي البديل أظهر الفارق بعد دخوله بدقاق قليلة، هيّأ الكعبي برأسه كرة حريرية لتيسودالي، الأخير أكملها قويّة في الشباك، مسجّلًا هدف التعادل بالدقيقة 76.

زاد الأمور صعوبة على أصحاب الأرض طرد اللاعب نجودا موزينجا قبل نهاية المباراة بخمس دقائق، إثر تلقّيه بطاقة صفراء ثانية، بعد خشونته مع أشرف حكيمي، ورغم ذلك كانوا قريبين من تسجيل هدف الفوز، لكنّ الحارس بونو أنقذ الموقف، لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1، نتيجة إيجابيّة لأسود الأطلس، ومع ذلك، الحسم سيكون في لقاء الإياب بالدار البيضاء.