17-فبراير-2023
The rich father and the poor father

الطفلان قالا إنهما سيتركان المدرسة لأنها لا تعلمهما كيف يصبحان ثريين. (صورة متداولة للطفلين على مواقع التواصل الاجتماعي)

انشغل الأردنيون مؤخرًا بقصة طفلين اختفيا بعد قراءتهما لكتاب عن صناعة الثروة، وقد عممت مديرية الأمن العام عليهما ووصفت ظروف اختفائهما بالغامضة.

أيهم العمري وراشد الصبح طفلان في السادسة عشر من العمر، يدرسان في الصف العاشر في إحدى المدارس الخاصة بالطلاب المتفوقين في محافظة إربد، ولا يزالان مفقودين لليوم الخامس على التوالي.

الطفلان أيهم وراشد اللذان يبلغان السادسة عشر من العمر لا يزالان مفقودين منذ خمسة أيام. 

موقع سرايا نيوز نقل عن مصدر أمني أن أحد المراكز الأمنية في مدينة إربد تلقى من والد أحد الطفلين بلاغًا يفيد باختفائهما صباح الإثنين الماضي أثناء توجههما للمدرسة صباحا، وأضاف أن الشرطة حققت مع عدد من الطلاب واستعانت بكاميرات المراقبة في المنطقة ولا يزال التحقيق في اختفاء الطفلين جاريًا.

حسين العمري، والد أحد الطفلين، قال إن تصرفات ابنه كانت طبيعية، إلا أنه قبل شهرين من اختفائه كان يبدي نفوره من المدرسة والدراسة، ونقل الأب عن ابنه رغبته في ترك الدراسة إذ قال أن المدارس تخرج موظفين وأنه لا يريد أن يكون موظفًا بل يريد أن يبحث عن عمل يساعده على صنع ثروة من دون أن يضطر للحصول على شهادة دراسية.

يضيف الأب أنه يوم الإثنين في الساعة الثالثة والنصف ظهرًا تقريبًا تلقى اتصالًا من والد الطفل الآخر يسأله فيه عن الطفلين ويخبره أنهما لم يذهبا إلى المدرسة أصلًا في ذلك اليوم. وبعد ذلك تلقى اتصالًا من أحد زملاء الطفلين في المدرسة يخبره فيه أنهما تركا رسالة معه وطلبا منه أن يسلمها للوالدين في مساء ذلك اليوم.

الرسالة المكتوبة في أربع صفحات والتي كتبت بخط يد أحد الطفلين، تشير إلى أنهما تركا مدرستهما ومنزليهما بملء إرادتهما بسبب تأثرهما بكتاب "الأب الغني والأب الفقير" للمؤلف الأمريكي روبرت كيوساكي.

letter 1letterletterletter

يقول الطفلان في الرسالة إنهما "بعد دراسة طالت وتفكير ومناقشة قررنا المضي قدمًا في الحياة حاملين فكرًا جديدًا"، ويضيفان أنهما قرأا الكتاب طوال الإجازة الشتوية وقررا أخيرًا البحث عن عمل يجنيان فيه رأس مال ليبدأا مشروعهما الخاص من أجل أن يجعلا "المال هو من يعمل من أجلنا وليس أن نعمل نحن من أجل المال".

ينتقد الطفلان نظام التعليم في المدارس ويصفانه بأنه وجد ليصنع موظفين لا مستثمرين وأصحاب رؤوس أموال.

والدا الطفلين وأقرباءهما خرجوا على وسائل الإعلام وناشدوهما ليعودا، كما أكدوا أن الطفلين حسنا الخلق وملتزمان دينيًا من دون تشدد أو تطرف، وأكدوا أيضًا أن الأوضاع المادية لعائلتيهما جيدة جدًا.

رغم أن الطفلين تركا رسالة بينا فيها أنهما غادرا بملء إرادتهما، يصر والد أحدهما على أنهما اختطفا بطريقة غريبة ومتقنة.

والد الطفل أيهم قال إن الأفكار الواردة في الرسالة جديدة وقد لاحظها على ابنه منذ فترة قريبة فقط، كما أبدى تخوفه من وجود طرف ثالث ساهم في اختفاء الطفلين، وأضاف أنهما "انخطفا بطريقة غريبة جدًا، انمسحت عقولهم، هواتفهم خارج التغطية، الفيسبوك والانستغرام مغلقان، ولا يوجد طرف خيط، ننتظر رحمة الله وجهود الأمن"، مؤكدًا أن الطفلين لا بد أنما محتجزان وأنه متأكد أن ابنه سيتواصل معه لو كان باستطاعته ذلك.

كتاب الأب الغني والأب الفقير يتناول موضوع الاستقلال المالي وصناعة الثروة من خلال امتلاك رؤوس الأموال وتنميتها، وقد ترجم إلى العديد من اللغات وبيعت منه أكثر من 32 مليون نسخة حول العالم، إلا أن انتقادات وجهت له تفيد بأنه يحتوي على الكثير من النصائح السيئة والادعاءات المبهمة وغير الواضحة، كما يحتوي على قصص أقرب إلى القصص الخيالية، ووصف أيضًا بأنه أُعد بهدف الاستهلاك العام.