10-مارس-2023
getty

حديث سموتريتش جاء بعد هجوم واسع على قرية حوارة أسفر عن استشهاد فلسطيني (Getty)

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء يوم الخميس، على طلب وزير المالية في حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الحصول على "تأشيرة دبلوماسية" قبل زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل. 

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء يوم الخميس، على طلب وزير المالية في حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الحصول على "تأشيرة دبلوماسية"

جاءت هذه الموافقة، بعد كلمة لسموتريتش، قال فيها "إنّه يعتقد أن قرية حوارة ينبغي أن تمحى من الوجود، وأنّ هذه المهمة تقع على عاتق دولة إسرائيل، وليس على عاتق المستوطنين"، وذلك في أعقاب هجوم واسع من قبل المستوطنين على قرية حوارة جنوب نابلس، أسفر عن استشهاد فلسطيني وإحراق مئات الممتلكات.

وكان الهجوم الواسع الذي نفذ في القرية قبل حوالي أسبوعين، قد جرى بتحريض واسع داخل إسرائيل شمل مستويات رسمية، حيث أعجب سموتريتش بتغريدة لنائب رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية ديفيد بن تصيون، الذي طالب فيها بمحو قرية حوارة، قبل أن يقوم بحذف التغريدة لاحقًا، فيما يزور بن تصيون نفسه الولايات المتحدة الأمريكية في هذه الأيام.

getty

كما أقرت المستشارة القضائية لحكومة الاحتلال غالي بهراف ميارا، فتح تحقيق مع عضو الكنيست عن حزب الصهيونية الدينية تسفي فوغل، الذي قال مؤيدًا للاعتداءات إنه: "يريد أنّ يرى حوارة وهي تشتعل وقد أحرقت". معتبرًا أن اعتداءات المستوطنين هي الرادع الأقوى للفلسطينيين.

وبحسب موقع "والاه" العبري، فقد أكد مكتب وزير مالية الاحتلال حصوله على تأشيرة الولاية المتحدة الأمريكية. وذلك بعد حديث عن إمكانية عدم السماح لسموتريتش بالوصول إلى واشنطن على خلفية تصريحاته.

getty

وكانت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف قد قالت في سياق منح سموتريتش تأشيرة الولايات المتحدة إن الإدارة الأمريكية رأت تراجع سموتريتش عن كلماته حول "محو قرية حوارة"، بما في ذلك عبر منشور مطول على صفحته على فيسبوك.

ومن المتوقع أن يصل سموتريتش إلى واشنطن، يوم الأحد المقبل، للمشاركة في مؤتمر استشاري مغلق.

يشار إلى أن أكثر من 100 زعيم يهودي أمريكي وقعوا على بيان يعارض زيارة زعيم حزب الصهيونية الدينية في حكومة بنيامين نتنياهو لأمريكا، وجاء فيه: أنهم "يرفضون فكرة وجوب احترام شخص ما بمجرد الخدمة في الحكومة الإسرائيلية"، وأضاف البيان: "ندعو جميع الأمريكيين الموالين لإسرائيل إلى فهم أن الترحيب بسموتريتش هنا سوف يضر بدعم إسرائيل بدلاً من أن يساعده".

من المتوقع أن يصل سموتريتش إلى واشنطن، يوم الأحد المقبل، للمشاركة في مؤتمر استشاري مغلق

وكان السفير الأمريكي في إسرائيلي توم نيدس قد قال: "أنا حقا غاضب من سموتريتش، هو أحمق، سيقوم برحلة إلى واشنطن، وإذا كنت قادرا لألقيت به من الطائرة".