بعد أيام من خروجه عن السيطرة.. الصاروخ الصيني يسقط في المحيط الهندي

بعد أيام من خروجه عن السيطرة.. الصاروخ الصيني يسقط في المحيط الهندي

انطلق الصاروخ في 29 نيسان/أبريل من الصين (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

قالت الصين إن الصاروخ الذي خرج عن السيطرة بعد إطلاقه في الفضاء واتجاهه نحو الأرض قد تفكك فوق بحر العرب ليسقط أخيرًا في المحيط الهندي، بعيدًا عن الوجود البشري. واحترقت الغالبية العظمى من الحطام أثناء إعادة الدخول، وسقطت بقية الحطام في منطقة بحرية مركزها عند التقاء خط عرض 2.65 درجة شمالا وخط طول 72.47 درجة شرقا، وفقا لما ذكرته وكالة شينخوا الصينية للأنباء.

أثار خروج الصاروخ الصيني (لونغ مارش 5B) عن مداره مخاوف من احتمال سقوط حطام الصاروخ في أماكن مأهولة بالسكان وهو ما نفته السلطات الصينية

وكانت العديد من المواقع قد تتبعت مسار الصاروخ الفضائي الصيني الذي انطلق إلى الفضاء نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي، بعد أن خرج من مداره، وهو الخبر الذي تلقفته وسائل إعلام عديدة، ونشأت حوله العديد من الروايات والشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية.

وقد أثار خروج الصاروخ الصيني (لونغ مارش 5B) عن مداره مخاوف من احتمال سقوط حطام الصاروخ في أماكن مأهولة بالسكان، إلا أن السلطات الصينية أكدت أن الحطام سيهوي في المياه الدولية، في أماكن بعيدة عن النشاط البشري، وذلك لأنه عادة ما يتمّ تقدير موقع سقوط الصواريخ الفضائية الضخمة عبر المحركات العديدة فيه، وذلك لضمان سقوطها دون إحداث أضرار بشرية أو مادية أو طبيعية. إلا أن العديد من وسائل الإعلام الأمريكية والأوروبية قد حذّرت من أنه يصعب تعقب مسار الصاروخ الصيني بشكل دقيق، وأن هنالك مخاوف من احتمال أن تسبب الضرر عند دخول الغلاف الجوي للأرض، وهو الأمر الذي نفته الصين بشكل قاطع، وأكدت أن الصاروخ سيسقط في المياه الدولية دون التسبب بأية أضرار.

وعادة ما يكون موقع سقوط المركبات الفضائية في مناطق بعيدة يتعذر الوصول البشري إليها، مثل مناطق في المحيط الهادئ الجنوبي، أو في المحيط الهندي.

يذكر أن صاروخ "لونغ مارش 5B" الصيني قد انطلق في 29 نيسان/أبريل الماضي، من مركز الإطلاق وينتشانغ، في جزيرة هاينان الاستوائية جنوب الصين

اقرأ/ي أيضًا: 

الصين تفتح السفح الشمالي لجبل إيفرست بشروط وقائية خاصة من فيروس كورونا

هل ستشهد العلاقات الصينية - الأمريكية صفحة تجارية جديدة في ظل إدارة بايدن؟

:دلالات