23-يوليو-2023
فورمولا ون

"Getty" ماكس فيرشتابن بطلًا لجائزة المجر الكبرى للفورمولا ون

حقق الهولندي ماكس فيرشتابن المركز الأوّل في جائزة المجر الكبرى للفورمولا ون، ليمنح فريقه ريد بول إنجازًا تاريخيًا غير مسبوق، تمثّل بفوز الشركة بسائقيها في 12 سباق متتال، من بينها جميع السباقات التي جرت في الموسم الحالي لبطولة العالم 2023.

تعتبر جائزة المجر الكبرى للفورمولا 1 من أهم مراحل بطولة العالم، حلبة هنغارو رينغ يطمح الكثيرون للوصول إلى منصة التتويج فيها، ومع تسليم الجميع بقدرة ماكس فيرشتابن حامل اللقب بآخر موسمين على التتويج بالبطولة لعام 2023، كذلك رفع المنافسين الراية البيضاء أمام ريد بول كونها ضامنة للفوز ببطولة الصانعين، اتجهت الأنظار للحلبة المجرية، والتي تنبأ البعض أن هاميلتون سائق ميرسيدس سيكون قادرًا على كسر هيمنة ريد بول.

لأن لويس هاميلتون نجح في التصفيات التأهيلية التي جرت مساء السبت في خطف قطب الانطلاق الأوّل، وهي المرّة الأولى التي يفعل بها ذلك منذ عام 2021، لكنّ أحلام ميرسيدس تحوّلت إلى كوابيس مساء الأحد.

فمع شارة انطلاق السباق، نجح ماكس فيرشتابن على الفور في خطف الصدارة من هاميلتون، وقاد السباق من اللفّة الأولى إلى نهايته وهو في المركز الأوّل، بينا أنهى هاميلتون الجائزة الكبرى وهو في المركز الرابع، فلم يفشل في الفوز بالبطولة فحسب، بل لم ينجح في الوصول لمنصات التتويج.

فريق ريد بول كان استثنائيًا في سباق الأحد، زميل ماكس فيرشتابن المكسيكي سيرجيو بيريز، على الرغم من بدايته السباق في المركز التاسع، إلا أنه نجح في تجاوز العديد من المنافسين الأقوياء كالمخضرم فيرناندو ألونسو وسائق فيراري شارل لو كلير، إضافة إلى سائق ميرسيدس هاميلتون، ليحتل بيريز المركز الثالث خلف البريطاني لاندو نوريس سائق مكلارين.

ريد بول سجّلت الأحد رقمًا قياسيًا غير مسبوق، بالفوز في السباق الـ12 تواليًا بالمسابقة، حيث فازت في 11 سباق بالموسم الحالي من أصل 11، خرجت بالعلامة الكاملة عبر سائقيها بيريز وفيرشتابن، الأخير فاز بعشر منها.

فورمولا ون

ويحتل ماكس فيرشتابن صدارة ترتيب السائقين برصيد 281 نقطة، يليه سيرجيو بيريز زميله في ريد بول برصيد 171 نقطة، ثم فيرناندو ألونسو برصيد 139، وعلى صعيد الصانعين تحتل ريد بول المركز الأوّل بـ452 نقطة، تليها ميرسيديس برصيد 223، وأستون مارتن 184، وفيراري 167.

وينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس 10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق، علمًا أن كل سباق يحوي 20 سائقًا ينتمون لعشرة فرق، كلّ فريق يشارك منه سائقين.