بسبب كورونا.. الحجّ هذا العام بـ1000 شخص فقط من السعودية

بسبب كورونا.. الحجّ هذا العام بـ1000 شخص فقط من السعودية

(Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

أعلنت السلطات السعودية أنها ستسمح بالمشاركة في موسم الحجّ هذا العام لحوالي 1000 شخص فقط من المقيمين داخل المملكة والراغبين في أداء شعائر الحج، بعد تردّد في حسم الموقف الرسمي بشأن موسم الحج هذا العام بسبب الظرف الراهن المتعلق باستمرار تفشي جائحة كورونا.

وفي تصريحات رسمية أمس الثلاثاء قال وزير الحجّ والعمرة محمد بنتن إنه العدد قد يكون أقل من 1000 حاجّ هذا العام، أو أكثر قليلًا، إلا أنّه أكد أن العدد لن يكون بعشرات ولا مئات الآلاف، كإجراء احترازي اضطراري منعًا من تزايد تفشي الوباء.

وكانت وزارة الحج قد أعلنت يوم الإثنين 22 حزيران/يونيو أنه سيتم السماح بأداء شعائر الحج للمقيمين داخل المملكة فقط، ولن يتم استقبال بعثات للحج من خارج البلاد، وهي المرّة الأولى في التاريخ الحديث للمملكة التي يتم فيها اتخاذ قرار مماثل.

وعادة ما يشارك في موسم الحجّ السنوي أكثر من مليوني مسلم من مختلف أنحاء العالم، إلا أن العديد من الدول العربية والإسلامية أعلنت توجهها لعدم إرسال بعثات للحج هذا العام، وتأكد ذلك بإعلان السلطات السعودية الاقتصار في موسم الحج هذا العام على المقيمين داخل المملكة وبأعداد محدودة جدًا.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية قد بلغ 164،144 إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات بمرض كوفيد-19 الناجم عن عدوى كورونا 1،436 حالة وفاة.  أما عالميًا فيقترب عدد الإصابات المؤكدة بشكل متسارع من حوالي 10 ملايين إصابة، وعدد الوفيات من نصف مليون حالة وفاة حول العالم، بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وما تزال منظمة الصحة العالمية تحذّر من تسارع معدّل الإصابات بالعدوى عالميًا والتهديدات التي يمثلها لذلك على سلامة الناس واستقرار الأنظمة الصحية حول العالم، ولاسيما مع عدم التوصل إلى إنتاج لقاح فعال وآمن ضد الفيروس حتى اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة العالميّة تحذّر من "تسارع" تفشي الجائحة وتدعو لزيادة إنتاج ديكساميثازون

آخر تحديثات كورونا.. ارتفاعات "مقلقة" في دول عربية والبرازيل تتجاوز مليون حالة