آخر تحديثات كورونا.. ارتفاعات

آخر تحديثات كورونا.. ارتفاعات "مقلقة" في دول عربية والبرازيل تتجاوز مليون حالة

سجلت فلسطين 108 حالات في يوم واحد فقط (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

وصلت أعداد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد في البرازيل إلى أكثر من مليون إصابة، لتحل في المرتبة الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بواقع 1,032،913 حالة مؤكدة، في حين بلغت أعداد الوفيات جراء كوفيد-19 في البرازيل حوالي 50 ألف حالة وفاة، وذلك بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

ويشير مراقبون صحيون إلى أن الأعداد الفعلية في البرازيل قد تكون أكبر بحوالي سبعة أضعاف الإحصاءات الرسمية. فوفق جامعة جونز هوبكنز، فإن السلطات البرازيلية تجري ما معدله 14 فحصًا لكل 100 ألف نسمة يوميًا، وهو أقل بعشرين ضعفًا من عدد الفحوصات الواجب إجراؤها من أجل تعقب الجائحة.

أما عالميًا فقد بلغ عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا إلى 8،792،027 حالة مؤكدة، أما عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 فوصل إلى 464،467 حالة وفاة. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر تضررًا على مستوى عدد الإصابات والوفيات، بواقع 2،255،119 حالة إصابة بالعدوى، و119،719 حالة وفاة بسبب المرض.

قلق مستمر في دول عربية

عربيًا، سجلت عدة دول ارتفاعات "مقلقة" بأعداد الإصابات والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا الجديد. ففي العراق، سجلت السلطات يوم أمس السبت 1870 إصابة جديدة في يوم واحد، ليرتفع عدد الإصابات في العراق إلى 29،222 حالة، أما عدد الوفيات فتجاوز ألف حالة وفاة، ليصل إلى 1013 حالة.

أما المملكة العربية السعودية، فقد وصلت أعداد الإصابات المؤكدة فيها إلى 154،233 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات جراء كوفيد-19 حوالي 1230 حالة. ومن المفترض رغم تزايد الإصابات في المملكة أن تعيد السلطات افتتاح المساجد اعتبارًا من اليوم الأحد، بعد إغلاق استمر لمدة ثلاثة أشهر بسبب الجائحة، وذلك قبل أسابيع من موسم الحجّ، مع استمرار احتمالات تقليص الأعداد التي سيتم استقبالها هذا العام أو إلغاء موسم الحجّ بالكامل.

وفي مصر، قفز عدد الحالات المسجلة والمعلن عنها رسميًا إلى 53،758، أما عدد الوفيات فوصل إلى 2،106 حالات وفاة، لتكون بذلك الدولة الأولى عربيًا وأفريقيًا في عدد وفيات كورونا.

وفي أراضي الضفة الغربية في فلسطين المحتلة، سجلت السلطات 108 حالات جديدة يوم أمس السبت، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 979 إصابة، ما دفع رئيس الحكومة محمد اشتية إلى إعلان سلسلة من الإجراءات الجديدة لمواجهة الزيادة المقلقة في أعداد المصابين، من بينها إغلاق محافظة الخليل لمدة خمسة أيام، بعد أن شهدت تسجيل 103 حالات في يوم واحد، وإغلاق مدينة نابلس لمدة يومين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف يجب الحديث مع الأبناء عن فيروس كورونا؟

فيروس كورونا الجديد لا يصيب الأطفال.. ما السر وراء ذلك؟

كيف تدخل في "العزل الذاتي" لمواجهة فيروس كورونا؟

هل يحمي قناع الوجه الطبي ضد فيروس كورونا الجديد؟