برنامج إقامة إبداعية في بلجيكا للكتاب الشباب العرب

برنامج إقامة إبداعية في بلجيكا للكتاب الشباب العرب

جمعية مفردات في بلجيكا

أعلنت جمعية "مفردات" عن مجموعة من الإقامات الإبداعية في بلجيكا للكتاب العرب في عامي 2018 و2019، وهنا ترجمة للخبر.


تمنح جمعية "مُفردات" -وهي رابطة دولية للفنون المعاصرة - مجموعة من الإقامات الإبداعية في بروكسل وبلجيكا للمؤلفين "من العالم العربي" في عامي 2018 و2019.

وفقًا لما قالته جنيفر إيفانز، مساعدة البرامج والتحرير في جمعية مُفردات، فإنهم يبحثون عن "أي شكل من أشكال الكتابة الأدبية الإبداعية والفنية "، ويخرج من ذلك الكتابات الأكاديمية أو الصحفية، على الرغم من أن هذه المجالات يمكن أن تكون جزءًا من المشروع. وأضافت، "نحن نعني مجال الأدب والشعر، والنقد، والإبداع، والكتابة التثقيفية، وأشكال الكتابة الفنية الأخرى".

ووفقًا لما جاء في دعوة مُقدمي الطلبات، فإن الغرض من برنامج الإقامة التي ستمتد حوالي ستة أسابيع هو تقديم فرصة للعمل على مشروع محدد.

وقد تشمل فترة الإقامة حضور فعاليّات مُتخصصة، استنادًا إلى اهتمامات واختيارات واحتياجات كل كاتب، مثل القراءات وورش العمل أو الندوات والشراكات مع المؤسسات في مقاطعة فلانديرز، مثل المنظمات الأدبية والمعارض الفنية والرحلات داخل البلاد، ودورات توجيهية مع الكُتاب المقيمين في بلجيكا. كما تتعهد الجمعية بسداد تكاليف الحصول على تأشيرة والإقامة في شقة خاصة وتوفر أيضًا بدلًا أسبوعيًا للكُتاب المقيمين المختارين.

وقالت إيفانز أن استقبال الطلبات سيظل مفتوحًا حتى 15 من شهر حزيران/يونيو 2018.

يتوجب على المتقدّمين احترام الشروط الآتية كي يكونوا مؤهلين للحصول على منحة:

●       يجب على المتقدمين أن يثبتوا أنهم يمارسون الكتابة بشكل منتظم (جميع المجالات مُرحبًا بها، بما في ذلك الكتابة الروائية والشعر والنقد والصحافة التثقيفية وجميع أشكال الكتابة الفنية الإبداعية)

●       يجب أن يكون قد سبق للمتقدمين نشر أعمال لهم، على الأقل اثنين من الأعمال المنشورة.

●       يجب أن يكون المتقدمون من الكتاب العرب.

وتجدر الإشارة إلى أن "المتقدمين الذين يكتبون باللغة العربية سوف تكون لهم الأولوية".

للتقدم بطلب، يجب على المُهتمين ببرنامج الإقامة تقديم طلب باللغة العربية أو الإنجليزية على عنوان البريد الإلكتروني التالي [email protected]، الذي يشمل أن نموذج الطلب، والسيرة الذاتية، وخطاب يعربون فيه عن اهتمامهم، وإرفاق نموذج لأعمالهم السابقة، وذكر الشخصيات المرجعية التي يُمكن التأكد منهم من صحة المعلومات المذكورة.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن كيفية تقديم الطلبات، ونموذج الطلب، على الموقع الإلكتروني لجمعية مفردات.

 

  • سيكون آخر موعد لاستقبال الطلبات في 15 من شهر كانون الأول/ديسمبر 2018

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أرواح صخرات العسل".. رواية جديدة لممدوح عزام

شريفة القيادي.. رحيل بطعم بؤس الواقع اللّيبي