بالفيديو.. أفضل 5 لاعبين خدعوا الحكّام في عالم كرة القدم

بالفيديو.. أفضل 5 لاعبين خدعوا الحكّام في عالم كرة القدم

سيرجيو بوسكيتس يمثل السقوط والتعرض للضرب في مباراة إنتر ميلان وبرشلونة (لويس جيني / Getty)

يظهر الغش في صلب كرة القدم في العصر الحديث، ويملك العديد من اللاعبين أساليبهم التي لا تمت إلى اللعب النظيف بصلة ويستخدمونها من أجل الفوز بأي مباراة مهما كلف الثمن، ويسعى العديد من النجوم إلى التمثيل من أجل استمالة قرارات الحكام لصالحهم. وتتنوع أساليب الغش بين تضييع الوقت والسقوط وتعمد الإصابة ومحاولة لمس الكرة باليد.

تمثيليات بوسكيتس مع برشلونة جعلت منه أحد أفضل "الغطاسين" في تاريخ اللعبة

تطالب الكثير من الجماهير مؤخرًا باستخدام تكنولوجيا الفيديو وذلك من أجل جعل حياة الحكام أسهل، ومؤخرًا تتم تجربة تكنولوجيا الفيديو في كرة القدم العالمية، ودخولها إلى عالم كرة القدم في الكامل سيساهم بالحد بشكل كبير من الغش الذي يقوم بها اللاعبون. لكن ما هي أبرز خمس عمليات غش في كرة القدم الحديثة؟

اقرأ/ي أيضًا: 4 خيارات أمام رونالدو لإطالة مسيرته في الملاعب

1. سيرجيو بوسكيتس

يعد سيرجيو بوسكيتس لاعب يملك موهبة استثنائية إلا أنه يملك أيضًا سجلًا لا بأس به من التمثيل والسقوط للحصول على قرارات الحكام. ويحمل سيرجيو بوسكيتس لقب أسوأ الممثلين في كرة القدم عن جدارة وذلك بعد ما حدث في دوري أبطال أوروبا أمام إنتر ميلان حيث ظهر للوهلة الأولى أن موتا اعتدى على وجه سيرجيو بوسكيتس الذي سقط على الأرض وهو يتألم، وأثناء تقلبه في أرض الملعب نظر بطرف عينه إلى حكم المباراة ليرى إن كان موتا حصل على بطاقته الصفراء الثانية.

في حادثة أخرى سنة 2011 أمام ريال مدريد، تمت معاقبة سيرجيو بوسكيتس من قبل الاتحاد الأوروبي لاستخدامه ألفاظًا سيئة لمارسيلو لكن تم تبرئته بعدها لأن الدلائل لم تكن كافية.

هذه الحوادث الكبرى ليست الوحيدة لبوسكيتس لكنها الأكثر شهرة له، فاللاعب دائمًا ما يسقط في أرض الملعب بطريقة غريبة تجعل الحكام يصدقونه ولذلك تمت تسميته بـ "ملك الغطاسين".

سرعة روبن غالبًا ما ساعدته في التحايل على الحكام وحصد أخطاء غير صحيحة منهم

2. غاريث بيل

يملك نجم توتنهام السابق وريال مدريد الحالي غاريث بيل عادة السقوط بسهولة على الأرض لكسب الأخطاء وبالرغم من عدم نجاحه دائمًا إلا أنه ما زال يختبر صبر الحكام. وتعرض غاريث بيل في الدوري الإنجليزي للعديد من البطاقات الصفراء بسبب سقوطه أرضًا. وهو يعد أكثر اللاعبين حصولًا على بطاقات صفراء لأجل التمثيل حيث رفعت حكام الـ"بريمييرليغ" سبع بطاقات صفراء بوجهه حين كان مع توتنهام.

تابع غاريث بيل أسلوبه في الليغا وبات يحظى بحماية الحكام وتساهم سرعته وتفوقه على الخصوم أثناء الجري بإظهارهم يعتدون عليه. وتعد أكثر اللحظات تمثيلًا في مسيرة بيل هو ما قام بيل في موسم 2013-2014، حيث حاول السقوط أمام إشبيلية في مباراة الدوري للحصول على ركلة جزاء.

وصرح غاريث بيل يومًا أن ما يظنه كثيرون محاولة سقوط أو مبالغة أو غش ما هو إلا محاولة لتفادي الإصابة حين يحاول الخصوم إيقافه حين يركض بالكرة لكن هذا الأمر لا يمكن تصديقه بسهولة.

اقرأ/ي أيضًا: إيطاليا "العجوز".. سقوط الهيكل على الجميع والعرب يتباكون

3. آشلي يونغ

نجح آشلي يونغ خلال مسيرته الطويلة وخاصة مع مانشستر يونايتد بتأسيس سمعة سيئة كأسوأ ممثل في الدوري الإنجليزي الممتاز وقد تم اتهامه من قبل لاعبين ومحللين بأنه يتعمد السقوط داخل منطقة الجزاء للحصول على ركلات جزاء.

لاعب ليفربول السابق دياتمر هامان اتهم أشلي يونغ بتعمد السقوط في دوري أبطال أوروبا أمام ريال سوسيداد سنة 2013 وخدع الحكم ونجح بالحصول على ركلة جزاء، فيما انتقده نجم آرسنال مارتن كوين للسقوط أمام سيسكا موسكو في دوري أبطال أوروبا 2015. وتعرض أشلي يونغ لبطاقة صفراء في مباراة أمام كريستال بالاس في سنة 2013 بسبب تمثيله.

فاز أشلي يونغ بـ 20 ركلة جزاء في مسيرته في الدوري الإنجليزي وهو أكثر لاعب نجح بذلك في السنوات العشرة الأخيرة ومعظم هذه الركلات جاءت من حالات فيها الكثير من الشك، حتى إن السير أليكس فيرغسون حذر لاعبه في إحدى المرات من اعتماد التمثيل.

4. آريين روبن

ظهر النجم الهولندي آريين روبن بشكل كبير إلى العلن لناحية التمثيل في كأس العالم سنة 2014 أمام المنتخب المكسيكي. فالنتيجة كانت (1-1) في الدقيقة 92 حين قرر روبن السقوط بشكل دراماتيكي داخل منطقة الجزاء والفوز بركلة جزاء أطاحت بالمكسيك خارج البطولة. وكان روبن قد حاول السقوط ثلاث مرات قبلها في المباراة وحصل على ركلة الجزاء في المحاولة الأخيرة.

اعترف آريين روبن بعدها بما قام به واعتذر بشكل علني لتصرفه، إلا أن ما قام به أثر بشكل كبير على تاريخ الكرة القدم المكسيكية. وفي سنة 2013-2014 اتهم مدرب آرسنال آرسين فينغر اللاعب الهولندي بالتمثيل في مباراة تواجه فيها الفريق الإنجليزي مع بايرن ميونيخ الألماني في دوري أبطال أوروبا.

لا شك أن آريين روبن استخدم سرعته طوال مسيرته للفوز بقرارات الحكام حتى حين يكون هناك احتكاك بسيط، وشهدت مسيرته مع تشيلسي وريال مدريد العديد من اللقطات المثيرة للجدل ولم يتغير الأمر مع بايرن ميونيخ.

3 عضات قام بها لويس سواريز للاعبين في مسيرته جعلت منه الرقم واحد في التحايل في عالم كرة القدم

5. لويس سواريز

يستحق لويس سواريز من دون شك الرقم واحد في هذه القائمة ويعد من أكثر اللاعبين موهبة في خداع الحكام في العصر الحديث. وخلال مسيرته الاحترافية وقع سواريز في العديد من المشاكل بسبب تصرفاته داخل وخارج الملعب وسنستعرض هنا العديد من اللقطات المثيرة للجدل لسواريز:

2010 – أبعد الكرة بيده عن خط المرمى في ربع نهائي كأس العالم أمام غانا وطرد من المباراة، إلا أن غانا أضاعت ركلة الجزاء وهو ما أدى إلى مغادرتها للمونديال.

2010- قام بعضّ مهاجم بي أس في آيندهوفن عثمان بقال في الدوري الهولندي حين كان يلعب مع أياكس وتم إيقافه لسبع مباريات.

2011- تم إيقافه 8 مباريات بعد توجيهه لكلمات عنصرية إلى لاعب مانشستر يونايتد باتريس إيفرا.

2013- العضة الثانية في مسيرة سواريز كانت من نصيب برانيسلاف إيفانوفيتش في مواجهة في ليفربول وتشيلسي وتم إيقافه 10 مباريات.

2014- العضة الثالثة وهي الأكثر شهرة لسواريز والتي اعتدى من خلالها على مدافع المنتخب الإيطالي جورجيو كيليني وحاول المطالبة بركلة جزاء، وتم إيقافه بعدها 4 أشهر.

اقرأ/ي أيضًا:

إيطاليا على حافة الإهانة الكبرى منذ 1958

4 مدربين مساعدين خلف نجاحات بيب غوارديولا