01-مارس-2023
El Salvador

حوالي 2000 سجين نقلوا في العملية ضمن إجراءات مشددة. (GETTY)

نُقل حوالي ألفي سجين إلى سجن ضخم افتتح مؤخرًا في السلفادور في المرحلة الأولى لعملية نقل لهم إلى السجن الذي يتسع لأكثر من 40 ألف سجين ويقع في الجنوب الشرقي للعاصمة السلفادورية سان سلفادور.

عشرات الآلاف ممن يتهمون بانتمائهم للعصابات كانوا قد قبض عليهم في عملية واسعة جاءت بعيد إعلان حالة الطوارئ في البلاد إثر ازدياد جرائم القتل والعنف.

El Salvador
اعتقلت السلفادور أكثر من 64 ألف شخص منذ آذار/ مارس الماضي. (GETTY)

حوالي 2000 سجين نقلوا إلى سجن جديد يعد الأكبر في الأمريكيتين.

الصور التي نشرت تظهر آلاف السجناء الذين نقلوا في المرحلة الأولى من عملية نقل السجناء ضمن إجراءات بالغة الشدة.

رئيس السلفادور، ناييب بوكيلي، قال في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، مرفقة مع مقطع فيديو لعملية نقل السجناء، إنهم نقلوا في عملية واحدة أجريت فجرًا إلى السجن الجديد الأضخم في الأمريكيتين، على حد قوله، والذي "سيصبح منزلهم الجديد الذي سيعيشون فيه لعقود من دون أن يتمكنوا من إيقاع الأذى بالناس."

 

السجن الجديد يتكون من ثمانية مبانٍ يحتوي كل مبنى منها على 32 زنزانة تبلغ مساحة كل واحدة منها 100 متر مربع وتحتوي على مغسلتين وحمامين فقط، وتتسع لأكثر من 100 سجين.

مطلع آذار/ مارس الماضي، أعلن بوكيلي "حربًا على العصابات"، فأعلن حالة الطوارئ في البلاد، وهو ما يعني تعليق بعض الحقوق الأساسية في الدستور وإطلاق أيدي الأجهزة الأمنية لشن حملات الاعتقال من دون الحصول على مذكرات اعتقال، وقد مددت حالة الطوارئ عدة مرات.

El Salvador
العملية جاءت ضمن إجراءات واسعة لمكافحة العصابات. (GETTY)
El Salvador
رئيس السلفادور قال إن العملية أجريت فجرًا وتعهد بمواصلة الإجراءات. (GETTY)

اعتقل بعد إعلان حالة الطوارئ حوالي 64,000 شخص، وتقول الحكومة السلفادورية إن العصابات مسؤولة عن جرائم قتل وتجارة بالمخدرات، وأنها تهدف في العملية الأمنية هذه إلى جعل العصابات "تختفي مرة واحدة".

El Salvador
الأمن السلفادوري يقول إنه يهدف بعملياته إلى جعل العصابات "تختفي مرة واحدة".  (GETTY)
El Salvador
منظمات حقوقية قالت إن الاعتقالات شملت بريئين لم يرتكبوا أي جرائم. (GETTY)
El Salvador
العملية تأتي ضمن إجراءات إعلان حالة الطوارئ التي أعلنت في آذار/ مارس الماضي. (GETTY)

في المقابل انتقدت منظمات حقوقية الإجراءات التي تتخذها القوى الأمنية في السلفادور، إذ قالت أن العديد من الأشخاص البريئين اعتقلوا وتعرضوا لمعاملة قاسية وغير إنسانية من دون ذنب.