09-أغسطس-2022
google down

اشتكى آلاف المستخدمين من انقطاع خدمات الشركة المؤقت (Reuters)

اعتذرت جوجل عن خلل في تحديثات بعض البرمجيات الداخلية أدى إلى انقطاع مؤقت في خدماتها فجر اليوم الثلاثاء. وقال متحدث باسم الشركة إن الفريق عمل بسرعة قصوى لتدارك الخلل ومعالجة الخطأ الحاصل، وأن الخدمات عادت للعمل كالمعتاد.

توقفت خدمات جوجل مؤقتًا في أكثر من 45 دولة حول العالم 

وقالت الشركة: "نحن على علم بمشكلة تحديث البرمجيات التي حدثت بعد ظهر الإثنين ببتوقيت المحيط الهادي وأثرت لفترة وجيزة على توفر خدمات البحث في جوجل وخدمة خرائط جوجل". واعتذرت الشركة عن الإرباك الذي حصل جرّاء ذلك، مؤكّدة أن الخدمات قد عادت إلى وضعها الطبيعي حاليًا. 

وكان مستخدمون عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد أبلغوا عن الخلل في بعض خدمات جوجل، وذلك عبر استخدام الوسم #Googledown والذي يعني أن خدمات جوجل متوقفة. كما أبلغت منصّة "داون ديتكتور" (DownDetector) المتخصصة برصد أي عطل في نشاط منصات الإنترنت الكبرى، عن عدة آلاف من الشكاوى بشأن توقف جوجل، مشيرة إلى أن الخلل أصاب أيضًا خدمات البريد الإلكتروني من جوجل، وخدمة البحث عبر صور جوجل، وخدمة خرائط جوجل. 

تعطل جوجل
ظهرت لآلاف المستخدمين رسالة العطل (500) أثناء محاولة البحث عبر محرك جوجل (Guardian)

كما أفادت شركة معلومات الشبكات (ThousandEyes) بأن انقطاع خدمة جوجل قد أثر على 1338 خادمًا على الأقل في أكثر من 40 دولة حول العالم، من بينها الولايات المتحدة وأستراليا وجنوب إفريقيا وكينيا و"إسرائيل" وأجزاء من أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا بما في ذلك الصين واليابان. 

يشهد موقع جوجل أكثر من 80 مليار زيارة شهريًا 

يذكر أن جوجل لا تكشف عن أرقام دقيقة لعدد الزيارات اليومية لخدماتها المختلفة، ولاسيما محرك البحث، إلا أنّه يعتقد أنه الموقع الأعلى زيارة على الشبكة، بواقع أكثر من 80 مليار زيارة شهريًا.