14-ديسمبر-2023
جانب من الدمار الذي خلّفه القصف الإسرائيلي على مدينة رفح

جانب من الدمار الذي خلّفه القصف الإسرائيلي على مدينة رفح (Getty)

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ69 دون وجود ما يُشير إلى اقتراب انتهائها رغم الدعوات الدولية المتزايدة، وتبنّي الجميعة العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، قرارًا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وبالتوازي مع استمرار العدوان، وبسببه، تزداد الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة صعوبةً بصورة مخيفة تُنذر بحدوث كارثة غير مسبوقة سيما مع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى أكثر من 18.608 شهداء، و50.594 مصابًا

وكان "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" قد حذّر من كارثة صحية عامة نتيجة انتشار الأوبئة بسبب انعدام مياه الشرب النظيفة، وعدم وجود الصرف الصحي الملائم، وسوء التغذية في ظل تكدّس واكتظاظ النازحين في جنوب قطاع غزة.

18.608 شهداء في 69 يومًا

وشنّت مدفعية الاحتلال وطائراته وزوارقه الحربية، فجر اليوم الخميس، سلسلة غارات عنيفة ومكثّفة على عدة مناطق شمال وجنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات معظمهم من الأطفال والنساء.

واستُشهد، فجر اليوم، 27 فلسطينيًا إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلين لعائلتي عاشور وأبو ضباع قرب مفترق الدخني وسط مدينة رفح.

واستهدفت طائرات الاحتلال، صباح اليوم، حيًا سكنيًا في جباليا البلد شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين. وكان جيش الاحتلال قد قصف، مساء أمس الأربعاء، مسجد المصباح المنير بالمنطقة نفسها، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات.

وطال القصف الإسرائيلي حيي الدرج والتفاح شرق مدينة غزة، وبلدة جباليا شمال القطاع، ومدينة خان يونس والمناطق المحيطة بها جنوبًا.

وارتفع عدد ضحايا العدوان المتواصل منذ 69 يومًا، إلى أكثر من 18.608 شهداء، و50.594 مصابًا، وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة.

12 طفلًا يواجهون خطر الموت

وأعلنت الوزارة صباح اليوم، أن قوات الاحتلال المتواجدة بمستشفى كمال عدوان، تمنع الطواقم الطبية من تقديم الرعاية الصحية لعشرة جرحى بقسم الطوارئ، ما أدى إلى استشهاد اثنين منهم حتى الآن.

وقالت الوزارة في بيان عبر منصة "تلغرام"، إن جيش الاحتلال: "يجبر الطواقم الطبية على تجميع الجرحى وأطفال العناية في الطابق الثاني فقط، ويمنع عنهم الماء والطعام والكهرباء والحركة بين الأقسام".

وأضافت الوزارة أن قوات الاحتلال تحرم 12 طفلًا في العناية من الحليب، محذّرةً من فقدان حياتهم نتيجة انقطاع الكهرباء وتوقف أجهزة دعم الحياة عنهم.

وتابعت أن الاحتلال لا يزال يحتجز أكثر من 70 من الطواقم الطبية والجرحى، وفي مقدمتهم مدير المستشفى أحمد الكحلوت. كما لفتت إلى أن قواته أخلت 2500 نازح من داخل المستشفى باتجاه مراكز الإيواء، وأنه: "تحت التهديد والقصف، سيتم إخلاء الجرحى والمرضى إلى مجمع الشفاء الطبي الذي يفتقر إلى كل المقومات العلاجية، وهذا يشكّل إعدامًا لهم".

المقاومة تواصل التصدي للقوات المتوغلة

ميدانيًا، أعلنت "كتائب القسّام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استهدافها دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" بحي الشجاعية، وأخرى بحي الزيتون، شرق مدينة غزة.

وقالت الكتائب، في بيان مقتضب عبر منصة "تلغرام"، إنها مقاتليها استهدفوا قوة إسرائيلية راجلة في شارع حسنين بعبوات ناسفة شديدة الانفجار، مضيفةً أنه: "أكد مجاهدونا مقتل ما لا يقل عن 10 من ضباط وجنود العدو".

طفل مصاب في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة

وأضافت في بيان آخر أن مقاتليها تمكّنوا من استهداف 4 دبابات ميركافا و4 ناقلات جند إسرائيلية في منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة بقذائف "الياسين 105"

بدورها، قالت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محاور التقدّم في أحياء الزيتون والشجاعية، شرق غزة، والشيخ رضوان غرب المدينة.

وصباح اليوم، أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط من سلاح المدرعات، وإصابة جندي بجروح خطيرة، خلال المعارك الدائرة جنوب قطاع غزة. فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مستشفى "سوروكا" بمدينة بئر السبع المحتلة استقبلت 19 جنديًا جريحًا خلال الساعات الـ24 الماضية.

الولايات المتحدة تواصل دعم "إسرائيل"

دوليًا، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن إصلاح وتنشيط السلطة الفلسطينية هو المسار الصحيح للمضي قدمًا باتجاه توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة وحكمهما.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عُقد مساء يوم أمس الأربعاء، أكد فيه ميلر أن: "السلطة الفلسطينية ليست في موقع يمكنها من التدخل وإدارة غزة غدًا".

وأضاف ميلر أنها: "ليست في موقع يمكنها من التدخل وتوفير ضمانات أمنية لغزة، ولكننا نعتقد بأن السلطة الفلسطينية هي الممثل للشعب الفلسطيني". واستدرك قائلًا إن: "إصلاح وتنشيط السلطة الفلسطينية هي المسار الصحيح للمضي نحو توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة وحكمهما".

وأفادت قناة "إن بي سي نيوز"، نقلًا عن مسؤول أمريكي، بأن الولايات المتحدة لا تفكّر حاليًا بفرض أي قيود إضافية على المساعدات التي تقدّمها لـ"إسرائيل". وقد أكّد المسؤول الذي وصفته القناة بـ"الرفيع"، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتقد بأن نهج إدارته في التعامل مع "إسرائيل" وإمداداها بالمساعدات، ناجح ويحقق نتائج.

وشهد البيت الأبيض، مساء أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية بمشاركة موظفين من مستويات إدارية متعددة في إدارة الرئيس جو بايدن يُطالبونه بالتدخّل لوقف إطلاق النار بغزة.