07-نوفمبر-2023
طوفان الأقصى

تجاوز عدد الشهداء في القطاع 10،000 (Getty)

قالت شبكة سي إن إن الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن مجلس الأمن الدولي فشل في اعتماد مشروع قرار لوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. 

ونقلت الشبكة عن نائب مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة روبرت وود قوله "لا اتفاق في هذه المرحلة". 

الترا فلسطين

وكانت مجموعة تضم عشر دول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن قد تقدمت بمشروع القرار لكن الولايات المتحدة وبريطانيا، العضوان الدائمان بمجلس الأمن، رفضتاه عبر الفيتو، وذلك لاشتمال مشروع القرار على عبارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وهو ما تعارضه القوى الغربية الداعمة لإسرائيل، والتي تؤيدها في حربها التي تهدف إلى القضاء على حركات المقاومة في قطاع غزّة، المحاصر منذ 16 عامًا. 

كما نقلت الشبكة عن وود قوله: "كانت هناك مناقشات بشأن وقفات إنسانية للحرب، ونحن مهتمون بمواصلة الحديث بهذا الشأن"، وأضاف: "ثمة خلافات داخل مجلس الأمن بشأن ما إذا كان الوقف الفوري لإطلاق النار سيكون مقبولاً". 

وتشن إسرائيل هجوماً جوياً وبرياً وبحريًا على قطاع غزّة دخل اليوم شهره الثاني، مع فرض إغلاق كامل على القطاع ومنع دخول مقوّمات الحياة الأساسية إليه من ماء ووقود وغذاء ومعدات طبية، وهو ما أدى إلى دمار واسع في القطاع المحاصر، واستشهاد أكثر من 10،000 فلسطيني.