02-مارس-2024
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستبدأ في إسقاط المواد الغذائية وإمدادات الطوارئ جوًا على غزة في الأيام القليلة المقبلة، وسط تحذيرات الأمم المتحدة من المجاعة وبعد أن فتح الجيش الإسرائيلي النار على أهالي غزة، في مجزرة شارع الرشيد، التي عرفت إعلاميًا بـ"مجزرة الطحين".

(تويتر) بايدن يتحدث عن إسقاط المساعدات جوًا وإمكانية إقامة ممر بحري

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستبدأ في إسقاط المواد الغذائية وإمدادات الطوارئ جوًا على غزة في الأيام القليلة المقبلة، وسط تحذيرات الأمم المتحدة من المجاعة وبعد أن فتح الجيش الإسرائيلي النار على أهالي غزة، في مجزرة شارع الرشيد، التي عرفت إعلاميًا بـ"مجزرة الطحين".

وقال بايدن، أثناء إعلانه ذلك في البيت الأبيض خلال اجتماع مع رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني: "إن الخسائر في الأرواح أمر مفجع. الناس يائسون للغاية لدرجة أن الأبرياء وقعوا في حرب رهيبة غير قادرين على إطعام أسرهم، وقد رأيت رد الفعل عندما حاولوا الحصول على المساعدات".

قالت منظمة الإغاثة التابعة للجنة الإنقاذ الدولية: "إن الإنزال الجوي ليس هو الحل لتخفيف هذه المعاناة، ويصرف الوقت والجهد عن الحلول المثبتة للمساعدة على نطاق واسع. يجب أن يكون التركيز الدبلوماسي كله على ضمان قيام إسرائيل برفع حصارها عن غزة"

وأضاف الرئيس: "نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد والولايات المتحدة ستفعل المزيد. في الأيام المقبلة، سننضم إلى أصدقائنا في الأردن وغيرهم في تقديم عمليات إنزال جوي لأغذية وإمدادات إضافية [إلى غزة]".

وقال بايدن، إنه الولايات المتحدة تتطلع إلى فتح ممرات مساعدات أخرى لغزة، بما في ذلك "إمكانية إنشاء ممر بحري لتوصيل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية".

وخلال الخطاب ذاته، قال بايدن بالخطأ أوكرانيا مرتين عندما كان يقصد أن يقول "غزة".

وتابع بايدن: "بالإضافة إلى توسيع عمليات التسليم عن طريق البر، كما قلت، سنصر على أن تقوم إسرائيل بتسهيل مرور المزيد من الشاحنات ومزيد من الطرق لتزويد الناس بالمساعدة التي يحتاجون إليها. لا توجد أعذار، لأن الحقيقة هي أن المساعدات المتدفقة إلى غزة ليست كافية الآن. حياة الأبرياء على المحك وحياة الأطفال على المحك".

واستمر في القول: "يجب أن نستقبل مئات الشاحنات، وليس عدة شاحنات فقط. ولن أقف مكتوفي الأيدي، ولن نتوقف وسنحاول بذل كل ما في وسعنا للحصول على المزيد من المساعدة".

ولا يبدو أن بايدن يرغب بالقيام في الكثير من الضغط على نتنياهو وإسرائيل، واستخدام نفوذ واشنطن القوي، من أجل إدخال المساعدات إلى غزة.

وقال منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، إنه بينما تعمل واشنطن على التفاوض على وقف مؤقت للقتال على الأقل، تتوقع الإدارة الأمريكية إطلاق أول عملية إسقاط جوي للمساعدات إلى غزة، في غضون الأيام القليلة المقبلة. مضيفًا: "سيكون هذا جهدًا مستدامًا. لن يكون هذا أمرًا منتهيًا"، مع اعترافه بأن قوافل الشاحنات هي وسيلة أكثر فعالية لتقديم المساعدة.

وتابع كيربي: "عمليات الإنزال الجوي تهدف إلى استكمال عمليات التسليم على الأرض. لا يمكنك تكرار حجم ونطاق قافلة مكونة من 20 أو 30 شاحنة". وأضاف أن الإدارة الأمريكية تدرس أيضًا إرسال سفن مليئة بالمساعدات الإنسانية، وهي خطة تتطلب إذنًا من إسرائيل، التي تسيطر على الحدود البحرية لغزة.

قال السناتور الديمقراطي كريس مورفي في مقابلة يوم الجمعة: "إن إدارة بايدن تتمتع بنفوذ. ليس من الضروري تسليم هذه الدولارات [إلى إسرائيل]. وأعتقد أن الوقت قد حان لكي تستخدم الإدارة كل ما لديها من نفوذ... إذا كان هذا هو ما تبدو عليه الحرب، حيث يتم إطلاق النار على الناس والدوس عليهم وهم يحاولون يائسين وضع أيديهم على واحدة من عدد صغير من شاحنات الغذاء والطحين التي تدخل غزة، فهذا ليس في مصلحة الولايات المتحدة، للاستمرار في أن تكون جزءًا من ذلك".

ويشار إلى أن استخدام عمليات الإنزال الجوي، طريقة غير فعالة لتوصيل المساعدات، باعتبارها عملية محدودة وعشوائية.

وقالت منظمة الإغاثة التابعة للجنة الإنقاذ الدولية: "إن الإنزال الجوي ليس هو الحل لتخفيف هذه المعاناة، ويصرف الوقت والجهد عن الحلول المثبتة للمساعدة على نطاق واسع. يجب أن يكون التركيز الدبلوماسي كله على ضمان قيام إسرائيل برفع حصارها عن غزة".

وقال بريان فينوكين، وهو وزير سابق في الولايات المتحدة: "إذا تنكرت حكومة الولايات المتحدة لاستخدام أي نفوذ حقيقي لإنهاء الصراع في غزة، فسوف يُترك لها إجراءات يائسة وغير كافية مثل هذه لمحاولة معالجة الكارثة الإنسانية".

وكتب روبرت فورد، سفير الولايات المتحدة السابق في الجزائر وسوريا، على موقع "إكس": أن الإجبار على تنفيذ عمليات إسقاط جوي على غزة كان "أسوأ إذلال من جانب إسرائيل للولايات المتحدة رأيته على الإطلاق".

وقال منسق المساعدات الإنسانية السابق في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديف هاردن: "نحن نبدو ضعفاء بنسبة 100%. مسؤولو الإدارة يفعلون ذلك فقط ليجعلوا أنفسهم يشعرون بالتحسن".

وأضاف: "لم نتمكن من تلبية الاحتياجات. لا تصل المساعدات الكافية إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها. لا تصل بسرعة كافية، ولا بالكمية المطلوبة. ونحن نحاول أن نتصرف حسب الحاجة؛ نحن نحاول أن نتصرف ونتغير ونكون أكثر إبداعًا لتلبية الاحتياجات الماسة لسكان غزة".

وأشار السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند)، الذي يدعم قرار بايدن، إلى  أن ما يمكن توفيره بالطائرات وحدها هو "قطرة في دلو لما هو مطلوب من أجل التخفيف من المجاعة الوشيكة"، بحسب ما ورد في "بوليتيكو".

وقال تشارلز ليستر، وهو باحث بارز في معهد الشرق الأوسط: "مما يجعل الأمور أكثر حيرة، أننا نفعل ذلك بينما نواصل إرسال الأسلحة إلى الجيش نفسه المسؤول عن إجبارنا على إجراء عمليات إسقاط جوي للمساعدات".