23-مارس-2023
getty

الزيارة تأتي للتأكيد على مبادرة المبعوث الأممي للانتخابات (Getty)

يزور وفد أمريكي برئاسة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بربارا ليف ليبيا وذلك في إطار المساعي الأمريكية الداعمة لمبادرة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي حول إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال العام الجاري، كسبيل لإخراج البلد من مأزقه السياسي، والتقى الوفد الأمريكي في العاصمة طرابلس كبار المسؤولين من مختلف الأطراف السياسية الليبية المتنازعة.

ظهر الدعم الأمريكي لمبادرة المبعوث الأممي واضحًا من خلال تشديد بربارا ليف على تأكيد "دعم الولايات المتحدة الكامل لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي وعمله مع القادة والمؤسسات الليبية لوضع إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات هذا العام"

وظهر الدعم الأمريكي لمبادرة المبعوث الأممي واضحًا من خلال تشديد بربارا ليف على تأكيد "دعم الولايات المتحدة الكامل لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي وعمله مع القادة والمؤسسات الليبية لوضع إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات هذا العام"، وفقًا لتصريحات أدلت بها بُعيد وصولها لطرابلس رفقة السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند والمبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا باتيلي.

ونظرًا لهذا الدعم الأمريكي والأوروبي للمبادرة الأممية يعتقد متابعون للشأن الليبي أن فرص نجاح المبادرة الأممية أعلى من فرص إخفاقها، رغم التحفظات التي أبداها مؤخرًا رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح.

getty

وتدعو مبادرة باتيلي التي طرحها مطلع شهر آذار/مارس الجاري إلى الاتفاق على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية بحلول منتصف حزيران/ يونيو، وطرح باتيلي مبادرته بعد إحاطة قدّمها أمام مجلس الأمن بنيويورك يوم 27 شباط/فبراير الماضي.

وتنص المبادرة على إنشاء لجنة رفيعة المستوى لتنظيم الانتخابات واعتماد إطار قانوني وجدول زمني لإجرائها.

وبالعودة لبرنامج زيارة الوفد الأمريكي إلى ليبيا، التي تأتي في إطار الضغط على الأطراف الليبية من أجل تنظيم الانتخابات وفقًا للجدولة والخطة المعلن عنها في المبادرة الأممية، التقت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بمبعوث وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، بعيد لقائها بباتيلي، كما التقت أيضًا  برئيس مجلس النواب عقيلة صالح، خليفة حفتر في مدينة بنغازي شرق البلاد، لتختتم لقاءاتها بلقاء رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وفي كل تلك اللقاءات أكّدت المسؤولة الأمريكية أنها بحثت مع الفرقاء الليبيين "سبل دعم إجراء الانتخابات في الوقت المناسب وتوحيد المؤسسات السياسية والاقتصادية والأمنية الليبية".

وأضافت السفارة الأمريكية في ليبيا أن بربارا ليف ناقشت في اجتماعها بحفتر نقطة أخرى تتعلق بالمرتزقة الأجانب، حيث "ناقش الطرفان أهمية حماية سيادة ليبيا من خلال إجبار جميع المقاتلين والقوات والمرتزقة الأجانب على مغادرة البلاد. في هذا الصدد، أشارت مساعدة وزير الخارجية إلى تصنيف فاغنر مؤخرًا كمنظمة إجرامية عابرة للحدود، مشددةً على دورها المزعزع للاستقرار والانتهازي في ليبيا والمنطقة"، وفقا للسفارة الأمريكية في ليبيا.

وبالتزامن مع زيارة الوفد الأمريكي إلى ليبيا، نشر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي سلسلة تغريدات على علاقة بالانتخابات، رحب فيها بـ "توافق المجلسين على التعديل 13 للإعلان الدستوري كخطوة نحو إنجاز الانتخابات عام 2023".

كما حث المنفي "المجلسين على سرعة تشكيل لجنة الـ 12 وانعقادها لإنجاز التوافق المستهدف، ونجدد الدعوة إلى توسعة المشاركة في كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية بملكية ليبية". 

يذكر أنه كان من المقرر أن تنظم انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا خلال كانون الأول/ديسمبر 2021 إلا أن الخلافات بين الأطراف والفرقاء الليبيين أدّت إلى تأجيلها لأجل غير مسمى.