01-مارس-2023
getty

لفترة طويلة امتنع المبعوث الأممي عن تقديم أي مبادرة للحل وكان بانتظار توافق ليبي (Getty)

طرح المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي، مبادرةً تقضي بتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا خلال العام الجاري 2023، وجاءت مبادرة باتيلي بعد حراك دبلوماسي قاده إلى أكثر من دولة وخوض عدة اجتماعات مع الفرقاء الليبيين لدفع العملية السياسية المتعطلة قُدمًا.

طرح المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي، مبادرةً تقضي بتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا خلال العام الجاري 2023، وجاءت مبادرة باتيلي بعد حراك دبلوماسي قاده إلى أكثر من دولة

وأعلن باتيلي عن مبادرته خلال إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي جاء فيها ما نصّه: "قررت إطلاق مبادرة تهدف إلى السماح بتنظيم وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في العام 2023"، وأضاف باتيلي أنه "في هذا الصدد، يخطط لإنشاء لجنة توجيهية رفيعة المستوى لليبيا".

منوّهًا إلى أن هذه اللجنة ستكون مسؤولة عن "تسهيل اعتماد إطار قانوني وخريطة طريق مرتبطة بجدول زمني لإجراء الانتخابات في العام 2023 وتحقيق توافق حول قضايا ذات صلة مثل أمن الانتخابات واعتماد مدونة لقواعد السلوك للمرشحين".

وبحسب المبعوث الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة فإنه من شأن هذه "الآلية المطروحة" جمع "كل الجهات الليبية الفاعلة بما فيها ممثلو مؤسسات سياسية وشخصيات سياسية مهمة وزعماء قبائل ومنظمات من المجتمع المدني وجهات أمنية ونساء وشباب"، وفق المبعوث الأممي.

وربطت مصادر ليبية متعددة مبادرة باتيلي بما وصفته بـ "نفاد صبر الدول الفاعلة والمهتمة بليبيا من حالة عدم الاستقرار واستمرار حالة اللاشرعية في جميع هياكل السلطة في الغرب والشرق"، الأمر الذي من شأنه تعطيل أي فرص لتوطيد العلاقات والاستثمارات وحلحلة المشاكل التي تواجه البلد منذ عدة سنوات، خاصة في ظل وجود سلطتين وجيشين ومرتزقة أجانب.

كما أشارت المصادر الليبية، إلى أن مقترح المبعوث الأممي، يقضي بإنشاء هيئة عليا لتنظيم وتسيير شؤون الانتخابات، وتكوين "لجنة من 30 إلى 40 شخصية ليبية تمثل شرائح جامعة ومؤثرة في المشهد الليبي لتشرف على عملية الانتهاء من القاعدة الدستورية وتوفّر آليات اتفاق بين مجلسي النواب والمجلس الأعلى للدولة في ظل آخر المستجدات بشأن التعديل الثالث عشر والجدل حوله".

أشارت المصادر الليبية، إلى أن مقترح المبعوث الأممي، يقضي بإنشاء هيئة عليا لتنظيم وتسيير شؤون الانتخابات، وتكوين لجنة من 30 إلى 40 شخصية ليبية تمثل شرائح جامعة ومؤثرة في المشهد الليبي لتشرف على عملية الانتهاء من القاعدة الدستورية

يذكر أن الانتخابات الليبية كان من المفترض أن تنظم في كانون الأول/ ديسمبر 2021، إلا أن الخلاف السياسي وعدم الاتفاق على قاعدة دستورية دفع إلى تأجيلها إلى أجل غير مسمّى. فيما كان المبعوث الأممي في ليبيا يسعى طوال الوقت إلى لعب دور الوسيط، دون طرح أي مبادرة من قبله.