28-يونيو-2022
أسمهان الوافي

العالمة المغربيّة أسمهان الوافي

يُعرّف هذا المقال بمجموعة من النساء العربيات المشهورات في مجالات مختلفة، منهنّ نساء عربيات في عالم السياسة والاقتصاد، بالإضافة إلى قائمة تضم عالمات عربيات وأخرى تضُم عالمات عربيات مسلمات.

نساء عربيات مشهورات

تقلّدت العديد من النساء العربيات عبر التاريخ أدورًا مهمةً في مختلف القطاعات المجتمعية أو الحكومية، وكان لهنّ أثرًا واضخًا يُحتذى به. وقد أعدت مجلة فوربس قائمة خاصة صنّفت فيها نساء عربيات هنّ الأكثر شهرةً وتأثيرًا في العالم العربي وفقًا لعددٍ من المعايير، منها دور المرأة في التأثير على الإيرادات والميزانية، ودرجة القوة المرتبطة بموقفها، والمؤشرات الاقتصادية للبلد، وطول الفترة الزمنية التي تقلّدت فيها منصبها. وفيما يأتي أبرز 10 نساء عربيات مشهورات وفقًا لقائمة فوربس للتصنيف:

  1. الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي: إماراتية الجنسية، شغلت منصب وزير التعاون الدولي والتنمية ومنصب رئيس جامعة زايد.
  2. الدكتورة راوية البوسعيدي: عمانية الجنسية، شغلت منصب وزير التعليم العالي.
  3. هند صبيح الصبيح: كويتية الجنسية، شغلت منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ومنصب وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية.
  4. الدكتورة فاطمة محمد البلوشي: بحرينية الجنسية، شغلت منصب وزير التنمية الاجتماعية.
  5. الدكتورة حصة الجابر: قطرية الجنسية، شغلت منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  6. الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: بحرينية الجنسية، شغلت منصب وزير الثقافة.
  7. الدكتورة مديحة الشيباني: عمانية الجنسية، شغلت منصب وزير التربية والتعليم.
  8. زهرة الدردوري: جزائرية الجنسية، شغلت منصب وزير البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  9. الدكتورة نجلاء الأهواني: مصرية الجنسية، شغلت منصب وزير التعاون الدولي.
  10. مريم محمد الرومي: إماراتية الجنسية، شغلت منصب وزير الشؤون الاجتماعية.

عالمات عربيات

قدّمت العديد من النساء العربيات أبحاثًا علميةً قويةً وهامةً في مجالاتٍ عدة، وفيما يأتي قائمة عالمات عربيات وضعن بصمتهن في مجال العلوم:

  • الدكتورة لمى العبدي: سعودية الجنسية، قدّمت بحثًا علميًا حول الكروماتين وتنظيم الجينات.
  • الدكتورة إسراء مرعي: قطرية الجنسية، قدّمت بحثًا علميًا حول تطوير منصات ثلاثية الأبعاد لفحص الأدوية الوعائية القائمة على الخلايا البطانية السلفية.
  • الدكتورة مريم طارق خليل الهاشمي: إماراتية الجنسية، عُرفت ببحثها الذي تحدث عن المواد التحفيزية المهندسة للإنتاج المستدام للمواد الكيميائية ضمن فئة طلاب الدكتوراه.
  • أسرار دمدم: سعودية الجنسية، قدّمت بحثًا يتحدث عن تصميم وتصنيع جهاز مساعد للقلب، ضمن إجراء يُعرف بتكميم القلب.
  • دانا زاهر: إماراتية الجنسية، عُرفت ببحثها الذي تحدث عن دور إعادة البرمجة الأيضية في حساسية سرطان الثدي للعلاج الكيماوي والعلاج المناعي.
  • ميناء العاني: إماراتية الجنسية، تحدث بحثها عن الطريقة العلاجية الجديدة للفئران المصابة بالتهاب الدماغ والنخاع المناعي التجريبي باستخدام الهرسبتين.

عالمات عربيات مسلمات

فيما يأتي أبرز العالمات العربيات المسلمات ونبذة مختصرة عن إنجازاتهن العلمية:

  • عائشة الصفتي: مصرية الجنسية، عالمة كمبيوتر في جامعة كامبريدج، ومتخصصة في الشبكات المخصصة والتي تعني ربط الأجهزة الحاسوبية عبر التكنولوجيا اللاسلكية التي تُستخدم لإنشاء شبكات في مناطق الكوارث والبلدان النامية.
  • سميرة إبراهيم إسلام: سعودية الجنسية، تترأس حاليًا وحدة مراقبة الأدوية في مركز الملك فهد للأبحاث الطبية بجامعة الملك عبد العزيز، وهي واحدة من العالمات العربيات المسلمات التي شكّلت خلال مسيرتها المهنية نقطة تحول لجميع النساء في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن نجحت في تأمين تعليم جامعي رسمي لهن. بالإضافة إلى ذلك، فهي مسؤولة عن افتتاح أول كلية تمريض في المملكة العربية السعودية، إلى جانب كونها عضو في مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وحصولها على جائزة مكة للتميز، لإسهاماتها في العلوم والبحوث.
  • الدكتورة أسمهان الوافي: مغربية الجنسية، حصلت على درجة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة قرطبة، تشغل حاليًا منصب المدير العام لإكبا؛ وهو منشأة بحثية رائدة تهدف إلى مساعدة المزارعين الفقراء في الأماكن التي تندر فيها المياه، كما كانت قد شغلت مسبقًا عددًا من المناصب في وكالة فحص الأغذية الكندية.
  • مناهل ثابت: يمنية الجنسية، صُنّفت كواحدة من أذكى 30 شخصًا على قيد الحياة من قبل SuperScholar، وهي أصغر وأول عربية تحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المالية، وهذا ما جعلها تحتل مرتبة متقدمة في قائمة عالمات عربيات مسلمات.
  • الدكتورة حياة سندي: سعودية الجنسية، وهي أول امرأة سعودية مسلمة في الشرق الأوسط تحصل على درجة الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية، كما أنها كانت واحدة من أوائل أعضاء الجمعية الاستشارية في المملكة العربية السعودية، والمؤسسة المشاركة لـ Diagnostics For All؛ وهي منظمة غير حكومية تقدم الرعاية الصحية للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والفقيرة. ونظرًا لإنجازاتها، تم تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة لليونسكو، وكواحدة من العالمات العربيات المسلمات.
  • مها الأصمخ: قطرية الجنسية، أستاذ مساعد في قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة قطر، درست في معهد كارولينسكا في السويد وحصلت على درجة الدكتوراه، وقد فازت بجائزة زمالة الشرق الأوسط "للنساء في العلوم" من L’Oreal-UNESCO لعام 2016.

نساء عربيات في قطاع السياسة

لعبت عدّة نساء عربيات أدوارًا مهمةً في قطاع السياسة، إلى جانب قطاعات أخرى مثل القطاعات العلمية والطبية، ويُذكر منهن ما يأتي:

  • حكمت أبو زيد: سياسية وأكاديمية مصرية، كانت أول وزيرة في مصر وثاني امرأة في العالم العربي تتولى منصبًا وزاريًا على الإطلاق، عينها الرئيس جمال عبد الناصر وزيرة للشؤون الاجتماعية عام 1962، وشغلت منصب وزيرة حتى وفاة عبد الناصر عام 1970. كما عُينت منسق الاتحاد الاشتراكي العربي لأنشطة المرأة في عام 1963، وخلال الثمانينيات كانت زعيمةً للجبهة الوطنية المصرية.
    حكمت أبو زيد
  • ميرنا البستاني: لبنانية الجنسية، كانت أول امرأة تخدم في مجلس النواب اللبناني في الفترة ما بين 1963-1964 خلفًا لوالدها إميل بستاني أمين سابق في الجامعة الأميركية في بيروت، وهي عضو في مجلس المحافظين التأسيسي لمركز الدراسات اللبنانية في أكسفورد.
  • إنعام المفتي: أردنية الجنسية، وأول امرأة أردنية تشغل منصبًا حكوميًا، أسست وزارة التنمية الاجتماعية، ومؤسسة نور الحسين، ومنظمة قضايا المرأة، ومدرسة اليوبيل في عمان، وصندوق الأطفال، واتحاد المرأة الأردنية، والاتحاد الوطني لسيدات الأعمال الأردنيات، وكانت جزءًا من اليونسكو، وتحدثت في العديد من البرامج الإذاعية لنشر الوعي، وهي الآن عضو مجلس الأعيان في الجمعية الوطنية الأردنية، ممّا جعلها من أبرز النساء العربيات السياسيات.

نساء عربيات في قطاع الاقتصاد

1- منى عطايا

لمعت منى عطايا كواحدة من النساء العربيات اللواتي عملن في قطاع الاقتصاد؛ إذ اشتُهرت بكونها رائدة أعمال متمرسة ناجحة ومعروفة في منطقتها، فهي الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع Mumzworld.com؛ وهو منصة تجارة إلكترونية ناجحة ومتنامية في الشرق الأوسط مخصصة للأمهات والأطفال. وخلال مسيرتها المهنية، عملت في العديد من الشركات، وكانت واحدة من مؤسسي بيت.كوم موقع التوظيف الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحصلت منى عطايا على أكثر من 80 جائزة طوال مسيرتها المهنية، من بينها جائزة أفضل اثنتين من النساء اللواتي أحدثن تأثيرًا في المنطقة وأقوى 100 امرأة عربية، كما تم ترشيحها في قائمة فوربس لأفضل 10 نساء عربيات في عامي 2017 و 2018، ومن بين أقوى 100 امرأة عربية في العالم.

2- شيخة خالد البحر

شغلت شيخة خالد البحر كويتية الجنسية منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، ومنصب رئيس قسم التنمية البشرية والتخطيط العمراني في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت، والذي عملت من خلاله على استراتيجية إصلاح التعليم والرعاية الصحية في الكويت، ومن الجدير بالذكر أنّ الشيخة خالد البحر احتلت المرتبة رقم 85 في قائمة فوربس للمرأة القوية لعام 2012.