01-نوفمبر-2022
مهرجان سينما المؤلف

ملصق الدورة الـ 27

يعود "المهرجان الدولي لسينما المؤلف" إلى مدينة الرباط بعد غياب سنواتٍ، في دورة جديدة هي السابعة والعشرين، وذلك ما بين ما 17 و24 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

يسعى المنظمون إلى إعطاء المهرجان نفَسًا فنيًّا جديدًا من أجل منحه مكانة مميزة، وجعله حدثًا ثقافيًا وفنيًا يليق بالعاصمة المغربية، وأداة أساسية للدبلوماسية الثقافية باعتبارها قوة ناعمة تساهم في تقارب الشعوب والحضارات.

يسعى المهرجان الدولي لسينما المؤلف في دورته الـ27 إلى أن يكون حدثًا ثقافيًا وفنيًا يليق بالعاصمة المغربية، وأداة أساسية للدبلوماسية الثقافية باعتبارها قوة ناعمة تساهم في تقارب الشعوب والحضارات

كشفت إدارة المهرجان في بيان لها أنها ستخصص تكريمات لمسار كل من الفنانين المغربيين نورة الصقلي وفريد الركّراكّي، اعترافًا بعطائهما في الساحة الفنية الوطنية ونضالهما من أجل فن مغربي أصيل، إضافة إلى المخرج الفرنسي جون بيير، والمخرج غاستون غابوري، والمخرج نبيل عيوش، والممثلة السورية سلاف فواخرجي، والعمانية فخرية خميس.

ووفق البلاغ ذاته فإن لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة يرأسها الناقد الإيطالي كارلو أنطونيو جنتيلي، وتضم في عضويتها المخرج والمنتج الأمريكي ديفيد ماكيلوب، والفنانة المغربية فاطمة خير، والفنانة السنغالية فاتو جوبيتير توري، والمخرج النيجيري مايكل باريش، والمنتجة والمخرجة الكندية فنيسا تاتجانا.

أما لجنة الأفلام القصيرة فتضم كلا من الناقد المغربي محمد طروس، والمخرج المصري سعد هنداوي، والرواندية ماري كليمونتين دوسابيجامبو؛ فيما لجنة النقاد تتكون من الناقدة المغربية سناء غواتي، والناقد العراقي مهدي عباس، والناقدة المصرية فايزة هنداوي، والمقدمة الكاميرونية مافوما أساغا هورتانس.

ويعرف برنامج النسخة الـ27 من التظاهرة تنظيم ندوات حول الشباب وصناعة الأفلام المسؤولة، ومهرجانات الأفلام القصيرة وإستراتيجية التوزيع. إضافة إلى تقديم عروض أفلام مغربية ودولية عبر فقرات مختلفة، من بينها فقرة سينما العالم، وفقرة سينما الطفل وبانوراما خاصة بالفيلم المغربي.