09-يوليو-2021

مشهد من محطة لقطار الأنفاق في لندن (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تحدثت عدة صحف عالمية عن ترحيب شركات الطيران وشركات العبارات البحرية وشركات الترفيه وشركات متعهدي المناسبات والحفلات بتخفيف قواعد الحجر الصحي للمسافرين الذين تم تطعيمهم والذين يصلون إلى المملكة المتحدة من دول "قائمة العنبر" amber list وهي اللائحة التي تصنف دولها في درجة متوسطة لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا، فيما لا تزال العديد من الدول مدرجة على اللائحة الحمراء للمنع من السفر من وإلى المملكة المتحدة.

شاعت بعض الانتقادات لإجراءات السفر الجديدة إلى المملكة المتحدة في ظل أن الوضع المحلي يشعد ارتفاعًا كبيرًا في معدلات العدوى والإصابة بفيروس كورونا

وأفسح وزير النقل، جرانت شابس، الطريق لاستئناف السفر على نطاق واسع من وإلى البلدان التي تعتبر ذات مخاطر متوسطة، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية، اعتبارًا من 19 تموز/يوليو 2021. وأشار في تغريدة عبر تويتر إلى أن "هذه خطوة لإعادة فتح البلد أمام السفر الدولي بالكامل"، وأضاف "كذلك، لن يحتاج الأطفال ما دون 18 عامًا إلى عزل أنفسهم".

اقرأ/ي أيضًا: امتحان الفيزياء للثانوية العامة في الأردن يشعل غضب الطلاب عبر السوشيال ميديا

بينما طالب عدد من الرؤساء التنفيذيين في صناعة الطيران بوضع حد لاختبارات الكشف عن كوفيد-19 باهظة الثمن للأشخاص الذين تم تحصينهم. ويتجلى الأمل لدى صناع السفر والسياحة في إمكانية إنقاذ بعض من موسم الصيف السياحي، على الرغم من أن العديد من العائلات قد التزمت بالفعل برحلات سياحية داخلية مما يعني حرمان شركات الطيران من مداخيل إضافية. وتجدر الإشارة إلى أن الفصول الدراسية في العديد من المدارس في إنجلترا وويلز ستغلق أبوابها قريبًا هذا الشهر، على الرغم من أن المدارس في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية قد توقفت بالفعل مع بداية فصل الصيف.

بدوره،  قال الرئيس التنفيذي لشركة بريتاني فيريز، كريستوف ماتيو، لصحيفة الإندبندنت البريطانية "هذه هي الأخبار التي كنا ننتظرها طوال العام"، وأضاف "أخيرًا، ستزاح غيوم العاصفة وتبدأ الشمس بالشروق من جديد"، وأشار بالقول "نتوقع ارتفاعًا كبيرًا في الطلب في الأسابيع المقبلة، ورسالتي إلى زبائننا واضحة: بريتاني فيريز جاهزة، ولا يسعنا الانتظار لخدمتكم جميعًا". وعلى صفحتها الرسمية علقت الشركة على قرار الحكومة البريطانية وقالت "بشعور من الفرح والراحة تلقينا أخيرًا بعض الأخبار السارة. أخيرًا، خففت الحكومة البريطانية قواعد السفر الدولية". وبدأت الشركة بعرض تقديماتها للسفر لزبائنها في سلسلة تغريدات عبر تويتر.

أما الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية البريطانية، شون دويل فقال لصحيفة الإندبندنت "يسعدنا أن نرى هذا النهج المنطقي الذي يعمل بالفعل بأمان في العديد من البلدان الأخرى، ولكن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به"، وأضاف "بينما يتم رفع متطلبات الحجر الصحي لبعض البلدان وبالنسبة للمسافرين البريطانيين الذين تم تطعيمهم بالكامل، تحتاج الحكومة إلى توسيع هذا القرار بسرعة ليشمل الاتفاق على صفقة متبادلة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وإضافة المزيد من البلدان إلى القائمة الخضراء وتقليل الحاجة إلى اختبارات الكشف عن كوفيد-19 ذات التكاليف الباهظة وغير الضرورية".

كما أن الرئيس التنفيذي لشركة إيزي جيت، يوهان لوندغرين، صرح بالقول لهيئة الإذاعة البريطانية "لقد قلنا دائمًا أن التطعيم هو المفتاح لفتح السفر، والآن سيتمكن الملايين أخيرًا من لم شمل العائلة والأحباء في الخارج، أو القيام بالرحلة التي طال انتظارها هذا الصيف"، وأضاف "لا نريد أن نرى بأن العودة إلى الطيران حكرًا على الأغنياء فقط دون الآخرين، مما يجعل السفر للأسف بعيدًا عن متناول البعض هذا الصيف"، وختم بالقول "نتطلع إلى لعب دورنا في جعل البلاد تطير مرة أخرى".

بينما استنكر أحد الرؤساء التنفيذيين من رابطة السفر بأمريكا اللاتينية، داني كالاهان، قيود السفر المتبقية التي فرضتها الحكومة وقال "ما هي بالضبط المخاطر التي نحمي المملكة المتحدة منها، في حين أن معظم دول العالم لديها معدلات إصابة أقل منا؟"، وأضاف "نحن في موقف مثير للسخرية حيث يكون البريطانيون أقل عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19 في الخارج مما لو كانوا يقضون عطلاتهم في داخل المملكة المتحدة، ومع ذلك يبدو أن الحكومة عازمة على الترويج للسياحة المحلية وليس للسياحة الدولية، مما سيؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بكورونا بشكل أكبر".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأمم المتحدة تحذر من تهديد وقف نقل المساعدات عبر حدود سوريا لحياة الملايين

البدائل النباتية تحضر على المائدة اللبنانية بقوة مع ارتفاع أسعار اللحوم