24-فبراير-2024
المكنسة الذكية عيوبها وإيجابياتها

عيوب المكنسة الكهربائية وإيجابياتها

يشمل التطور التكنولوجي جميع نواحي الحياة، فصُنِعت العديد من الأنواع والأشكال والنماذج للمكنسة الكهربائية، واحتوت بعض النماذج على قطع إضافية تختلف فيها أحجام الفرش وأشكالها لضمان الوصول إلى الأماكن الضيقة والزوايا الصغيرة.

بالرغم من تعدد استخدام المكنسة الكهربية مثل استخدامها في تنظيف الستائر، لكن ظلت المشكلة الأكبر متمثلة في عملها باستخدام الأيدي البشرية، مما يجعلها تتطلب المزيد من الوقت والجهد، ومن هنا تنتج فكرة عمل المكنسة الذكية التي لا تحتاج إلى الأيدي البشرية، بل يمكن أن تعمل بدون وجود أحد في المنزل على الإطلاق.

 

المكنسة الذكية

تُسمى المكنسة الذكية في الغالب باسم رومبا، وهي مكنسة كهربائية متطورة لها برامجها المستقلة ونظام مُحدد للتنظيف، مُصممة لتعمل عن بُعد عبر جهازٍ خاص للتحكم بها، وهو النظام الذي يعمل على تشغيل المكنسة الذكية دون الحاجة إلى العنصر البشري. تحتوي بعض الأنواع من المكانس الذكية على عدد من الميزات التي تجعلها صالحة للاستخدام في الأماكن الضيقة والزوايا الصغيرة، كما أن أنواعها مُتعددة وِفقًا للاستخدام المطلوب.

 

  • أول مكنسة ذكية في العالم

من الصعب في حالة ابتكارٍ كـالمكنسة الذكية تحديد النُسخة الأولى منها، ذلك لأنها قد خضعت للكثير من التطورات التي قد تجعل مما هو موجود حاليًا هو الأول من نوعه. ولكن؛ واعتمادًا على مبدأ أن المكنسة الذكية هي ببساطة قادرة على تنفيذ مهامها دون تدخُلٍ بشري، فهذا يعني أننا بصدد الحديث عن مكنسة شركة إلكترولوكس "Electrolux" التي تم إطلاقها في عام 1996.

المكنسة الذكية الأولى في العلام
مكنسة Electrolux TRILOBITE الذكية والأولى من نوعها في عام 1996

عملت مكنسة Electrolux TRILOBITE بشكل جيد كونها التجربة الأولى، ولكنها عانت من عدة عيوب كالاصطدام بالأشياء بسبب ضعف قدرات المُستشعرات حينها. كما كان يتوقف عملها بشكلٍ مُستمر، وتتعطُّل أمام الجدران، كما كانت تترك المساحات الصغيرة بدون تنظيفها. بسبب هذه النقاط فشلت فكرة المكنسة الذكية في الأسواق في ذلك الوقت وتوقف تصنيعها في العام التالي من بداية صنعها.

 

  • التطور في صناعة المكنسة الذكية

صنعت بعد ذلك شركة دايسون مكنسة ذكية عرفت باسم دي سي 06 في عام 2001م، ولكن لم يتم طرحها في الأسواق من الأساس بسبب ارتفاع تكلفتها.

بعد عامٍ واحد، تم إطلاق المكنسة الذكية رومبا من قِبل شركة iRobot، بعدما تغلبت على حل مشكلة البقع المتسخة على الأرض، وعمل بعض التحديدات في قطرها لمنعها من الانزلاق على السلم، حيث أثبتت رومبا أنها أول مكنسة كهربائية ذكية ناجحة تجاريًا في الأسواق.

تطور صناعة المكنسة الذكية
الإصدار الأول من مكنسة Roomba الذكية

اعتمدت تصاميم المكانس الذكية على تنظيف الأسطح غير الصلبة مثل السجاد والموكيت، وذلك حتى عام 2005م، عندما قدمت شركة iRobot نموذج من المكنسة الكهربائية الروبوتية قادر على تنظيف الأسطح الصلبة.

كما أدخلت مكنسة نيتو XV-11 خرائط قائمة على الليزر، فعملت المكنسة بحيث تكون حركتها في شكل خطوط مستقيمة وغير عشوائية.

تطور صناعة المكنسة الذكية مكنسة نيتو
مكنسة NEATO XV-11 أول من أدخلت الخرائط المبنية على الليزر في المكانس الذكية

  • مصادر طاقة المكنسة الذكية

يتم تزويد المكنسة الذكية بالطاقة غالبًا عن طريق بطاريات الليثيوم-آيون القابلة لإعادة الشحن، وتختلف سعة البطارية وِفقًا للشركة المُصنعة، ويمكن أن تعمل بعض النماذج من المكانس الذكية لمدة تصل إلى 120 دقيقة متواصلة بعد أن يتم شحنها، حيث تستغرق ساعةً تقريبًا للشحن أو أقل حسب الإصدار.

 

آلية عمل المكنسة الذكية

آلية عمل المكنسة الذكية بالتفصيل
مُخطط لمُكونات أحد المكانس الذكية

بتشغيل المكنسة لبدء العمل، تبدأ في فحص المنطقة المُحيطة من حولها من خلال المستشعرات لتُحدِّد المسار الأمثل للتنظيف وتتجنب الأشياء التي يمكن أن تعيق من عملية التنظيف، وتبدأ الفرشاة في تجميع الغبار والأوساخ وتُدخلها إلى المكان المخصص للقمامة داخل المكنسة.

ويمكن برمجة المكانس الذكية على منعها من الوصول إلى أماكن معينة كالأرضيات المُبللة في حالة عدم قدرتها على التعامل مع المياه. كما تم تزويد نماذج من المكانس الذكية بأنظمة للتنظيف بالماء أو رش للأرضيات لضمان نظافة أفضل.

  • تحسين أداء المكنسة الذكية

يتحسن أداء المكنسة الذكية بمرور الوقت مع التطور في التكنولوجيا، فيتميز كل نموذج للمكنسة عن سابقه وتختلف المزايا، ومن بين أهم المزايا التي أُضيفت في المكانس الذكية في السنوات الأخيرة هي:

  1. الرؤية ثلاثية الأبعاد: وهي تقنية تعمل على السماح للمكنسة الذكية لتحلل البيئة المحيطة بها بدقة ورؤية العوائق بوضوح.
  2. الخرائط والملاحة: نظام يسمح للمكنسة الذكية لتنشئ خريطة ثلاثية الأبعاد لتعمل على تحديد المسار الأمثل للتنظيف.
  3. خاصية التحكم عن بعد: خاصية تتيح للمالك التحكم في المكنسة الذكية من حيث العمل والإيقاف والوقت والمناطق المراد تنظيفها عبر التطبيقات على الهاتف المحمول أو الحاسوب أو أجهزة التحكم عن بعد.
  4. التعقيم: تؤدي بعض النماذج من المكانس الذكية وظائف إضافية كالتعقيم، مثل استخدام الأشعة تحت البنفسجية، أو تقنيات أخرى مضادة للبكتيريا، ويُعد هذا من أهم أساسيات المنزل الصحي.
  • المكنسة الذكية والصوت

تختلف الأصوات والضوضاء الناتجة من المكنسة الذكية باختلاف الموديل، بالرغم من أن معظم المكانس الذكية تعمل بصوت هادئ ومنخفض خاصةً عند مقارنتها مع المكنسة الكهربائية العادية، مما يجعلها مناسبة للاستخدام سواء مساءً أو صباحًا بدون أي نوع من أنواع الإزعاج والضوضاء.

 

مميزات المكنسة الذكية وعيوبها

تستخدم المكنسة الذكية في المنزل بهدف تنظيف جميع أنواع الأرضيات مثل البلاط والسجاد والخشب، كما يمكنها تنظيف الأرائك والمفروشات، ويمكنها الوصول للأماكن والزوايا الضيقة وتحت الأثاث.

  1.  مميزات المكنسة الذكية:

  • توفير الكثير من الوقت اللازم للتنظيف دون الحاجة إلى التواجد في المنزل أو بذل الجهد.
  • صغر حجم المكنسة الذكية وعدم أخذ حيز كبير في المنزل عند عدم استخدامها.
  • تحديد جدول منظم لتنظيف أرضيات المنزل.
  • صغر حجمها يساعد على الوصول إلى المناطق الضيقة.
  • يمكنها الدخول والتنظيف تحت الأثاث.
  • تنظف مختلف الأرضيات والمفروشات والستائر دون الحاجة إلى قطع إضافية.
  • يمكن تشغيلها عن بعد بتطبيقات الهواتف الذكية.
  • صوت تشغيل مُنخفض.
  • القدرة على تنظيف البقع.
  • خاصية العودة التلقائية إلى قاعدتها بعد إتمام خطة التنظيف.

 

  1. عيوب المكنسة الذكية:

  •  صغر حجم حاوية الغبار مُقارنةً بالمكانس الاعتيادية.
  • تناسب الأسطح المستوية فقط.
  • باهظة الثمن مُقارنةً أيضًا بالمكانس الاعتيادية.
  • عمر البطارية منخفض مما يُحدد من استخدامها بشكلٍ كبير.
  • اعتماد المكنسة على عجلات للحركة مما يؤدي إلى سهولة إعاقتها.
  • يمكن اختراقها من قبل الهاكرز والتطفل والتنصت على المنزل.

 

كيفية تنظيف المكنسة الذكية للمحافظة على أفضل أداء لها

تنظيف المكنسة الذكية
تنظيف المكنسة الذكية باستمرار أمر مهم للحفاظ على كفاءتها

للمُحافظة على أداءٍ ثابت ومُستمر للمكنسة الذكية، يجب اتخاذ إجراءات التنظيف الدورية اللازمة لتحقيق هذا الأمر، ولكن قبل كُل شيء، يجب إيقاف تشغيل المكنسة الذكية قبل الشروع في تنظيفها، وبعد ذلك:

  1. تنظيف صندوق المهملات: يجب تنظيف صندوق المهملات الخاص بالمكنسة بعد كل استخدام، وبالنسبة لأصحاب الحيوانات الأليفة فيفضل تفريغ وتنظيف الصندوق لضمان أفضل جودة للتنظيف.
  2. تنظيف مُرشِّح الهواء: يجب تنظيف مرشح الهواء فور إفراغ صندوق المهملات، ويجب مراعاة أن أغلب المرشحات في المكانس الذكية يكون مصنوع من الورق، لذا فلا يجب أن تتعرض المرشحات للماء إطلاقًا.
  3. تنظيف الفرشاة الدوارة: يجب تنظيف الفرشاة الدوارة والتي تعمل على رفع الأوساخ من الأرض وتسهيل عملية الشفط إلى صندوق مهملات المكنسة الذكية، يجب العلم أن الشعر والخيوط الملفوفة حول الفرشاة تعيق حركتها وتقلل من جودة التنظيف، كما يجب أن تستبدل الفرشاة وواقياتها كل من 6 إلى 12 شهر للحفاظ على أفضل جودة لعمل المكنسة الذكية والتنظيف.
  4. تنظيف الفرشاة الجانبية: تحتوي كل مكنسة ذكية على واحدة أو اثنين من الفرشات الجانبية فيجب مسح شعيراتها، وفي حالة ملاحظة وجود شعر أو أي مواد لزجة أو غيرها على الفرشاة، يجب نزعها من مكانها وتنظيفها ثم إعادتها إلى مكانها مرة أخرى.
  5. مستشعرات الفراغ: يجب تنظيف مستشعرات فراغ المكنسة الذكية، فهذه المستشعرات تساعد على التنقل بين الغرف ومنع السقوط عن السلالم.
  6. تنظيف عجلات المكنسة: يجب إزالة الأشياء الصغيرة العالقة من بين عجلات المكنسة الذكية باستخدام ملقط، ومسح العجلات إذا بدت متسخة.
  7. تنظيف منافذ الشحن: يجب مسح منافذ الشحن من الغبار للمحافظة على عمر البطارية وعدم إفسادها أو إفساد المنافذ.

 

تقدم المكنسة الذكية مزيجًا من الراحة والتقنيات المتطورة، ولكنها، كغيرها من الأجهزة، ليست حلًا سحريًا يُناسب الجميع. فقبل الانضمام إلى ثورة التنظيف الآلي، من المفيد النظر في تكاليف الاقتناء المرتبطة بها، وحقيقة أن هذه الروبوتات قد لا تكون قادرة على استبدال التنظيف العميق بشكل كامل، خاصة للمنازل غير المنتظمة بسبب كثرة الأثاث.

ومع ذلك، من المثير متابعة تطور هذا المجال، فكل جيل جديد من المكانس الذكية يقدم مُستوى مُتزايدًا من الاستقلالية والذكاء. وإذا كانت هذه الأدوات قد بدأت كمجرد ترف، فمن المحتمل أن تصبح خلال فترة زمنية وجيزة ضرورة حياتية في عالم يتسم بالسرعة وندرة الوقت، وذلك بشرط حل تحديات تتعلق بالاعتمادية وتخفيض تكاليف اقتنائها.