27-يوليو-2022
المسكن الصحي

"Getty" يتسبب ترتيب المنزل والحفاظ عليه صحيًا ونظيفًا في جعلك تتحرك باستمرار

يحاول الكثيرون البحث عن المسكن الصحي لعيش حياة صحية ومريحة، لذلك تقدم هذه المقالة تعريف المسكن الصحي ومواصفاته، وما هي شروط المسكن الصحي.

تعريف المسكن الصحي

وفقًا للمركز الوطني للإسكان الصحي، فإنّ تعريف المسكن الصحي أنه مسكن يتم تصميمه وبنائه وصيانته وإعادة تأهيله بطريقةٍ تؤدي إلى الحفاظ على صحة ساكنيه جيدًا. ونظرًا لأن المسكن الصحي مهم للجميع سواء أكانت المنازل ملكًا أو إيجارًا، فإن المساكن الصحية تهتم خصيصًا بكيفية تأثير التهديدات والمخاطر على صحة الأطفال ورفاههم، ويؤكد على المبادئ الأساسية لتأسيس مسكنٍ صحي، ويُوضح الحلول المستدامة للذين يعيشون في المنزل ويملكونه.

المسكن الصحي

شروط المسكن الصحي

هناك عدة شروط ومبادئ أساسية للحصول على مسكنٍ صحيٍ ونظيفٍ، ومن أهم شروط المسكن الصحي ما يأتي:

  • بقائه جافًا: يحدث ذلك من خلال منع دخول المياه إلى المنزل من خلال التسريبات في أنظمة الأسقف، ودخول مياه الأمطار بسبب سوء الصرف، لذا يُعد فحص السباكة الداخلية الخاصة بالمنزل أمرًا ضروريًا للبحث عن أي تسريب.
  • بقائه نظيفًا: من أهم شروط المسكن الصحي، ويشمل ذلك التحكم في مصدر الغبار والملوثات، وإنشاء أسطح ناعمة وقابلة للتنظيف، والحد من الفوضى، واستخدام طرق تنظيف رطبة وفعّالة.
  • بقائه آمنًا: للقيام بذلك يوصى بتخزين السموم بعيدًا عن متناول الأطفال، وتسميتها بشكلٍ صحيحٍ وواضح، وتأمين السجاد الفضفاض، والحفاظ على مناطق لعب الأطفال خالية من الأسطح الصلبة أو الحادة، وتركيب أجهزة كشف الدخان وأول أكسيد الكربون، والاحتفاظ بطفايات الحريق في متناول اليد.
  • التأكد من أنه جيد التهوية: يشمل ذلك تهوية الحمامات والمطابخ، واستخدام تهوية المنزل بالكامل لتوفير الهواء النقي، والذي يُقلل يدوره من تركيز الملوثات في المنزل.
المسكن الصحي
  • التأكد من خلوّه من الآفات: يوصى بالبحث عن جميع الآفات في الطعام والماء والمأوى، وسد الشقوق والفتحات في جميع أنحاء المنزل، وتخزين الطعام في حاويات مقاومة للآفات، واستخدام المصائد اللاصقة والطُعم في حاويات مغلقة جنبًا إلى جنب مع مبيدات الآفات الأقل سمية بما في ذلك مسحوق حمض البوريك إذا لزم الأمر.
  • الحفاظ عليه خاليًا من الملوثات: يحدث ذلك من خلال الحد من المخاطر المتعلقة بالرصاص في المنازل التي بُنيت قبل عام 1978، عن طريق إصلاح الطلاء التالف، والحفاظ على الأرضيات والنوافذ نظيفة باستخدام نهج التنظيف الرطب، واختبار المنزل بحثًا عن غاز الرادون؛ وهو غاز خطير يحدث طبيعيًا ويدخل إلى المنزل من خلال التربة وشقوق الأساس.
  • استخدام الطاقة بكفاءة: شرط من شروط المسكن الصحي الذي يتضمن استخدام كميات مخفضة من الطاقة والمياه واستهلاك الموارد، وتشمل كفاءة الطاقة تثبيت عوامل الطقس المناسبة بما في ذلك العزل وختم الهواء وتجريد الطقس وكفاءة النوافذ، بينما يشمل الحفاظ على كفاءة نظام التدفئة والتبريد توزيع تدفق الهواء ودرجة الحرارة المناسبة من خلال استخدام نظام غلاية الماء الساخن أو البخار الفعّال.
المسكن الصحي

المسكن الصحي ومواصفاته

إلى جانب الشروط والمبادئ الأساسية الواجب اتباعها أثناء تأسيس مسكن صحي، يشمل المسكن الصحي ومواصفاته الأخرى ما يأتي:

  • الأمن الجيد

الأمن هو أحد أهم جوانب المسكن الصحي ومواصفاته، فكلما كان المسكن أكثر أمانًا للعيش فيه كان ذلك جيدًا، وكلما كان العيش أكثر أمانًا زاد شعور سكانه بالراحة. وهناك عدة طرق مختلفة لتحسين القدرات الأمنية للمنزل بما في ذلك تثبيت أقفال عالية الجودة وتثبيت نظام الأمان.

  • تجنّب الملوثات

من المهم الحد من وجود الملوثات في المنزل للوقاية من الأمراض، والتحقق من وجود الرادون وأول أكسيد الكربون، واستبدال منتجات التنظيف والمواد الكيميائية الخطرة ببدائل غير سامة، والتخلّص منها أو تجنّب إنفاق المال عليها.

  • الاحتفاظ ببعض النباتات

في الواقع تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون طبيعيًا ثم تُطلق الأكسجين مرةً أخرى في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى ذلك، يُفضَّل الاحتفاظ ببعض النباتات لقدرتها على إزالة المواد الكيميائية والبكتيريا فضلًا عن سهولة رعايتها.

  • الحفاظ على نظافة المسكن

النظافة من أهم شروط المسكن الصحي ومواصفاته، فكلما كانت بيئة المنزل أكثر نظافة كان أكثر راحة، بالإضافة إلى ذلك، فإن المنازل النظيفة أقل عُرضة للإصابة بالمرض، لذا يجب القيام بعدد من الأعمال المنزلية للحفاظ عليه نظيفًا بما في ذلك استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام ومسح الأسطح وفرك الحمامات والأحواض والمراحيض، وإخراج القمامة.

المسكن الصحي

المسكن الصحي

يسعى الكثيرون إلى العثور على المسكن الصحي الخاص بهم، أو تحسين وتطوير مسكنهم الحالي بما يتناسب مع أفضل المعايير والمواصفات، ومن أبرز الفوائد التي يمنحها المسكن الصحي والنظيف لساكنيه ما يأتي:

  • يُقلل الشعور بالتوتر والقلق

في الواقع تؤدي الفوضى البصرية إلى الفوضى الذهنية، وقد كشفت دراسة أُجريت عام 2010 في نشرة علم النفس الاجتماعي والشخصية، أن النساء اللواتي لديهن منازل فوضوية وغير مرتبة لديهن مستويات أعلى من الكورتيزول مقارنةً بالنساء اللواتي لديهن منازل مرتبة، مما يعني أن مستويات التوتر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمساحة المحيطة بالشخص، ويُمكن أن يُساعد التعامل مع تلك الفوضى وترتيب المنزل على إدارة التوتر.

المسكن الصحي
  • يجعل الشخص أكثر نشاطًا

يتسبب ترتيب المنزل والحفاظ عليه صحيًا ونظيفًا في جعلك تتحرك باستمرار، وفي حين أن ترتيب المنزل لا يؤدي إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية كما هو الحال في التدريب المتوتر عالي الكثافة "HIIT"، إلا أنه يتطلب جهدًا بدنيًا أكثر بكثير من الجلوس على الأريكة، وبالتالي فإن الحفاظ على نظافة المنزل تجعلك تحصل على نوع من الحركة لجسمك على مدار الأسبوع.

  • يُعزز صحة الجسم

يُساعد التنظيف المنتظم للمسكن الصحي الأشخاص الذين يعيشون فيه على عيش حياة أكثر صحة عن طريق إبعاد الجراثيم المسببة للأمراض، وتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما أن الحفاظ على النظافة يُساعد على منع انتشار الجراثيم الضارة.

  • يقي من الحساسية

يُمكن أن تنتقل الكثير من البكتيريا الموجودة داخل المنازل في الهواء، مما يتسبب في إصابة ساكنيه بالحساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو والتهاب الأنف، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تُسبب المواد المسببة للحساسية بما في ذلك عث الغبار وحبوب اللقاح والوبر احتقان الأنف، والتهابات الجلد وسيلان الأنف والعينين الدامعة والسعال وصعوبة التنفس. ونظرًا لعدم وجود العفن في المنازل النظيفة وكذلك وجود عدد أقل من مسببات الحساسية، فإن الأشخاص عادةً لا يعانون من تفاعلات حساسية شديدة ومشاكل في الجهاز التنفسي.

  • يُساعد على تحسين الإنتاجية

تُساعد بيئة المنزل النظيفة على الحفاظ على صحة ساكنيه، وتمنعهم من السقوط في كثيرٍ من الأحيان، مما يُحافظ على إنتاجيتهم في العمل والمدارس والجامعات وغيرها، لذا يُمكن تحسين إنتاجية أفراد الأسرة ونفسك من خلال التركيز على الحفاظ على النظافة المنزل.

  • يُحسّن السلامة

من خلال الحفاظ على المنزل نظيفًا ومرتبًا يُمكن تقليل حدوث حالات السقوط والحرائق، واللذان يُعدان سببان رئيسيان للإصابات والوفيات داخل المنزل؛ إذ يُمكن أن يؤدي التعثر على الأشياء والانزلاق على الأسطح الملساء إلى إصابات في الرأس وكسور والتواء في الأطراف، كما أن وجود أي شيء يسد المداخل والممرات يُشكّل مصدر خطر لحدوث الحرائق.

  • يُعزز من جودة النوم

أظهرت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة النوم الوطنية أن 45% من الأمريكيين يعانون من قلة النوم، ويعود ذلك للعديد من الأسباب من بينها عدم ترتيب غرفة النوم، وقد أجرت مؤسسة النوم الوطنية أيضًا دراسة استقصائية أظهرت بوضوح أن أولئك الذين لديهم ملاءات نظيفة وغرف نظيفة يتمتعون بوقتٍ أسهلٍ في النوم.

  • يُوفّر المال

يُمكن أن يُوفّر المسكن الصحي والحفاظ على نظافة المنزل باستمرار والحد من الفوضى قدرًا كبيرًا من المال بعدة طرق، على سبيل المثال عندما تحافظ على نظافة منزلك بانتظام لن تكون هناك حاجة إلى منتجات تنظيف أكثر تكلفة وأكثر قوة، كما أن عدم تنظيف المنزل يزيد من احتمالية تعرض الأسطح للتلف إذا كانت مغطاة بالأوساخ، والتي تتسبب بدورها في خدش الأرضيات وجعلها تبدو قديمة وبالية، وبالتالي تتطلب كلفة أكثر لإصلاحها وتجديدها.


المراجع

  1. https://www.mymove.com/heating-cooling/health-benefits-of-a-clean-home/
  2. https://www.bondcleaninginadelaide.com.au/7-surprising-health-benefits-of-a-clean-home/
  3. https://www.ahchealthenews.com/2021/08/31/staying-fit-cleaning-house/
  4. https://cleanandsimplecleaning.com/benefits-of-clean-home/
  5. http://www.healthyhomescoalition.org/what-is-a-healthy-home
  6. https://www.hud.gov/program_offices/healthy_homes/healthyhomes
  7. https://www.greenandhealthyhomes.org/home-and-health/elements-green-healthy-home/
  8. https://www.whitealuminum.com/7-Key-Elements-and-Characteristics-of-Healthy-Homes-1-11986.html