23-نوفمبر-2023
gettyimages

التقديرات في إسرائيل أن اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى ليس في خطر، رغم التأخير (Getty)

تأجل إعلان صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، إلى الساعات المقبلة، مع استمرار المفاوضات لضمان بداية الهدنة وإعلان الموعد المحدد لها.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، صباح اليوم الخميس، أنّ المحادثات التي تجريها كل من قطر ومصر حول تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة بين حركة حماس وإسرائيل "مستمرة، وتسير بشكل إيجابي"، مؤكدًا أنّ الإعلان عن موعد بدء سريان اتفاق الهدنة التي جرى التوصل إليها سيتم خلال الساعات المقبلة.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إنه طالما لم يتم التوقيع على اتفاق صفقة التبادل، فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، مضيفًا: "الحرب مستمرة كالمعتاد".

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، صباح اليوم الخميس، أنّ المحادثات التي تجريها كل من قطر ومصر حول تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة بين حركة حماس وإسرائيل "مستمرة، وتسير بشكل إيجابي"

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، إنّ إطلاق سراح المجموعة الأولى من "الرهائن" لن يتم قبل يوم الجمعة، موضحًا: "المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن مستمرة طوال الوقت، وبداية إطلاق سراحهم ستتم وفقاً لما هو مقرر وليس قبل يوم الجمعة".

وعلقت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، صباح اليوم الخميس، على تأجيل صفقة التبادل، وقالت إنهم يأملون أن يبدأ تنفيذ الاتفاق غدًا، مضيفةً أن "الطرفين يعملان على التفاصيل اللوجستية النهائية، خاصة فيما يتعلق باليوم الأول لتنفيذ الاتفاق. نعتقد أنه لا ينبغي ترك أي شيء للصدفة عندما يتعلق الأمر بالعملية، ونريد ضمان عودة المختطفين إلى ديارهم بأمان".

وبحسب مصدر سياسي إسرائيلي، تحدث لـ"يديعوت أحرونوت"، فإن التقديرات في إسرائيل أن اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى ليس في خطر، رغم التأخير.

وأشار مسؤول كبير في إدارة بايدن لـ"CNN"، إلى أن هناك حاجة إلى وقت إضافي لتقديم تفاصيل إضافية تتعلق بموقع ومسار كل من المقرر إطلاق سراحهم، فضلاً عن الحالة اللوجستية والجوانب العملية.