17-يناير-2024
المغرب

أسود الأطلس يفوزون على تنزانيا ويمنحون العرب انتصارهم الأول

منح المنتخب المغربي العرب أوّل انتصاراتهم في كأس أمم أفريقيا 2023، بفوزه على منافسه التنزاني بثلاثة أهداف دون رد، في لقاء جرى ضمن افتتاح مباريات المجموعة السادسة في كأس أمم أفريقيا 2023.

بعد خيبات عربية كبيرة في الجولة الأولى من مرحلة المجموعات بكأس أمم أفريقيا، توجّب على أسود الأطلس تحقيق نتيجة إيجابية أمام تنزانيا، كون المنتخب المغربي يعتبر من أبرز المرشّحين لنيل اللقب، بعد أداءه الرائع في كأس العالم 2022.

المغرب في كأس العالم
المغرب قدمت أداءً رائعًا في كأس العالم 2022

وبعد ما رأت كتيبة المدرّب وليد الركراكي الصدمات التي تلقّتها الفرق العربية بالجولة الأولى، كان عليها أن تتجنّب مصيرًا مماثلًا، وذلك لا يحدث إلا بتحقيق الفوز وكسب النقاط الثلاث، إضافة إلى تقديم أداء مميز يمتع جماهير أسود الأطلس، يضمن لهم بشكل كبير عبور المجموعة السادسة من كأس أمم أفريقيا دون مفاجآت.

من أجل ذلك توجّب على أسود الأطلس الهجوم والضغط على مرمى المنافس، فتفوّق المغاربة على التنزانيين في معظم أجزاء المباراة، ولم ينجح التنزانيون في تسديد أي كرة على مرمى الحارس ياسين بونو، بل لجأوا إلى تعطيل اللعب من خلال الاعتماد على الخشونة الزائدة.

كلّ ذلك لم يمنع أسود الأطلس من هزم التنزانيين بثلاثية نظيفة، افتتحها في الشوط الأوّل القائد رومان سايس بالدقيقة الثلاثين، واستفاد المغاربة بعد ذلك من النقص العددي في صفوف المنافس، حيث طرد الحكم نوفاتوس ميروشي بسبب تلقيه بطاقة صفراء ثانية في الدقيقة 70.

انهارت جدران تنزانيا الدفاعية بعد طرد ميروشي، فزادت المغرب غلّتها بهدفين آخرين دوّن عليهما كلٌ من عزّ الدين أوناحي بالدقيقة 77، ويوسف النصيري بالدقيقة 80. بذلك كسبت المغرب النقاط الثلاث، ومنحت العرب انتصارهم الأول في كأس أمم أفريقيا 2023، بعد خيبات متعددة في المرحلة الأولى من دور المجموعات.

الخيبات العربية في كأس أمم أفريقيا 2023

  • مسلسل الخيبات العربية في كأس أمم أفريقيا 2023 بدأ مع مصر المنافسة على اللقب، والتي نجت من هزيمة محققة أمام موزمبيق، واكتفت بالتعادل معها 2-2، ضمن المجموعة الثانية من كأس أمم أفريقيا 2023.
  • بعد ذلك فرّطت الجزائر المرشّحة لنيل اللقب أيضًا بنقطتين ثمينتين، حينما فشلت في الحفاظ على تقدّمها أمام أنغولا، لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1، ضمن المجموعة الرابعة من كأس أمم أفريقيا 2023
  • خيبة أخرى تلقّتها الفرق العربية، حينما خسرت موريتانيا أمام بوركينا فاسو بهدف وحيد، ضمن المجموعة الرابعة من كأس أمم أفريقيا 2023.
  • وآخر الخيبات العربية في الجولة الأولى من كأس أمم أفريقيا 2023 كان بطلها نسور قرطاج، المنتخب التونسي تعثّر بشكل مفاجئ مع ناميبيا، ضمن مباريات المجموعة الخامسة من كأس أمم أفريقيا.