30-مايو-2017

شعار الإذاعة (فيسبوك)

أثار إطلاق إذاعة خاصة بالأمهات العازبات اهتمامًا خاصًا من طرف المغاربة، إذ تعتبر هذه الإذاعة الأولى التي تعنى بهذه الفئة، رغم أن موضوع الحمل خارج إطار الزواج لا يزال يثير الجدل في المجتمع المغربي، وهو ما أثار تساؤلات عدة عن مدى تقبل المغاربة لهذه الإذاعة الفتية وكيف يعيش العاملون فيها هذه التجربة؟

أثار إطلاق إذاعة خاصة بالأمهات العازبات اهتمامًا خاصًا من طرف المغاربة، إذ تعتبر هذه الإذاعة الأولى التي تعنى بهذه الفئة

تم إطلاق الإذاعة، التي تبث من مدينة طنجة، شمال غرب المغرب، بدعم من وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية والاتحاد الأوروبي، وأعلنت جمعية "مائة في المائة أمهات" إطلاقها الأسبوع الماضي، وتعد أول إذاعة في المغرب خاصة بـ"الأمهات العازبات"، تبث عبر شبكة الإنترنت، وتحمل عنوان "أمهات على الأثير".

اقرا/ي أيضًا: عائشة الشنا..عنوان "الأمهات العازبات" في المغرب

تقول سارة لمجامري، المكلفة بالتواصل في جمعية "مائة في المائة أمهات"، لـ"ألترا صوت": "الإذاعة سيتم تنشيطها من طرف مجموعة من الأمهات العازبات". وتضم شبكة برامج "أمهات على الأثير" سبعة برامج تعنى بقضايا الأمهات العازبات في الاستشارة القانونية والاجتماعية وصحة الأم والطفل، ورصد شهادات والنقاش، إضافة إلى برنامج ترفيهي بعنوان "حديث النساء".

"فكرتنا الأساسية لهذه الإذاعة تتأتى من الأسئلة لما لا يتم سماع صوت هؤلاء النسوة، لما لا يدافعن عن حقوقهن، تكلمنا طيلة سنوات باسمهن في الجمعية، وأعتقد أنه حان الوقت لكي تتحدث الأمهات العازبات عن مشاكلهن ويدافعن عن حقوقهن بصوتهن، أنا متأكدة أن صدى أصواتهن أقوى، لأنهن في النهاية من يعشن التجربة وليس غيرهن". وتؤكد سارة، أن "الإذاعة بمجرد إطلاقها، خلقت ضجة إعلامية، إيجابية وواسعة"، ولذلك هي تعتقد أن صوت النساء سيصل إلى المجتمع وإلى المسؤولين أيضًا، بسهولة أكبر".

"أمهات على الأثير"، إذاعة تنشط برامجها أمهات عازبات، يقدمن برامج متنوعة حول الاستشارة القانونية والاجتماعية وصحة الأم والطفل

تعمل في هذه الإذاعة الإلكترونية العشرات من الأمهات العازبات. ياسينة، واحدة منهن، وهي أم عزباء لطفل لم يتجاوز السنتين، تعمل في الإذاعة إيمانًا منها بأنها تملك كل الحق بسماع صوتها من طرف المجتمع. تقول خلال حديثها لـ"ألترا صوت": "آن الأوان لكي تتغير نظرة المجتمع إلى الأم العازبة، فليس كل من أنجبت خارج إطار الزواج، سيئة وغير شريفة، كما أننا نعمل بكد من أجل أطفالنا ونستحق الاحترام".

اقرا/ي أيضًا: إثبات نسب المولود خارج الزواج بالمغرب..بيد القاضي!

رفضت ياسينة الإفصاح عن كنيتها، خوفًا من أن تحرج عائلتها، تعمل في هذه الإذاعة كمعدة ومقدمة برنامج يهتم بالعراقيل التي تواجهها الأم العزباء خلال العمل، لم يسبق لها أن درست في اختصاص الإعلام، إلا أنها استفادت من تكوين خاص في الصحافة الاجتماعية، وهي سعيدة بعملها في هذه الإذاعة، فالهدف يبقى، كما تقول، تغيير نظرة المجتمع حول الأمهات العازبات. ولا تتقاضى ياسينة أجرًا مقابل العمل، إلا أنها تقول "مستقبلًا سأتقاضى مبلغًا رمزيًا، لكن المال ليس الغاية الأولى".

يذكر أن الآلاف من الأمهات العازبات بالمغرب يخضن حربًا مستمرة من أجل الاعتراف بأطفالهن، من طرف الآباء أو عبر القانون. وسبق أن نشرت جمعية "إنصاف"، قبل ثلاث سنوات، في تحقيق أنجزته بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للمرأة والمؤسسة السويسرية (دروزوس) دراسة تشخيصية ذكرت من خلالها أن هناك 343 ألفًا و210 أم عازبة بالمغرب أنجبن نحو 903 ألفًا و340 طفلاً.  

 

اقرا/ي أيضًا:

قصص مغربيات اخترن الإجهاض!

أمهات معيلات في مصر: حرب بجبهات كثيرة!