11-ديسمبر-2023
إقليم كشمير وسحب الحكم الذاتي منه

قامت الحكومة الهندية بإلغاء المادة 370، التي نصت منذ ما يقرب من 70 عامًا على حقوق خاصة لجامو وكشمير خارج الدستور الهندي (Getty)

قضت المحكمة العليا في الهند، بأن الحكومة الهندية "تصرفت بشكل قانوني" عندما ألغت الحكم الذاتي لولاية جامو وكشمير ووضعتها مباشرة تحت سيطرة المركز.

وقامت الحكومة الهندية بإلغاء المادة 370، التي نصت منذ ما يقرب من 70 عامًا على حقوق خاصة لجامو وكشمير خارج الدستور الهندي، من قبل حكومة ناريندرا مودي في آب/أغسطس 2019 من خلال أمر رئاسي، دون التشاور مع الشعب الكشميري.

وفي حديثه يوم الإثنين، أيد رئيس المحكمة العليا في الهند، دي واي تشاندراتشود، قرار الحكومة، وقال إنها لم تتجاوز صلاحياتها.

وتم إلغاء المادة 370 من خلال حملة قمع طويلة، حيث تم تعبئة الجيش بأعداد كبيرة، وتم سجن القادة السياسيين، وفرض حظر تجول صارم، وتم إغلاق الإنترنت لمدة 18 شهرًا، مع حل الحكم الذاتي والتمثيل السياسي.

وقد أثيرت شرعية تصرفات الحكومة في أعلى محكمة في الهند. واستغرق الأمر ما يقرب من أربع سنوات قبل أن يتم الاستماع إليها أخيرًا من قبل لجنة قضاة المحكمة العليا في وقت سابق من هذا العام.

يمثل حكم المحكمة العليا الصادر، اليوم الإثنين "انتصارًا" لحكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، الذي وعد بإلغاء المادة 370 لسنوات

وقبل صدور الحكم، قال الزعماء السياسيون في كشمير يوم الإثنين، أنهم وضعوا تحت الإقامة الجبرية بحكم الأمر الواقع، حيث تم إغلاق أبواب منازلهم بالسلاسل، وتم تقييد الحركة في الولاية.

وقال شاندراتشود، في حكمه إن المادة 370 كان المقصود منها أن تكون "مؤقتة" فقط بعد انضمام المنطقة إلى الهند بعد الاستقلال، وبالتالي لم تعد صالحة في الظروف الحالية. ووصف القضاة المادة 370 بأنها "فيدرالية غير متماثلة"، وقالوا إن الدستور الهندي يجب أن ينطبق بالكامل على جامو وكشمير.

وقال تشاندراتشود: "لم تحتفظ جامو وكشمير بأي سيادة بعد انضمامها إلى الهند".

يعود الجدل حول منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة إلى ما قبل استقلال الهند في عام 1947، عندما كانت الهند وباكستان متنازعتين عليها أثناء التقسيم.

وبعد أن أصبحت جامو وكشمير جزءًا من الاتحاد الهندي، تم إقرار المادة 370 في البداية كإجراء مؤقت لتكريس بعض الحقوق المستقلة والحماية للكشميريين، بما في ذلك دستورهم وعلمهم. وتم التأكيد عليه لاحقًا كإجراء أكثر ديمومة في الولاية من خلال أحكام قضائية مختلفة.

وظلت كشمير لفترة طويلة تشكل نقطة الضغط الأكثر حساسية في العلاقات المتوترة بين الهند وباكستان. وفي التسعينات، ظهر تمرد مسلح مؤيد لباكستان في الجزء الخاضع لإدارة الهند من كشمير.

ويمثل حكم المحكمة العليا الصادر، اليوم الإثنين "انتصارًا" لحكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، الذي وعد بإلغاء المادة 370 لسنوات. وبرر الحزب هذا الإجراء على أساس السيطرة على الوضع الأمني ​​في الولاية.

كان هناك غضب من الحكم بين القادة السياسيين في كشمير، الذين واجهوا الإقامة الجبرية والمضايقات منذ آب/أغسطس 2019. وقالت محبوبة مفتي، رئيسة الوزراء السابقة للإقليم، التي أطيح بها من السلطة، إن إلغاء المادة 370 كان "غير عادل وغير قانوني وغير دستوري".

وأضافت: "لا يوجد حكم نهائي، حتى لو كان من المحكمة العليا. هذه معركة سياسية مستمرة منذ العقود القليلة الماضية. لقد قدم شعبنا تضحيات جسيمة من أجل تحقيق كرامة الحياة ولن نتوقف دون تحقيقها".