25-ديسمبر-2021

وصلت مواكب المحتجين القصر الجمهوري (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

افادت مصادر إعلامية في العاصمة السودانية الخرطوم أن المحتجين وصلوا إلى بوابة القصر الجمهوري بعد عمليات كر وفر مع قوى الأمن السودانية.

افادت مصادر إعلامية في العاصمة السودانية الخرطوم أن المحتجين وصلوا إلى بوابة القصر الجمهوري بعد عمليات كر وفر مع قوى الأمن السودانية

وحذرت قوى الحرية والتغيير قوات الأمن من استخدام القوة في مواجهة المواكب السلمية، بعدما تحدثت مصادر ميدانية عن إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في محيط القصر الجمهوري بعد أن وقعت مواجهات عنيفة  بين المشاركين في مواكب 25 كانون الأول/ ديسمبر وأفراد الأمن  بشارع القصر بوسط الخرطوم أثناء محاولة المتظاهرين الوصول للقصر الرئاسي. واستخدمت الشرطة بكثافة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين انسحبوا ثم عادوا للتقدم مرة أخرى صوب القصر. وفيما تتواصل عمليات الكر والفر، تم نقل عدد من المصابين إلى المشافي القريبة لتلقي العلاج.

اقرأ/ي أيضًا: انقلاب السودان: ما مضامين مواد الوثيقة الدستورية التي علّق البرهان العمل بها؟

وكان الآلاف من السودانيين قد خرجوا مساء اليوم السبت للتجمع في عدد من النقاط الرئيسة بالعاصمة الخرطوم استعدادًا للتوجه لمحاصرة القصر الرئاسي للمطالبة بالحكم المدني وإسقاط الحكم العسكري.

وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شهود عيان قيام السلطات السودانية بتعطيل خدمات الإنترنت والهاتف المحمول في الساعات الأولى من صباح اليوم في الوقت الذي كان يستعد فيه آلاف السودانيين للخروج في عاشر مظاهرة كبيرة منذ الانقلاب.

واستبقت سلطات الانقلاب منذ أمس الجمعة دعوات مواكب المليونية بإغلاق ستة من الكباري والجسور الرابطة بين وسط الخرطوم ومدن أخرى، وشوهد عدد كبير من الجنود وقوات الدعم السريع منتشرين  حول الطرق الرئيسية في العاصمة وأغلقوا الطرق المؤدية إلى الجسور التي تربط بين الخرطوم ومدينة أم درمان على الجانب الآخر من نهر النيل.

وكانت لجان تنسيق المقاومة السودانية قد أعلنت أمس الجمعة وفق بيان صادر عنها أنها "حددت 4 مسارات للموكب، تشمل نقاط حشد وسط العاصمة في موقف مواصلات جاكسون، ومسجد فاروق، وصينية القندول، ومول الواحة"، كذلك أشار البيان إلى أن الموكب ستنطلق نحو القصر الرئاسي بالخرطوم، ودعت المتظاهرين إلى المحافظة على سلمية الموكب والتعاون مع لجان التأمين لحسم التفلتات وعدم الاحتكاك مع قوات الأمن.

 كما جاء في بيان صحفي لتنسيقيات "لجان مقاومة أم درمان الكبرى" أن "جميع مواكب أم درمان ستتوجه في مليونيه اليوم السبت لمحاصرة القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم للمطالبة بالحكم المدني وإسقاط الحكم العسكري.

بدوره دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى المشاركة في مظاهرات اليوم السبت، للمطالبة بتأسيس سلطة مدنية كاملة، وأعلنت "تنسيقيات لجان المقاومة" أن مواكب السبت ستحاصر القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم، وطالب التجمع في بيان صادر عن لجنته الاعلامية الشعوب المحبة للسلام والديمقراطية ومنظماتها المهتمة بقضايا حقوق الإنسان للتضامن مع المتظاهرين السلميين وتوجيه لأنظارها للسودان ومراقبة الوضع فيه وتسجيل كل الجرائم التي يرتكبها المجلس العسكري الانقلابي في حق السودانيات والسودانيين.

فيما ناشدت اللجنة المركزية لأطباء السودان المجتمع الدولي لإيلاء أهمية كبيرة للأحداث الجارية في السودان، وأعلنت اللجنة أمس عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات منذ الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 48 بعد وفاة أحد المتظاهرين مساء الجمعة متأثرًا بجراحه.

 حثَّ الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس السلطات السودانية على عدم الوقوف في طريق المظاهرات

من جانبه حثَّ الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس السلطات السودانية على عدم الوقوف في طريق المظاهرات، وقال إن "حرية التعبير حق من حقوق الإنسان وهذا يشمل الوصول الكامل إلى الإنترنت".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دعوات حزبية ونقابية لمواجهة الانقلاب عبر الإضراب السياسي والعصيان المدني

الشارع ينتفض ضدّ الانقلاب ومكتب حمدوك يدعو إلى "استعادة الثورة"