21-أغسطس-2023
العدد الـ45 من دورية عمران (الترا صوت)

العدد الـ45 من دورية عمران (الترا صوت)

أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، حديثًا، العدد الـ45 من مجلة "عمران"، وهي دورية فصلية محكمة تصدر مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، وتُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.

تضمن العدد 5 دراسات، تسعى الأولى "تيبولوجيا الهوية الدينية الرقمية: دراسة سوسيولوجية لتعبيرات الشباب الدينية عبر فيسبوك" لنادية العالية، إلى دراسة الحسابات الشخصية لمتديّنين على موقع فيسبوك، باعتبارها تجسيًدا للهوية الدينية في بُعدها الرقمي، وذلك من أجل الوصول إلى وضع تيبولوجيا لهذه الهوية.

يضم العدد خمس دراسات تناولت الهوية الدينية الرقمية والإهانة السياسية والأصل الاجتماعي والتنمية والاستعمار الاستيطاني وأهمية الصمود في حياة الفلسطينيين

وتقترح الدراسة الثانية "النبز في الثقافة السياسية التونسية" لعبد الله جنوف، مصطلح "النبز" لتسمية الإهانة السياسية بوصفه لقب مهين يخترعه المتكلم في سياق خاص ويسمي به خصمه لتشويهه. كما يحلل كلمات وعبارات كثيرة من الخطاب السياسي التونسي في فيسبوك، ويحاول أن يستدل على فكرة أساسية هي أن النبز ليس خطاب سخرية فقط، ولا أداة خصومة أيديولوجية، بل هو خطاب ثقافة سياسية تشكلت في دولة التسلط، ثم كانت من أسباب فشل انتقال الديمقراطية في تونس.

وتسلط الدراسة الثالثة "حراطين موريتانيا: إلى أي مدى يتحكّم الأصل الاجتماعي في فرص الحراك وتغيير المكانة؟" لمحمد يحيى حسني، الضوء على المتغيّرات المتحكمة في التراتبية الاجتماعية داخل المجتمع الموريتاني، التي جعلت بنية الماضي تحافظ على صلابتها في الحاضر، ثم يرصد المتغيرات التي ساهمت إلى حد في خلخلة تلك البنية وفتحت المجالات لتحولات في المكانة.

وتنطلق الدراسة الرابعة "التنمية وشرط الاستعمار الاستيطاني: إدامة للسيطرة النيوكولونيالية والفصل العنصري" لحسن أيوب وعليان صوافطة، من مشكلة التأطير المفاهيمي لوجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1967، وعلاقة فهمها بواقع تجارب التنمية.

أما الدراسة الخامسة والأخيرة "صمود عابر للمناطق: ردود اللاجئين على أنظمة القمع المتعددة في مخيم برج البراجنة" لرامي رميلة، فتقدّم إطارًا مفاهيميًا يستكشف أهمية "الصمود" بوصفه جانبًا أساسيًا في حياة الفلسطينيين: "يتحدى نظريات المرونة والصدمة الأورو – أمريكية، من خلال التركيز على الصمود باعتباره أداة تحليلية".

وتضمن العدد في باب "ترجمات" ترجمة أنجزتها عومرية سلطاني لمقالة كليفورد غيرتز "محاضرة فارقة: مناهضةُ مناهضةِ النسبية" التي يناقش فيها مناهضةُ مناهضةِ النسبية بوصفها خطابًا. أما باب "مراجعات كتب"، فقد اشتمل على مراجعة عثمان عثمانية لكتاب "تاريخ مختصر للمساواة" لتوماس بيكتي، ومراجعة أحمد إدريس لكتاب "في معنى الأرض: استعادة الذات الفلسطينية" لبلال عوض سلامة.