06-نوفمبر-2022
أغلفة الروايات

أغلفة الروايات

قدّم الأدب العربي، والعالمي، أعمالًا كثيرة تناولت علاقة الإنسان بالحيوان بوصفها علاقة استثنائية غريبة ومتناقضة. كما قدّم أيضًا كتبًا كثيرة تدور على ألسنة الحيوانات نفسها، فتكون هي محور الحكاية ومن يرويها، بحيث يرى القارئ العالم من منظورها، دون أن يكون موضوع الحكاية هو العلاقة مع الإنسان بالضرورة، فقد اتخذ كتّابٌ كثر من الحيوان وسيلةً لتناول مواضيع إنسانية وسياسية مختلفة.

نرشح لكم في هذه المقالة 5 روايات مترجمة لكتّاب من أجيال وعصور وجنسيات متنوعة جعلوا من الحيوان بطلًا لرواياتهم التي تتناول مواضيع سياسية واجتماعية مختلفة.


1. نداء البراري

يحكي الكاتب الأمريكي جاك لندن في روايته "نداء البراري" (صدرت في طبعات عربية عديدة آخرها عن "دار التنوير" عام 2019، ترجمة مها محمود صالح)، قصة كلب يعيش حياة مرفهة في بيت قاض أمريكي لكنه يجد نفسه، فجأة، في مواجهة حياة قاسية في القطب الشمالي برفقة المنقبين عن الذهب في منطقة كلوندايك، شمال غرب كندا، خلال سنوات ما يُعرف بـ "حمى ذهب كلوندايك" بين 1896 – 1899.


نداء البراري

2. قلب كلب

تدور أحداث رواية "قلب كلب" (صدرت في طبعات عربية مختلفة) للكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف، حول تجربة علمية فريدة يقوم بها عالم عجوز ومساعده على كلب يتحول بفعلها إلى إنسان سيحمل اسم "الرفيق شاركوف". وبسبب سلوكه غير الإنساني، وفشلهما في تعليمه الآداب الإنسانية، يتسبب الكلب للعالمَين بمتاعب كثيرة تدفعهما إلى التفكير في طريقة ما للتخلص منه.


قلب كلب

3. مزرعة الحيوان

يتناول الروائي البريطاني جورج أورويل في روايته "مزرعة الحيوان" (صدرت في طبعات عربية مختلفة)، قضايا سياسية تشمل الحرية والفساد والاستبداد والصراع على السلطة من خلال قصة مجموعة حيوانات تتمرد على مالكها المستبد وتطرده خارج المزرعة، التي تبدأ بإدارتها وتؤسس فيها مجتمعًا عادلًا أساسه أن كل الحيوانات سواسية، لكنه سرعان ما ينهار بسبب صراعها على السلطة.


مزرعة الحيوان

4. قصة النورس والقط الذي علمه الطيران

"قصة النورس والقط الذي علمه الطيران" (دار ورد، 1999/ ترجمة رفعت عطفة) للكاتب التشيلي لويس سبولفيدا، قصة قط توصيه أنثى نورس تحتضر بحماية البيضة التي ستضعها، ورعاية الفرخ الذي سيخرج منها وتعليمه الطيران. وهذا ما يفعله القط الذي يلجأ إلى شاعر حالم لمساعدته في تعليم النورس، التي أسماها "محظوظة"، الطيران.


قصة النورس والقط الذي علمه الطيران

5. الدجاجة التي حلمت بالطيران

تستكشف الروائية الكورية الجنوبية صن – مي هوانغ في روايتها "الدجاجة التي حلمت بالطيران" (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2014/ ترجمة سعيد الحسنية)، معاني الحرية من خلال قصة دجاجة تعيش في حظيرة تحلم بالهرب منها إلى البرية، حيث يمكنها أن تعيش حياتها كما تريد. وعلى الرغم من نجاحها في تحقيق حلمها، إلا أنها دفعت حياتها ثمنًا له.

الدجاجة التي حلمت بالطيران