الحيوان في السينما.. أفلام عن أكبر مُعلّمِي الإنسان

الحيوان في السينما.. أفلام عن أكبر مُعلّمِي الإنسان

من حياة باي (IMDB)

ألترا صوت – فريق التحرير

منذ القدم عرف البشر أنهم يشتركون مع الحيوانات بالمشاعر من سرور وألم، وبالحاجات من طعام وشراب والحاجة إلى شركاء وأصحاب. كانت العلاقة غريبة ومتناقضة، فمن جهة شهدت صراعًا حيث مثّلت الحيوانات الخطر الأول على الإنسان، ومن جهة لم يتعلم الإنسان من أحد كما تعلم من الحيوان. وعلى الرغم من تنوع المصادر التي تحكي عن هذه العلاقة المركّبة إلا أن السينما واحدة من أفضلها. ولأجل ذلك هنا نخبة من الأفلام التي كُرست لتناول ألوان من هذه العلاقة الأزلية.


حياة باي

لولا الإطار الواقعي الذي بدأ به فيلم حياة باي (Life of Pi) أحداثه لما صدقه أحد. فمن سيصدق أن هناك فتى تائهًا في المحيط بصحبة نمر؟ هذا بالضبط ما يرويه هذا الفيلم المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه. طفل في قارب نجاة في عمق المحيط بصحبة نمر بنغالي.

خلطبيطة بالصلصة

ظهر فيلم الأنيميشن الفرنسي "Ratatouille" في النسخة المدبلجة إلى العربية باللهجة المصرية بعنوان طريف هو "خلطبيطة بالصلصة". يروي الفيلم مأثرة الفأر الطموح ريمي الذي يريد أن يتحوّل إلى طباخ، متحديًا قوانين الطبيعة، انطلاقًا من إيمانه بالشعار الذي رفعه الطباخ الشهير غوستو "الطبخ للجميع". وفعلًا ينجح ذلك الفأر (بكل ما تعنيه كلمة فأر من تصغير وتحقير) في تحقيق ما يصبو إليه نجاحًا يرغم الناقد العنيد إيغو على كتابة يمتدح طعامه.

وُلدت حرّةً

يروي فيلم وُلدت حرة (Born Free) قصة الزوجين جوي وجورج آدمسون، اللذين يُقرران الاعتناء بشبل أسد أنثى وُلدت يتيمة، وأطلقا عليها اسم إلسا، ومع مرور الوقت ارتبطا بها عاطفيًا وأصبحت جزءًا أصيلًا من حياتهما، ولذلك يرفضان السماح بتحويلها إلى أسيرة داخل إحدى حدائق الحيوانات، أو حتى في المحميات، ويقرران إعادتها إلى بيئتها الأولى وإطلاقها في البرية.

حصان حرب

يدور فيلم حصان حرب (War Horse) زمن الحرب، حيث تنمو علاقة خاصة بين ألبرت وحصانه جوي، ولهذا يتعرض لأزمة نفسية حادة حين يتم انتزاع ملكية الحصان منه لصالح سلاح الفرسان في الجيش، لكنه بدلًا من أن يقف مكتوف الأيادي يقرر التطوع بالجيش، ومن ثم التوجه إلى فرنسا ليكون بجانب صديقه في ميدان المعركة.

هاتشي: حكاية كلب

في فيلم هاتشي: حكاية كلب (Hachi: A Dog’s Tale)، يعثر باركر ويلسون على كلب ضال، وحين يعجز عن إيجاد مالكه يقرر اصطحابه للمنزل والاعتناء به، مع مرور الوقت تنشأ رابطة قوية بينهما، لكن حدثًا مفاجئًا يغير كل شيء، لا سيما حياة الكلب.

لا تبك أبدًا أيها الذئب

تدور أحداث لا تبك أبدًا أيها الذئب (Never Cry Wolf) حول باحث يتم إرساله للشّمال للبحث عن التهديد الذي تشكله الذئاب المتواجدة هناك، لكن الأحداث التي يمر بها تغير نظرته لتلك الحيوانات الموصومة بالشرّ زورًا.

Wolf Totem

فلم الذئب الطوطم (Wolf Totem) فيلم صيني فرنسي، يستند إلى رواية سيرة ذاتية صينية تحمل الاسم نفسه. تدور الأحداث في إطار من المغامرة والتشويق، فخلال الثورة الثقافية في الصين يتم إرسال طالب شاب للعيش مع الرعاة وهناك يتبنى ذئبًا صغيرًا.

اقرأ/ي أيضًا:

7 أفلام عن العباقرة

5 أفلام عن كاتبات.. عقول وأجساد وأحلام في مواجهة البطريركية