26-مارس-2021

في محطة مترو في بكين (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تواجه شركات عملاقة في قطاع تصنيع  الملابس، أبرزها شركتي "نايك" و"H&M" تهديدًا حقيقيًا بمقاطعة بضائعهما في الصين، أحد أكبر الأسواق في العالم، كردّة فعل من الصين على تصريحات وبيانات متتالية  ضد استخدام العمالة القسرية لإنتاج القطن في منطقة تشينجيانغ، التي تتعرّض فيها أقلية الإيغور لحملة قمعية ممنهجة منذ أشهر طويلة. 

 شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الصين حملة ضد شركة "نايك"، بعد بيانها الذي انتقدت فيه التجاوزات المرتكبة ضد أقلية الإيغور في إقليم تشينجيانغ

وكانت الولايات المتّحدة الأمريكية قد أعلنت في كانون الثاني/يناير 2021، أنها ستوقف جميع واردات القطن من تشينجيانغ الصينية، أحد أكبر مراكز إنتاج القطن، بسبب مخاوف تتعلّق بالعمل بالسخرة، بحسب ما نقلته شبكة NBC الأمريكية. 

اقرأ/ي أيضًا: القطن الصيني محظور في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب العمالة القسرية

وذكرت شبكة NBC أن شركات أخرى تواجه التهديد بالمقاطعة من قبل الصينيين، كشركة أديداس الألمانية المختصّة بالملابس الرياضية، وشركة تومي هيلفيغر الأمريكية. ونقلت الشبكة عن التلفزيون الصيني الرسمي أن المؤسسات التي تمسّ أو تتعرض لبلدهم حتى بالحد بالأدنى، سيكون الرد واضحًا ضدها "لا تشتروا منها". وقد انضم الكثير من المستخدمين إلى حملة المقاطعة، وحثّوا التجار المحليين على استخدام المنتجات المصنّعة محليًا في تجارتهم. 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي في الصين قد شهدت الخميس  25 آذار/مارس حملة ضد شركة "نايك"، المختصة بصناعة الملبوسات والمستلزمات الرياضية، بعدما أصدرت الشركة بيانًا انتقدت فيه التجاوزات التي ترتكبها الحكومة الصينية ضد أقلية الإيغور في إقليم تشينجيانغ، وقررت مقاطعة القطن الصيني، وفق ما نقله تقرير لوكالة رويترز. 

وذكر بيان مشترك  لجمعية ريتايل إندستري التجارية الأمريكية، إن الجميعة تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن العمل القسري، وعن المعاملة السيئة للعمال من أقلية الإيغور وغيرهم من العاملين من الأقليات الأخرى في منطقة تشيجيانغ، إضافة إلى أماكن أخرى من الصين. 

وقد استخدم الصينيون موقع weibo، الشبيه بموقع تويتر الممنوع في الصين، للتعبير عن اعتراضهم على الأسلوب الذي استخدمته شركة "نايك"، وطالبوا بمقاطعة الشركة. كذلك قام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الصين، وبالأخص مستخدمي موقع ويبو، باستخدام  وسم #ISuppoortXjCotton ، أي أنا أدعم قطن تشينجيانغ، الذي أنشأته صحيفة الشعب اليومية المملوكة للدولة، وقد تمّ استخدامه مليوني مرة اعتبارًا من يوم الخميس.

وأشارت صحيفة الغارديان البريطانية، إلى أن الممثل الصيني الشهير وانغ ييبو 23 عامًا، أعلن الخميس 25 آذار/مارس، من خلال صفحته على ويبو، فسخ تعاقده مع شركة نايك، بعد تصريحات الشركة، حيث قال ييبو إنه يعارض أي عمل يهدف إلى تشويه سمعة بلده.

وبحسب الغارديان، فإن الممثلة الصينية المعروفة تان سونغيون، التي يتابع حسابها على ويبو، أكثر من 23 مليون شخص، أعلنت هي الأخرى عن فسخ عقد الرعاية مع " نايك".

ويشار  إلى أن 85% من القطن الصيني، و20% من القطن العالمي يأتي من  تشينجيانغ، وأكثر من مليون عامل من الإيغور والأقليات الأخرى يعملون في هذا المجال، في معسكرات عمل ضمن ظروف قسرية سيئة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف وصل لبنان إلى قائمة بؤر الجوع الساخنة؟

التراجع الحاد في النشاط السياحي يهدد بإعادة تشكيل الاقتصاد الإسباني