27-مايو-2022
موسم الحج 2022

رفعت السعودية بعض القيود على أعداد الحجاج القادمين من خارج المملكة هذا الموسم (Getty)

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إجراءات جديدة لتنظيم شعائر الحجّ لهذا العام تشتمل على منع المقيمين الصادرة هوياتهم من خارج مكة من دخولها بدون تصريح، وذلك لضبط أعداد الحجاج داخل المدينة وضمان السيطرة على الوضع الوبائي، بعد مضي أكثر من عامين على جائحة كوفيد-19.

أعلنت وزارة الحج والعمرة مؤخرًا أن الحج لهذا العام لن يكون متاحًا لمن تجاوزت أعمارهم 65 عامًا

وجاء في بيان للأمن العام السعودي أنه "تنفيذاً للتعليمات المنظمة للحج، التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة، سيتم اعتباراً من الخميس (26 أيار/مايو) منع المقيمين الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول، عند كافة مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة، وتطبيق التعليمات المنظمة لحج هذا العام 1443هـ، القاضية بإعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا".

وأشار البيان الذي نشره الأمن السعودي وشاركه حساب إمارة منطقة مكة المكرمة الرسمي على تويتر إلى أنه سيتم الاقتصار على السماح بدخول الأشخاص الذين يحملون "تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، تصريح عمرة وتصريح حج".

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت في 9 نيسان/أبريل الماضي عن رفع بعض القيود المتعلقة بأعداد الحجاج في موسم الحج لهذا العام من داخل المملكة وخارجها، وفق الحصص المعينة للدول، مع الأخذ بالاعتبار للحالة الوبائية فيها والتوصيات الصحية اللازمة.

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة مؤخرًا أن الحج لهذا العام لن يكون متاحًا لمن تجاوزت أعمارهم 65 عامًا، وأن تصريح الحج سيظل مشروطًا بالحصول على الجرعات الأساسية للقاحات المضادة لكورونا والتي تعتمدها وزارة الصحة السعودية. كما يشترط لدخول الأراضي السعودية لأداء شعائر الحج إبراز فحص (PCR) تكون نتيجته سالبة، وذلك لعينة أخذت قبل 72 ساعة على الأكثر قبل موعد السفر. كما شدّدت السلطات المعنية على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية واتباع التعليمات الإرشادية.

يذكر أن موسم الحج للعام الماضي اقتصر على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وبأعداد محدودة لم تتجاوز 60 ألف حاج وحاجّة، وذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.