20-سبتمبر-2023
ميسي

"تشات جي تي بي" روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي، يحلل المعلومات الموجودة في الانترنت ويجيب على أسئلة المستخدم، ومؤخراً حدّد أفضل 10 لاعبين كرة قدم في التاريخ.

المشكلة الأساسية لتحديد أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ أنه يستحيل معرفة ماذا سيُقدّم كرستيانو لو لعب في ظروف بيله، وماذا سيُقدّم بيليه لو لعب في ظروف كرستيانو، ويستحيل مقارنة إنجازات بيليه مع كرستيانو، فكرستيانو فاز بالكرة الذهبية 5 مرات، أما بيليه لم يفز بالجائزة إذ كانت تشترط أن يكون الفائز أوروبياً، وبيليه قاد بلاده لكأس العالم 3 مرات بينما كريستيانو لم يفعل ذلك.

صحيفة ميرور البريطانية استخدمت تشات جي تي بي لحسم هوية أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ، وسألت "من هو أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ؟"، فكان الجواب "إن تحديد أفضل لاعب كرة قدم على الإطلاق هو أمر شخصي للغاية، ويمكن أن تختلف الآراء حول هذا الأمر بشكل كبير اعتماداً على التفضيلات الشخصية والأجيال والمعايير المستخدمة للتقييم"، وحَدّد 10 أسماء.

10- فيرينتس بوشكاش

مهاجم مجري بدأ مسيرته في وطنه وأصبح من أيقونات كرة القدم، عُرف بوشكاش ببراعته في تسجيل الأهداف إذ سجل 625 هدفاً مع الأندية، و8 أ مع منتخب بلاده، انتقل إلى ريال مدريد عام 1958 وفاز ببطولة الدوري 5 مرات وفاز بـ 3 كؤوس أوروبية، ويحتل المركز السادس في قائمة الهدافين التاريخيين للنادي الإسباني.

بوشكاش

 9- جورج بيست

يُعتبر الجناح الأيرلندي الشمالي أحد أفضل الأجنحة في التاريخ بسبب أدائه مع مانشستر يونايتد ومع منتخب بلاده، بيست معروف بمراوغته اللافتة للنظر ومهارته في التعامل مع الكرة، أسطورة بيست خالدة في تاريخ مانشستر يونايتد ولديه تمثال مع أيقونات الشياطين الحمر أمام ملعب "أولد ترافورد".

جورج بيست

8- زين الدين زيدان

زيدان لاعب خط وسط وأحد الشخصيات الأسطورية في ريال مدريد، لعب مع خلال مسيرته المهنية مع ناديي بوردو ويوفنتوس، معروفاً بأناقته وقدرته المذهلة في التعامل مع الكرة، ويعتبر هدفه في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002، والفوز بكأس العالم عام 1998 مع فرنسا أبرز إنجازاته على الإطلاق، إضافة إلى فوزه مع الديوك ببطولة يورو 2000

زيدان

7- فرانز بيكنباور

يعتبر الألماني واحداً من أفضل المدافعين على الإطلاق وأصبح أيقونة لمركز المدافع، لعب دوراً مهماً مع بايرن ميونيخ ومع ألمانيا الغربية خلال مسيرته، وفاز بـ4 ألقاب في الدوري الألماني وبـ 3 كؤوس أوروبية وبكأس العالم مرة واحدة.

بيكنباور

6- ألفريدو دي ستيفانو

مهاجم إسباني-أرجنتيني شكّل ثنائياً رائعاً مع بوشكاش وأصبحا القوة الهجومية الأكثر إنتاجاً في تاريخ كرة القدم، كان ستيفانو مهاجماً متعدد المواهب وساعد ريال مدريد على تأسيس فترة من الهيمنة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، سجل 480 هدفاً في مسيرته مع الأندية، وأطلق ريال مدريد اسمه ملعب الفريق الثاني وفريق السيدات تكريماً له.

دي استيفانو

5-يوهان كرويف

مهاجم هولندي أكد مكانته في كرة القدم، عاش فترات ناجحة مع برشلونة وأياكس، وفاز بما لا يقل عن 10 ألقاب دوري و3 كؤوس أوروبية خلال مسيرته، وفاز بالكرة الذهبية 3 مرات.

كرويف

4- كريستيانو رونالدو

يعتبر المهاجم البرتغالي قوة هائلة لمانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، فاز بالكرة الذهبية 5 مرات الذهبية وعدد كبير من الجوائز الأخرى، وهو الهداف التاريخي لريال مدريد برصيد 450 هدفاً بفارق 100 هدف تقريباً عن زميله كريم بنزيما.

كريستيانو رونالدو

3. ليونيل ميسي

المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يصنفه كثيرون أنه أفضل لاعبي جيله، ويحظى بالإعجاب لقدرته على المراوغة وغزارة تسجيل الأهداف، حقق ميسي نجاحاً لافتاً مع برشلونة قبل انتقاله إلى باريس سان جيرمان، ورَدّ على الكثير من المشككين بقدرته على مساعدة الأرجنتين عندما فاز بكأس العالم في قطر.

ميسي

2- دييغو مارادونا

المهاجم الأرجنتيني دييغو مارادونا قاد منتخب بلاده للفوز فاز بكأس العالم 1986، ويعتبر شخصية مقدسة في أمريكا الجنوبية ونابولي الإيطالية، كانت مهاراته وإبداعه من بين أسلحته القوية طوال مسيرته الكروية.

مارادونا

1- بيليه

على الرغم من كل الأسماء اللامعة في القائمة يعتبر البرازيلي بيليه أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ. فاز بكأس العالم 3 مرات، وسجل أكثر من 1000 هدف، لم يلعب بيليه أبداً مع الأندية الاوروبية وقضى معظم حياته المهنية مع العملاق البرازيلي سانتوس.

بيليه