12-مارس-2023
Kiska

حوت الأوركا الأخيرة في كندا نفقت الخميس الماضي وهي حبيسة منتجع مائي. (GETTY)

قالت وسائل إعلام كندية إن "كيسكا"، وهي آخر حوت أوركا يعيش في الأسر في كندا، نفقت يوم الخميس.   

كيسكا التي تنتمي لنوع حيتان الأوركا أو الحيتان القاتلة، تبلغ من العمر 47 عامًا قضت منها أكثر من 40 عامًا في الأسر في منتجع مائي في منطقة شلالات نياغرا في كندا.

أنثى حوت الأوركا، كيسكا، قضت حوالي أربعة عقود من سنوات عمرها ال47 في الأسر في منتجع مائي كندي

برينت روس، المتحدث باسم وزارة الأمن العام في أونتاريو، قال إن حديقة مارينلاند أبلغت الوزارة "بنفوق أنثى الحوت المسماة كيسكا في الحديقة في التاسع من آذار/ مارس 2023، وقد تم تشريح الحوت النافق من قبل مختصين"، في حين قالت منظمات للدفاع عن حقوق الحيوان إن سبب الوفاة هو التهاب بكتيري.

كيسكا كانت قد أُسِرت في مياه أيسلندا عام 1979 مع أنثى حوت أخرى أطلق عليها اسم كيكو كانت قد ظهرت في فيلم إطلاق سراح ويلي Free Willy. كما أن عجول كيسكا الخمسة وشريكها إيكايكا نفقوا جميعهم عام 2011، وهو ما دفع منظمات الدفاع عن حقوق الحيوان إلى أن تطلق عليها لقب "الحوت الأكثر وحدة ي العالم".

السلطات الكندية لم تحظر أسر الحيتان والدلافين وخنازير البحر إلا قبل أربع سنوات فقط، لكن القرار آنذاك لم يقتضِ إطلاق سراح المأسورة منها، وهو ما عنى استمرار أسر كيسكا. وقد انتشر لكيسكا مقطع فيديو قبل فترة وهي تضرب رأسها بجدران الحوض الذي أُسرت فيه.

وتشير معلومات صادرة عن منظمة حماية الحيتان والدلافين أن 55 حوتًا من نوع أوركا لا تزال حبيسة منتزهات مائية حول العالم، إلا أن معظمها موجود في الولايات المتحدة.