20-مارس-2022
الأزمة الأوكرانية

تتواصل العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لتدخل يومها الخامس والعشرين. وقد نقلت وسائل إعلام مختلفة تمكّن الآلاف من المدنيين من الخروج من مدينة ماريوبول المحاصرة عبر ممرات إنسانية، وذلك على وقع تجدّد دعوات الرئيس الأوكراني للانخراط مع روسيا مجددًا في مباحثات السلام لإنهاء الأزمة الأوكرانية. في النقاط التالية، استعراض لأبرز التطورات الميدانية والسياسية خلال الـ24 ساعة الماضية:

التلفزيون العربي

  • كشفت روسيا عن تنفيذها سلسلة من الهجمات على منشآت عسكرية أوكرانية بصواريخ كروز وصواريخ طويلة المدى تفوق سرعتها سرعة الصوت، وذلك للمرّة الأولى منذ بدء الحرب في 24 شباط/فبراير الماضي. كما استهدفت روسيا في الأمس معسكرًا للجنود الأوكرانيين، ولم يتم الإعلان عن أية حصيلة رسمية للقتلى في الهجوم، باستثناء ما نقلته نيويورك تايمز عن مقتل 40 جنديًا أوكرانيا على الأقل في الهجوم.
  • أفصح وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو عن معلومات تشير إلى اقتراب روسيا وأوكرانيا من التواصل إلى اتفاق بشأن القضايا "المهمّة"، وأنهما تقتربان من الاتفاق على بعض المواضيع.
  • أعلنت الأمم عن حصيلة جديدة للضحايا من المدنيين منذ بدء العمليات العسكرية على أرضها، وقد بلغ 847 أوكرانيًا، من بيهم 64 طفلًا. أما عدد اللاجئين من الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم بسبب الحرب، فقد بلغ 3.3 ملايين. أكثر من ثلثي اللاجئين توجهوا إلى بولندا.
  • أمر الرئيس الأوكراني زيلينسكي حظر 11 حزبًا سياسيًا داخل أوكرانيا تتهم بأن لها صلات مع روسيا. ويعد حزب "منصة المعارضة من أجل الحياة" أحد أكبر الأحزاب المحظورة، والذي يشارك في البرلمان الأوكراني بواقع 44 مقعدًا من أصل 450 مقعدًا.
  • أوكرانيا تدعي احتجاز روسيا لآلاف الأوكرانيين من سكان ماريوبول ونقلهم قسرًا إلى روسيا.