06-يوليو-2023
الدوري الإسباني

"Getty" تراجع تصنيف الدوري الإسباني من المركز الثاني إلى الرابع

أظهر التصنيف الجديد للدوريات الأوروبية، خروج الدوري الفرنسي من لائحة الخمسة الكبار وهبوطه إلى المركز السابع، وصعود الدوري البلجيكي ليحلّ مكانه في المركز الخامس، بينما حافظ الدوري الإنجليزي على صدارة التصنيف متقدمًا على الدوري الإيطالي الذي انتزع الوصافة من نظيره الإسباني، والذي تراجع إلى المركز الرابع، فيما قفز الدوري الألماني إلى المركز الثالث. 

يصدر تصنيف الدوريات الأوروبية عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مرة واحدة كل سنتين، وهو يعتمد بشكل أساسي على نتائج الفرق خلال السنوات الخمس السابقة، في المسابقات الأوروبية، أي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، وأضيف إليهما مؤخّرًا دوري المؤتمر.

الدوري الإسباني

 يعمل التصنيف الجديد ضمن نظام نقاط مع إعطاء نسبة أعلى في التقييم للعامين الأخيرين، ويتمّ من خلاله تحديد عدد الفرق المشاركة في البطولات الأوروبية من كل مسابقة دوري، وله دور أيضًا في تصنيفها لدى سحب القرعة، وبما أن التصنيف الجديد سيبدأ العمل به في موسم 2023-2024، فإن عدد الأندية الفرنسية المشاركة أوروبيًا سيتقلّص ابتداءً من موسم 2024/2025 لصالح الفرق البلجيكية والهولندية، فيما سيلعب بطل فرنسا ووصيفها العام القادم في دوري الأبطال مباشرةً. 

البريميرليغ يحلّق في الصدارة

فوز مانشستر سيتي بدوري الأبطال ووست هام بدوري المؤتمر عزّز صدارة الدوري الإنجليزي، مع العلم أن ثلاثة فرق إنجليزية حققت دوري الأبطال في السنوات الخمس الأخيرة، هي تشيلسي، ليفربول ومانشستر سيتي، الأخيران خسرا نهائيًا أيضًا خلال هذه الفترة.

النتائج المميزة للفرق الإيطالية في الموسم الحالي، ووصول ثلاثة فرق من الكالشيو إلى النهائيات الأوروبية، بالإضافة إلى تتويج روما بدوري المؤتمر موسم 2021/2022، دفع إيطاليا إلى المركز الثاني على حساب الليغا الإسبانية التي تراجعت إلى المركز الرابع.

الدوري الألماني

 بالرغم من فوز ريال مدريد بدوري الأبطال في العام الماضي، وإشبيلية بالدوري الأوروبي هذا العام على حساب روما، تراجعت الليغا والسبب الرئيسي هو تراجع نتائج برشلونة وأتلتيكو مدريد بشكل واضح في دوري الأبطال.

تراجع الدوري الإسباني من المركز الثاني إلى الرابع، وخرج الدوري الفرنسي من البطولات الخمس الكبرى

في المقابل فإن فوز بايرن ميونيخ بدوري الأبطال 2020، وفرانكفورت بالدوري الأوروبي العام الماضي، ووصول باير ليفركوزن لنصف نهائي المسابقة نفسها هذه السنة، بالإضافة إلى بلوغ لايبزيج نصف نهائي دوري الأبطال 2020 والدوري الأوروبي 2022 ساعدت الألمان في احتلال المركز الثالث.

الدوري الإنجليزي

 في وقت دفعت فيه فرنسا ثمن تراجع نتائج أنديتها، باستثناء باريس سان جرمان الذي بلغ نهائي دوري الأبطال 2020، ونصف النهائي في 2021، خروج الفريق الباريسي من ثمن نهائي الأبطال في العامين الأخيرين، وتذيّل مرسيليا مجموعته هذا العام في الأبطال، وخروج موناكو ورين من دور المجموعات للدوري الأوروبي، خفّض تصنيف فرنسا وأخرجها من لائحة الخمسة الكبار.

بلجيكا ضمن الخمس الكبار للمرة الأولى

المفاجأة الكبرى تمثّلت في دخول الدوري البلجيكي إلى لائحة الخمسة الكبار للمرة الأولى بتاريخه، بعد النتائج المميزة التي حققتها الفرق البلجيكية أوروبيًا مؤخّرًا، ففي العام الحالي، نجحت أربع فرق بلجيكية في تخطي دور المجموعات في البطولات الأوروبية الثلاث، هي أندرلخت، يونيون، كلوب بروج وغونتواز.

الدوري الإيطالي

في المقابل استفادت هولندا من تحسن نتائج أنديتها خلال هذه الفترة وقفزت إلى المركز السادس، فأياكس أمستردام بلغ نصف نهائي دوري الأبطال 2019، وثمن نهائي المسابقة موسم 2022، كما بلغ الفريق ربع نهائي الدوري الأوروبي موسم 2021، فيما بلغ فينورد روتردام نهائي دوري المؤتمر 2022، وربع نهائي الدوري الأوروبي في العام الحالي، كذلك وصل أيندهوفن إلى ربع نهائي دوري المؤتمر في العام الماضي.

الدوري البرتغالي تراجع إلى المركز الثامن مع تراجع نتائج الفرق البرتغالية، فيما حلّ الدوري التركي في المركز التاسع، وجاء الدوري السويسري عاشرًا.