10-مارس-2021

النظام الصحي في البرازيل على حافة الانهيار (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

حذّر تقرير صادر عن معهد "فيوكروز" البرازيلي من أن الأنظمة الصحية في معظم المدن البرازيلية الكبرى قد باتت قريبة من الانهيار بسبب التزايد الكبير في حالات كوفيد-19، والتي تجاوزت 11 مليون إصابة مؤكّدة بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وبحسب المعهد الذي يتخذ من ريو دي جانيرو مقرًا له فإن أكثر من 80 بالمئة من أسرّة وحدات العناية المكثفة في 25 ولاية برازيلية من أصل 27 ولاية قد باتت مشغولة، ما ينذر بحالة شديدة الخطورة على النظام الصحي في البلاد.

وصل عدد وفيات كوفيد-19 في البرازيل إلى أكثر من 268 ألف حالة، لتكون بذلك الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة على صعيد الوفيات المرتبطة بالفيروس 

وكانت البرازيل قد سجلت يوم أمس الثلاثاء، 9 آذار/مارس، 1،972 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، ليصل عدد الوفيات بذلك إلى أكثر من 268 ألف حالة وفاة، ولتكون بذلك الدولة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة على صعيد وفيات كورونا، والثالثة بعد الولايات المتحدة والهند في عدد الإصابات المسجلة.

ووفق بيانات المعهد فإن نسبة الإشغال في وحدات العناية المكثفة في 15 ولاية قد تجاوزت 90%، من بينها ريو دي جانيرو، وبرازيليا، وساو باولو. بينما لم تعد مدينتان أخريان، وهما بورتو أليغري وكامبو غراندي، قادرة على استقبال المزيد من الحالات التي يلزمها الحصول على العناية المكثفة بسبب مضاعفات كوفيد-19، ما يدلّ على تزايد الضغط على القطاع الصحيّ والعاملين فيه، إلى درجة قد تبلغ انهيار النظام بأكمله.

وقال مسؤولون في المعهد الذي أصدر الدراسة في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية إن البرازيل "قد خسرت الحرب ضد كوفيد-19" وأنه لا توجد "أدنى فرصة لعكس هذا الظرف المأساوي". وقالت جيسيم أوريلينا، عالم الوبائيات المتعاون مع المعهد، إن "الأمل الوحيد هو حدوث معجزة على صعيد التطعيم العام، أو حدوث تغيير جذري على طريقة التعامل مع الجائحة في البلاد". وأضاف: "البرازيل باتت اليوم تهديدًا للإنسانية، ومختبرًا مفتوحًا يبدو أن السائد فيه هو الحصانة على مستوى الإدارة".

نسبة التطعيم بلقاحات كورونا في البرازيل لا تتجاوز 4% من مجموع السكان 

وبحسب تقرير للبي بي سي، كان خبراء قد حذروا الأسبوع الماضي من احتمال أن تتجاوز أعداد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في البرازيل 2000 حالة يوميًا، وأوصوا بفرض السلطات إجراءات أكثر صرامة للتعامل مع الجائحة، وتطبيق الإغلاقات الواسعة، والتشديد على ارتداء الكمامات، والتركيز على جهود التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس، علمًا أن نسبة من حصلوا على اللقاح في البرازيل حتى الآن لا تتجاوز 4% من مجموع السكان.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المكسيك تعلن اعتمادها بشكل واسع على اللقاحات الصينية بواقع 32 مليون جرعة

دراسة مخبرية تظهر فعاليّة فايزر-بيونتيك في الحماية من المتحوّر البرازيلي