09-مارس-2021

لقاح كورونافاك من تصنيع شركة سينوفاك الصينية (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت السلطات المكسيكية بحسب ما نقلت وكالة الاسوشيتد برس أنها ستعتمد بشكل كبير على اللقاحات الصينية ضمن جهودها لتأمين الجرعات الكافية من اللقاحات بهدف السيطرة على تفشي جائحة كوفيد-19 بين المواطنين، والتي حصدت حتى الآن قرابة 191 ألف شخص. 

وكانت الخارجية المكسيكية على لسان وزيرها مارسيلو ابرارد قد أعلنت عن توقيع اتفاقيات تضمن توفير 12 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، على أن يتم رفع الكمية التي سيتم الحصول عليها من لقاح كورونافاك الذي تصنعه شركة "سينوفاك" الصينية إلى 20 مليون جرعة، ليصل بذلك عدد الجرعات التي ستحصل عليها المكسيك من اللقاحات الصينية إلى 32 مليون جرعة، علمًا أنه لا يتوفر في المكسيك حاليًا من مصادر أخرى سوى 5 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 على الأكثر.

 تجنب وزير الخارجية المكسيكي الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمدى فعالية اللقاحات الصينية في التصدي لجائحة كورونا

وقد تجنب وزير الخارجية المكسيكي الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمدى فعالية اللقاحات الصينية في التصدي لجائحة كورونا، علمًا أن لقاح سينوفارم لم يتم اعتماده بعد، بالرغم من تقارير الشركة التي تقول بأنه فعاليته قد بلغت 79% وفق اختباراتها السريرية. لكن سينوفارم، والشركات الصينية الأخرى، لم تفصح حتى الآن عن بياناتها الخاصة بالمرحلة الأخيرة من تجارب اللقاح.

ويقدر خبراء في هونغ كونغ أن فعالية لقاح سينوفاك لا تتجاوز 51%، ومع ذلك فقد تم اعتماد اللقاح على نطاق واسع في المكسيك وفي دول أخرى، إلى جانب خمسة لقاحات أخرى. ولم يتم تقديم اللقاحات سوى إلى 4.7 مليون نسمة، وهي نسبة متدنية نظرًا إلى عدد سكان المكسيك البالغ 126 مليون نسمة.

يذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا في المكسيك قد تجاوز 2 مليون إصابة مسجلة رسميًا، أما عدد الوفيات فقد اقترب من 191 ألف حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، ما يجعل المكسيك واحدة من بين ست دول تجاوزت فيها وفيات كورونا حاجز 100 ألف، وهي الولايات المتحدة، والبرازيل، والهند، والمملكة المتحدة، وإيطاليا.

اقترب عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في المكسيك من 191 ألف حالة وفاة من بين حوالي 2 مليون إصابة مسجّلة رسميًا 

أما عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في العالم فقد بلغت أكثر من 117 مليون حالة، من بينها حوالي 29 مليون إصابة في الولايات المتحدة فقط، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكيةأما عدد الوفيات فقد تجاوز 2.6 مليون حالة وفاة، من بينها أكثر من 526 ألف حالة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة مخبرية تظهر فعاليّة فايزر-بيونتيك في الحماية من المتحوّر البرازيلي

النمسا تعلّق التطعيم بأسترازينيكا بعد حالة وفاة متزامنة

لماذا تعترض بعض الكنائس الأمريكية على مطعوم "جونسون آند جونسون"؟