21-يناير-2022

لا يزال البحث مستمرًا عن ضحايا ومفقودين (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

لقى ما لا يقل عن 17 شخصًا مصرعهم وأصيب 59 آخرون أمس الخميس في انفجار ضخم  في بلدة بوجوسو المنجمية الواقعة على بعد 300 كيلومتر غرب العاصمة الغانية أكرا، بعد اصطدام شاحنة تحمل متفجرات بدراجة نارية حسب ما ذكره بيان للحكومة.

لقى ما لا يقل عن 17 شخصًا مصرعهم وأصيب 59 آخرون أمس الخميس في انفجار ضخم  في بلدة بوجوسو المنجمية الواقعة على بعد 300 كيلومتر غرب العاصمة الغانية

وخلّف الانفجار حفرة ضخمة وأدى إلى تحويل عشرات المباني إلى أكوام من الخشب والمعدن مغطاة بالغبار. وأظهرت لقطات فيديو مصورة  السكان المحليين وهم يندفعون نحو النار المستعرة وتصاعد أعمدة الدخان الأسود لتفقد الأضرار، بينما كان عمال الإنقاذ يتنقلون وسط الأنقاض للعثورعلى ناجين محاصرين وسط الدمار وانتشال الجثث.

شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

وقال وزير الإعلام الغاني كوجو أوبونج نكروما في بيان صدر الليلة الماضية "لسوء الحظ ، تم تأكيد مقتل 17 شخصًا وإنقاذ 59 مصابًا"، وأضاف أن الإشارات الأولية تشير إلى  أن الحادث وقع بين شاحنة تقل مواد متفجرة لشركة تعدين ودراجة نارية وعربة ثالثة بالقرب من محول كهربائي. وأشار الوزير الغاني إلى أن من بين 59 مصابًا هناك 42 يتلقون العلاج في المستشفيات أو المراكز الصحية وبعضهم في حالة حرجة.

بدوره وصف الرئيس الغاني نانا أكوفو-أدو الحادث بأنه مؤسف ومأساوي، وأعرب عن تعازيه الحارة لأسر الضحايا. وقالت الحكومة إنه سيتم نقل من هم في حالة حرجة إلى مستشفيات في أكرا، وطلبت الشرطة من البلدات المجاورة فتح مدارسها وكنائسها لاستيعاب أي ضحايا جدد، وأضاف بيان صحفي  للحكومة أنه تم نشر فريق من خبراء الانفجار من الشرطة والجيش لتجنب انفجار ثانٍ، واتخذت إجراءات أمنية بعد الانفجار.

ووصف مسؤولون محليون وشهود العيان مشهد الخراب في المباني المنهارة والمتضررة بالمذبحة، وقال نائب منسق المنظمة الوطنية لإدارة الكوارث سيدزي أميدونو لوكالة فرانس برس إنه يوم خميس أسود، تضرر حتى الآن 500 منزل، بعضها دمر تمامًا جراء الانفجار بينما أصيب البعض الآخر بشقوق.

وقالت أبينا منتاح، شاهدة عيان، لوسائل إعلام محلية إنها شاهدت الانفجار، وإن سائق الشاحنة نزل من فتحة شاحنته وصرخ في الجوار لتحذيرهم من السيارة المشتعلة، وفي غضون بضع دقائق سمعنا دويًا عاليًا. وأضافت شعرت بدوار وسقطت، وبعدها تمكنت من النهوض ورأيت بعض الأشلاء والجثث في الشارع.

وكانت الشاحنة التي تحمل المتفجرات في طريقها إلى منجم شيرانو للذهب والذي تديره شركة كينروس ومقرها تورونتو  في كندا، والتي أكدت خبر وقوع الانفجار.

وهزت غانا في السنوات الأخيرة عدة انفجارات مميتة سببها الوقود، فقد شهدت العاصمة الغانية حريقًا وانفجارًا مماثلً في حزيران/يونيو 2015 عندما لقي أكثر من 150 شخصًا مصرعهم أثناء بحثهم عن مأوى من الأمطار الموسمية والفيضانات في محطة بنزين. ويعتقد أن الحريق انتشر بسبب الوقود فوق مياه الفيضانات، وفي العام 2017  لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات بعد أن اشتعلت النيران في شاحنة صهريج تحمل غازًا طبيعيًا في أكرا ما أدى إلى انفجارات في محطتين للوقود..

هزت غانا في السنوات الأخيرة عدة انفجارات مميتة سببها الوقود، فقد شهدت العاصمة الغانية حريقًا وانفجارًا مماثلًا في حزيران/يونيو 2015 عندما لقي أكثر من 150 شخصًا مصرعهم

ودعا المدافعون في المجتمعات المحلية بجميع أنحاء المنطقة إلى طرق أكثر أمانًا لنقل المواد القابلة للاشتعال، بالإضافة إلى حملات توعية حول ما يجب القيام به عند وقوع حوادث شاحنات تنقل مواد خطرة. وتتكرر الحوادث المميتة المرتبطة بقطاع التعدين في غانا التي تعتبر ثاني أكبر منتج للذهب في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا، على الرغم من أن معظمها ناتج عن انهيار مناجم غالبًا ما يتم استغلالها بشكل غير قانوني بوجود شركات عالمية تعمل في المجال.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مناجم الذهب تغذي الاتجار بالبشر بين بوركينا فاسو ونيجيريا

ما حقيقة كون "مقبرة الإمبراطوريات" موطنًا لثروات تريليونية من المعادن؟