الانتفاضة لأتلتيكو والفرصة الأخيرة للريال في ديربي مدريد

الانتفاضة لأتلتيكو والفرصة الأخيرة للريال في ديربي مدريد

راموس وغريزمان في مواجهة ريال مدريد وأتلتيكو في نصف نهائي الأبطال (إيتسو هارا/Getty)

يعيش أتلتيكو مدريد وريال مدريد فترة سيئة مع بداية الموسم، ويقف الفريقان على بعد ثماني نقاط من برشلونة المتصدر حيث يملك كل منهما 23 نقطة مع تفوق بفارق الأهداف لريال مدريد. ولا تعد مشكلة فارق النقاط هي الوحيدة التي يواجهها الفريقان هذا الموسم، فريال مدريد وإن كان قد ضمن تأهله إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا لكنه تعرض إلى هزيمة قاسية أمام توتنهام هوتسبير، فيما يبدو أن أتلتيكو مدريد يحتاج إلى معجزة للبقاء في دوري الأبطال وبات أقرب من أي وقت مضى للبقاء في المركز الثالث لمجموعته والذهاب إلى بطولة الدوري الأوروبي.

يستعيد أتلتيكو مدريد خدمات كوكي وكاراسكو أمام الريال الذي سيستعيد إيسكو

يعاني أتلتيكو مدريد من دون شك ببداية نهاية حقبة النجاحات والحاجة إلى انطلاقة جديدة، لن تبدأ ربما قبل شهر كانون الثاني/يناير إلا أن فوزًا على ريال مدريد من الممكن أن يشكل دفعًا معنويًا كبيرًا. فحين طلب الجميع من سيميوني الخروج من الأسلوب الدفاعي المحض إلى أسلوب هجومي أكثر ظهر أن اللاعبين الذين تعاقد معهم لم يكونوا على قدر التوقعات مثل فيتولو وكرانيفيتر وسانتوس بوري، كما أن الخطأ الكبير كان شراء غاميرو وعدم الانتظار حتى التحاق دييغو كوستا بالفريق. إلى جانب عدم تقديم اللاعبين الوافدين الأداء المنتظر فإن سيميوني أيضًا ما زال يؤمن أن بالتركيبة القديمة ومثال رئيسي على ذلك هو شيمي فرساليكو الذي لا يحصل على فرصة اللعب بشكل أساسي أمام تمسك سيميوني بخوان فران

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 5 لاعبين مخادعين للحكام في كرة القدم.. في مقدمتهم لويس سواريز

يعاني أتلتيكو من مشكلة أخرى هذا الموسم إلى جانب إضاعة الفرص بشكل كبير أمام المرمى، وهي غياب كل من كاراسكو وكوكي اللذان من المنتظر أن يعودا في مواجهة ريال مدريد. وإذا كان تأثير كاراسكو في الشق الأمامي لن يكون كبيرًا، فإن غياب كوكي عن وسط الملعب هو الضربة الكبرى لأتلتيكو وعودته أمام ريال مدريد ستكون مؤثرة بشكل كبير على معركة وسط الملعب. فلاعب منتخب إسبانيا يتميز بتأثيره الثابت واستمراريته الدائمة فضلًا عن هدوئه الاستثنائي وقدرته على نقل الكرة إلى الامام بشكل مميز.

في ظل الأزمة التي يمر بها أتلتيكو فإن ريال مدريد ليس بحال أفضل وهناك العديد من الأسئلة المنتظر أن يجيب عليها الفريق الملكي في الديربي، في البداية سيكون دفاع ريال مدريد أمام تحدي إيقاف غريزمان الذي لا يقدم مستويات ممتازة في الفترة الأخيرة إلا أنه متى وجد سيشكل خطورة أما التحدي الأهم فسيكون على الصعيد الهجومي من أجل استعادة الثقة خاصة من ناحية كريستيانو رونالدو الذي لم ينجح سوى تسجيل هدف واحد في 7 مباريات في الليغا حتى الآن، ويشكل الديربي المباراة المفضلة له للتسجيل فيها.

كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لديربي مدريد برصيد 21 هدف

يعد رونالدو الهداف التاريخي لديربي مدريد حيث سجل بمرمى أتلتيكو 21 هدف، ويعد إشبيلية الفريق الوحيد الذي سجل الدون عدد أكبر في مرماه بـ 25 هدف. كذلك وفي عهد سيميوني وحده نجح رونالدو بتسجيل 17 هدف بمرمى أتلتيكو مدريد في 23 ديربي.

يصل مجموع مباريات الديربي التي لعبها رونالدو بمواجهة أتلتيكو مدريد إلى 29 سدد خلالها على مرمى أتلتيكو 61 مرة وهو أعلى رقم له ضد فريق يلعب ضده، ولم يكتفِ رونالدو بتسجيل الأهداف أمام أتلتيكو مدريد بل نجح بصناعتها أيضًا حيث وصل عدد التمريرات الحاسمة التي قام بها أمام الفريق الثاني في العاصمة إلى خمسة.

اقرأ/ي أيضًا: 4 خيارات أمام رونالدو لإطالة مسيرته في الملاعب

في التشكيلات يُنتظر أن يدخل أتلتيكو برسمه المعتاد 4-4-2 ومن الممكن عودة كوكي إلى خط الوسط كأساسي فيما يُستبعد إمكانية مشاركة كاراسكو أساسيًا في المباراة وسيشكل ورقة رابحة بيد سيميوني، أمام من جهة ريال مدريد فإن استمرار غياب غاريث بيل يعني أن زيدان سيعتمد مجددًا على أسلوب 4-4-2، خاصة وأن إيسكو عادة إلى التدريبات مع الفريق بعد الإصابة الطفيفة التي تعرض لها ومن المنتظر ان يكون جاهز لمواجهة الديربي الأول على أرض ملعب ملعب واندا ميتروبوليتانو.

اقرأ/ي أيضًا:

إيطاليا "العجوز".. سقوط الهيكل على الجميع والعرب يتباكون

ثلاثي شمال إفريقي في المونديال للمرة الأولى منذ 1986