12-نوفمبر-2017

جماهير المغرب تحتفل بتأهل منتخبها إلى مونديال روسيا 2018 (سيريل باه / Getty)

تأهل المنتخبان المغربي والتونسي إلى كأس العالم بعد أن نجحا بحجز آخر بطاقتين مؤهلتين إلى مونديال روسيا عن القارة الأفريقية. والتحق المنتخبان العربيان بكل من نيجيريا ومصر والسنغال لتكون هذه المنتخبات الممثلين الخمسة لأفريقيا في مونديال 2018.

تأهل 3 منتخبات من شمال إفريقيا لأول مرة منذ سنة 1986

نجحت المغرب بخطف مقعدها بعد الفوز بنتيجة (2-0) على منتخب ساحل العاج  وذلك في المواجهة الحاسمة التي جمعتها والتي حددت هوية المتأهل من المجموعة الثالثة. أما المنتخب التونسي فنجح بتحقيق المطلوب والتعادل بنتيجة (0-0) مع منتخب ليبيا من أجل التأهل عن المجموعة الأولى وإزاحة الكونغو.

اقرأ/ي أيضًا: إيطاليا على حافة الإهانة الكبرى منذ 1958

تعد أسماء المنتخبات المتأهلة نقلة نوعية لم تشهدها القارة الإفريقية منذ سنة 1986، فوصول تونس والمغرب إلى جانب المنتخب المصري يعني لأول مرة تأهل ثلاث منتخبات أفريقية منذ مونديال 86 الذي فازت به الأرجنتين. فسيطرة غرب إفريقيا على المقاعد المؤهلة إلى المونديال في السنوات الأخيرة انتهت بعد فشل أسماء كبيرة في العبور إلى الحدث الأهم على مستوى العالم ومن أهم المنتخبات التي فشلت بالتأهل ساحل العاج والكاميرون وغانا وهذه المنتخبات هي بطلة القارة في أكثر من مناسبة إلا أنها فشلت بالعبور إلى روسيا.

تأهل المغرب هو الأول إلى كأس العالم منذ سنة 1998 الذي فاز به المنتخب الفرنسي، فيما لم تلعب تونس في المونديال منذ سنة 2006 وكان البطل حينها هو المنتخب الإيطالي. وجاء تأهل المغرب عن طريق نبيل ديرار ومهدي بنعطية اللذين سجلا هدفين خلال خمس دقائق في الشوط الأول في أبيدجان وذلك في مباراة كان من المنتظر أن تكون صعبة على المنتخب المغربي إلا أن الهدفين عقدا حسابات ساحل العاج ومنحا المغرب العبور إلى المونديال للمرة الأولى في 20 سنة وإنهاء تأهل ساحل العاج لأربع مرات متتالية.

صعق المنتخب المغربي ساحل العاج بهدفين في 5 دقائق كانا كافيين لحرمان الأخير من التأهل للمرة الأولى منذ سنة 2006

وتعد المفارقة أن فوز المغرب في أبيدجان هو انتصار للمدرب هيرفي رينار على المنتخب السابق الذي كان يدربه وهو كان قد قاد ساحل العاج للفوز ببطولة أمم أفريقيا في سنة 2015 وقاد المغرب إلى مونديال 2018.

من ناحية أخرى نجح المنتخب التونسي بالعبور من مباراة معقدة وعصبية متعادلًا بشكل سلبي مع منتخب ليبيا في مباراة كان فيها المنتخب الليبي صاحب الكعب الأعلى لكنه فشل بالتسجيل وهو ما جعل تونس تعبر إلى المونديال حيث كان تحتاج إلى التعادل لضمان التواجد في كأس العالم. ولم يشفع لمنتخب الكونغو الفوز بثلاثية على غينيا حيث سجل المنتخب هدفين في الوقت الضائع ولو أن تونس خسرت مباراتها كان سينهي المنتخبان الترتيب بعدد النقاط ذاتها وفارق الأهداف ذاته وكانت ستكون الأفضلية للكونغو لكونها المنتخب الذي سجل عددًا أكبر من الأهداف في التصفيات، إلا أن تعادل تونس والنقطة التي خطفها التونسيون من ليبيا منحتهم أفضلية العبور إلى كأس العالم.

اقرأ/ي أيضًا: 9 بطاقات متبقية من أصل 32.. من سيتأهل إلى مونديال 2018؟

عبرت ثلاث منتخبات عربية إلى مونديال 2018 في روسيا، بعد مصر مع محمد صلاح وصل كل من تونس والمغرب على الرغم من أن أحدًا لم يرشح الأخيرين للعبور من مجموعتيهما إلى كأس العالم، لكن العمل الجاد على الإمكانيات والقدرات والروح القتالية العالية وتقديم أداء متزن دفاعيًا سمح بتواجد تونس والمغرب في المونديال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 مدربين مساعدين خلف نجاحات بيب غوارديولا

هل هناك رابط بين الطول ونتائج الأندية في كرة القدم؟