06-أكتوبر-2023
نرجس محمدي

(تويتر) قالت رئيسة لجنة نوبل بيريت ريس أندرسن، عند وصولها إلى المنصة: "المرأة، الحياة، الحرية"، مكررة شعار المحتجين الإيرانين

حصدت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي، اليوم الجمعة، جائزة نوبل للسلام لعام 2023 لنضالها ضد اضطهاد المرأة وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع في إيران.

وقالت لجنة الجائرة عن محمدي: "لقد أتى كفاح نرجس محمدي الشجاع بتكاليف شخصية هائلة. اعتقلها النظام الإيراني 13 مرة، وأدانها خمس مرات، وحكم عليها بالسجن لمدة 31 عامًا و154 جلدة. ولا تزال المحمدي في السجن".

تقول ريس أندرسن: "بمنحها جائزة نوبل للسلام هذا العام ، ترغب لجنة نوبل في تكريم نضال نرجس محمدي الشجاع من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في إيران"

وقالت رئيسة لجنة نوبل بيريت ريس أندرسن، عند وصولها إلى المنصة: "المرأة، الحياة، الحرية"، مكررة شعار المحتجين الإيرانيين.

وتقول ريس أندرسن: "بمنحها جائزة نوبل للسلام هذا العام ، ترغب لجنة نوبل في تكريم نضال نرجس محمدي الشجاع من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في إيران". وهي تعترف أيضًا بالعديد من الأشخاص الآخرين الذين احتجوا ضد النظام واستهدافه للنساء.

وأضافت: "فقط من خلال تبني حقوق متساوية للجميع يمكن للعالم أن يحقق أخوة العلاقات التي سعى ألفريد نوبل إلى تعزيزها".

ووفقًا لوصية ألفريد نوبل، الكيميائي والمهندس السويدي الذي ابتكر الديناميت والذي أسس الجائزة ومولها، فإن الجائزة يجب أن تذهب إلى الشخص "الذي عمل أكثر أو أفضل من أجل التآخي بين الشعوب وإلغاء أو التقليل من الجيوش الدائمة وكذلك تشكيل ونشر مؤتمرات السلام".

وحتى الحرب العالمية الأولى، كانت الجائزة غالبًا ما تذهب إلى رواد حركة السلام، ولكن بين الحربين العالميتين، انتقل التركيز إلى السياسيين الذين عملوا في مفاوضات السلام والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى أولئك الذين يقفون وراء العمل الإنساني. وخلال فترة الحروب العالمية لم تمنح الجائرة لأي شخص.

وبعد الحرب العالمية الثانية، قدمت الجائزة في أغلب الأحيان للجهود المبذولة في مجال الحد من الأسلحة ونزع السلاح، والوساطة من أجل السلام، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والمساهمين في جعل العالم أكثر تنظيمًا وسلامًا.

وفي السنوات الأخيرة، مُنحت الجائزة أيضًا للعمل على مواجهة التهديدات البيئية وأزمة المناخ.