17-يوليو-2023
gettyimages

لأول مرة تشهد التدريبات الصينية- الروسية مشاركة قوات جوية وبرية وبحرية (Getty)

يتعمق التعاون العسكري بين الصين وروسيا تدريجيًا، وفي آخر مؤشر على تطور العلاقات العسكرية الصينية الروسية انطلقت في بحر اليابان تدريبات عسكرية مشتركة بحرية وجوية بين قوات البلدين، والهدف المعلن هو "حماية الأمن في الممرات المائية الاستراتيجية". 

قال مصدر روسي إن موضوع التدريبات سيكون "الحفاظ على أمن الممرات البحرية الاستراتيجية"

وتشهد تلك الممرات بين الفينة والأخرى احتكاكات بين القوات الأمريكية واليابانية والتايوانية من جهة والقوات الصينية من جهة ثانية.

تنا

وأشارت وكالة رويترز إلى أن التعاون العسكري بين بكين وموسكو ترسخ وتطور مع الحرب على أوكرانيا، كما أشارت رويترز إلى تزامن التعاون العسكري الروسي الصيني مع رفص بكين الدعوات المقدمة من واشنطن لاستئناف التواصل العسكري.

ويشار في هذا السياق إلى ما أعلنه الرئيسان الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين قبيل غزو روسيا لأوكرانيا شباط/فبراير 2022، عن شراكة "بلا حدود"، قالا إنها تهدف إلى التصدي لنفوذ الولايات المتحدة.

getty

وكانت وزارة الدفاع الصينية كشفت على حسابها الرسمي على "وي تشات"، أمس الأحد، عن توجه "أسطول صيني صغير من ميناء تشينغداو في مقاطعة شاندونغ الشرقية للانضمام إلى قوات روسية في منطقة محددة من بحر اليابان"، ويتألف الأسطول الصيني من "خمس سفن حربية، تضم المدمرتين "تشيتشيهار" و"قوييانغ"، والفرقاطتين ريتشاو و"زاوزوانج"، بالإضافة إلى سفينة الإمداد "تايهو"، فضلًا عن مشاركة أربع طائرات هليكوبتر في المناورات".

وسبق لوزارة الدفاع الصينية أن أعلنت السبت الماضي، أن قوات بحرية وجوية روسية ستشارك في التدريبات التي ستُجرى في بحر اليابان.

وعلى الطرف الروسي نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن مصدر روسي، قوله: إنه "وفقًا لخطة التعاون السنوية بين القوات المسلحة في روسيا والصين، سيرسل الجيش الروسي قريبا مجموعة قوات بحرية وجوية للمشاركة في تدريبات -الشمال. التعاون 2023، التي تنظمها المنطقة الشمالية التابعة للقيادة القتالية بالجيش الصيني، في الجزء الأوسط من بحر اليابان".

وحول أهداف التدريب المشترك، قال المصدر الروسي إن موضوع التدريبات سيكون "الحفاظ على أمن الممرات البحرية الاستراتيجية"، بالإضافة إلى "زيادة مستوى التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة الصينية والروسية، وتعزيز القدرة على الحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار الإقليمي، وكذلك الرد على التحديات المختلفة في مجال الأمن" حسب وصفه.

زكي وزكية الصناعي

يشار إلى أنّ سفينتان حربيتان روسيتان هما سفينتي "غرومكي وسوفيرشيني" المشاركتان في التدريبات الجديدة شاركتا في تدريب منفصل الشهر الجاري مع البحرية الصينية في شنغهاي، وكان موضوع التدريب "تحركات التشكيلات والتواصل والإنقاذ البحري".

وقبل رسو السفينتين في شنغهاي مرتا بتايوان واليابان، ما دفع تايبيه وطوكيو إلى مراقبة حركتهما وتتبعها، وفقًا لرويترز.

أشارت وكالة رويترز إلى أن التعاون العسكري بين بكين وموسكو ترسخ وتطور مع الحرب على أوكرانيا

في الأثناء نقلت صحيفة غلوبال تايمز عن مراقبين عسكريين قولهم إن "التدريبات الحالية تشهد للمرة الأولى في تاريخ التعاون الصيني الروسي العسكري مشاركة قوات بحرية وجوية روسية معًا في التدريبات".