16-نوفمبر-2023
مظاهرة في رام الله دعمًا لغزة والأسرى الفلسطينيين قبل يومين

(Getty) مظاهرة في رام الله دعمًا لغزة والأسرى الفلسطينيين قبل يومين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس وحتى فجر اليوم الخميس، 85 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية. بينهم الفتاة فيروز سلامة، طالبة دراسات عليا في جامعة بيرزيت، التي تم اعتقالها من سكنها الجامعي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك، إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظات: الخليل، قلقيلية، ورام الله، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضفة، علما أنه جرى الإفراج عن مجموعة من المعتقلين لاحقًا.

ورافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ عملية طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 2735، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وتأتي حملات الاعتقال المتواصلة، في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والحرب الإسرائيلية على غزة، بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وشملت كافة الفئات بما فيهم الأطفال، وكبار السّن والنساء، والمئات من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقًا.